عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أفلام الطلبة تلقى إشادة نقدية في رابع أيام الإسماعيلية السينمائي

أقيم ضمن فعاليات اليوم الرابع للدورة الـ٢٢ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة لمجموعة من أفلام مسابقة الطلبة، أدارها الناقد أحمد سعد الدين.



 

حيث تم عرض كل من فيلم "٢٠ جنيه في الشهر" للمخرج حسن أبو دومة وفيلم "أن تصل متأخرا" للمخرجة ضحى حمدي، "برابري" المخرج عمرو خالد وفيلم "افضل البقاء في صمت" للمخرجة دينا الزينيني وفيلم "القرار صفر" للمخرج محمد حسن وفيلم "بلا عيب" المخرجة مريم نادر وفيلم "كان فيه مرة ولد" للمخرج أنطونيوس باسيلي.

ومن جانبها قالت المخرجة ضحى حمدي: أنا خريجة كلية طب بشري، وحرصت في فيلم "أن تصل متأخرا"، أن يكون مليئا بالدراما والصراع والمشاعر الكثيرة، واستغرق تصوير الفيلم ٣ أيام.

بينما قال المخرج أنطونيوس باسيلي: أنا خريج صيدلة، ودخلت قدمت فيلم "مرة كان فيه ولد"، بعدما انتهت من إحدى ورش الإخراج، وتأثرت من إحدى الحوادث التي قرأتها عنه، حول قتل طفل والده بسبب معاملته القاسية له، واستغرق التصوير ٤ أيام.

من جانبها قالت المخرجة مريم نادر: جاءتني فكرة فيلم "بلا عيب"، من ناس كثير كانوا يلومونني أنني بنت وسوف أتعرض لمشاكل كثيرة إذا احترفت الإخراج والفن، وقدمت في الفيلم عددا من نماذج الفتيات اللاتي تعرضن لمشاكل مجتمعية، لألقى الضوء حول معاناة الفتيات.

أما المخرج محمد حسن فقال: هذا هو فيلمي الأول القرار صفر، ويعتبر مشروع تخرجي في كلية الإعلام، وجاءتني الفكرة من صعوبة اتخاذ قرار حياتي وبالفعل اخترت فكرة تتناول القرارات المصيرية التي لا نتخذها في حياتنا.

بينما قال المخرج عمرو خالد: جاءتني فكرة فيلم "برابري"، منذ ٦ سنوات وكنت في مزرعة لأحد أصدقائي وسألت نفسي ماذا يفعل الفلاح إذا وجد نظارة أخذته إلى عالمنا المعاصر؟ وقد تطورت الفكرة بعدما درست السينما، وقدمتها بالشكل الحالي، واستغرق التصوير حوالي ٧ أيام، مشيرا إلى أن معنى كلمة برابري هو المساواة.

وفي نهاية الندوة أشاد الناقد "مجدي الطيب" بالجرأة الكبيرة التي تحلى بها صناع الأفلام في أعمالهم الفنية الأولى، مؤكدا أنه ينتظرهم مستقبل واعد.

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست "محمد الباسوسي" وتقام دورته الـ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتى ٢٢ يونيو الجاري تحت رئاسة الناقد السينمائي "عصام زكريا". ويقام هذا العام مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا وجميع المشاركين بالمهرجان.

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز