عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اتفاقية تعاون بين مصر وإسبانيا في البحث العلمي والابتكار

وقعت الوكالة الإسبانية للابتكار التابعة لوزارة العلوم والابتكار في إسبانيا (CDTI) مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية اتفاقًا لتمويل أربعة مشروعات تنموية بصورة مشتركة بين مؤسسات وشركات متخصصة في مجال البحث العلمي من خلال إنشاء اتحادات مصرية إسبانية.



 

ووفق البيان الصادر عن السفارة الإسبانية في القاهرة، فقد طرحت هذه المشروعات خلال انعقاد الدورة الرابعة لاجتماعات برنامج التعاون الثنائي المصري - الإسباني من أجل الابتكار (ESIP)، والمختص بهذه النوعية من المشروعات المشتركة من خلال الهيئات والقطاعات المعنية لدى الجانبين. وتشمل المشروعات  عدت مجالات منها الزراعة، وإدارة الموارد المائية، والصحة والبناء، والطاقة المتجددة، البيئة، فضلا عن قطاعات الصناعة التقليدية. 

 

وقد انطلق التعاون بين كلا من وكالة الـ(CDTI) ولجنة الـ(ESIP) المصرية الإسبانية بموجب مذكرة التفاهم الثنائية الموقعة في 30 يونيو 2016 لدفع التعاون بين الجانبين في مجالات العلوم والتكنولوجيا. وفي هذا الإطار، عقد الطرفان منذ ذلك الحين خمس دورات اجتماعات ثنائية، تلقت 39 اقتراحا.

 

وتقدر ميزانية المشروعات الأربعة بنحو مليوني يورو (1.913) مليون يورو، وتشارك الجهات الإسبانية بنسبة 67% منها، والجهات المصرية بنسبة 33%.

وتشمل المشروعات ما يلي:

  • تركيب أنظمة ري حديثة بالتنقيط الجوفي، وهي مبادرة فعالة تناسب البلاد التي تعاني من الإجهاد المائي المرتفع الذي لا يتطلب إدارة فعالة للمياه فحسب، بل يتطلب أيضًا الاستخدام الآمن لموارد المياه البديلة لمياه الري، ينفذ المشروع كلا من شركة (SISTEMA AZUD, S.A.) من الجانب الإسباني، ومن الجانب المصري معهد البحوث الزراعية بالشراكة مع شركة مودرن ماشينيرى للتجارة.
  • دراسات تطبيقات مستدامة لأنزيمات الكيراتيناز الميكروبي في صناعة الجلود، ويهدف المشروع إلى تعزيز استخدام استخدام التكنولوجيا الحيوية في دباغة الجلود، مما يسهم في إيجاد بدائل للطرق التقليدية لعملية الدباغة والتصنيع التي يتخلف عنها مواد كيميائية مسممة للتربة والمياه والبيئة، يشارك في المشروع من الجانب الإسباني (INDUSTRIAS PELETERAS, S.A) المحدودة لصناعة الجلود، ومن الجانب المصري المركز القومي للبحوث وشركة (ٍAl Shar) لدباغة الجلود
  • تخزين الطاقة للأنظمة الشمسية المتكاملة للمباني والصناعات في السوق المصري، يهدف هذا المشروع إلى حل إحدى المشاكل الرئيسية في قطاع الطاقة المتجددة وهي تخزينها. تهدف الإجراءات التي يتعين القيام بها إلى تطوير وتصميم وبناء نظام تخزين حراري لتلك المرافق التي تهدف بشكل أساسي إلى توليد الطاقة في درجات حرارة متوسطة ومنخفضة من خلال حل مبتكر ومجدي تقنيًا واقتصاديًا. ينفذ المشروع من الجانب الإسباني، (Virtualmechanics ، S.L)، بالتعاون مع كلا من، وهي جزء من كونسورتيوم مع جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع شركة الطاقة الشمسية.
  • استخدام الكربون النشط المتقدم والمواد المركبة للمكثفات المستدامة: نحو اقتصاد دائري، بسبب الزيادات المستمرة في الطلب على الطاقة ، فضلاً عن محدودية الوصول إلى مصادر الطاقة الأحفورية، هناك حاليًا زيادة في الاهتمام بأنظمة تخزين الطاقة البديلة، المكثفات هي إحدى تقنيات تخزين الطاقة ذات الإمكانات الأكبر ، وهناك طلب متزايد على الأنظمة ذات المصادر المستدامة. يعتمد هذا الاقتراح على تخليق الكربون المنشط من الكتلة الحيوية ، وإمكانية استخدام هذه المادة كمكثف فائق. يجب استخدام كربون اقتصادي وبيئي وسهل التركيب كإلكترود لتخزين الطاقة الكهروكيميائية، بالإضافة إلى ذلك، سيتم إعداد ألياف الكربون لتقييم فائدتها في هذا النوع من التطبيقات، بالإضافة إلى تخليق المركبات مع أكاسيد الكربون والمعدن أو الكبريتات لتصنيع أقطاب كهربائية ذات كثافة طاقة عالية. ينفذ المشروع من الجانب الإسباني شركة (ENVIROHEMP SL)، ومن الجانب المصري المعهد المصري لبحوث البترول بالتعاون مع الشركة المصرية للخدمات البترولية (EGPTCO).

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز