عاجل
الجمعة 28 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المبادرة المصرية لإعادة إعمار غزة
البنك الاهلي

اتصالات مكثفة للرئيس السيسي بقيادات العالم لحل دائم للقضية الفلسطينية

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

نجحت الجهود المصرية، بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي في التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وبرعاية مصرية، جرى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق نار "متبادل ومتزامن" فى قطاع غزة؛ اعتبارًا من الساعة الثانية فجر الجمعة، الموافق 21 مايو "بتوقيت فلسطين".
 
 
 

الرئيس يتباحث هاتفيًا مع الرئيس الأمريكي بايدن بشأن تطورات القضية الفلسطينية 

 
 
وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأمريكي جو بايدن.
 
وأوضح المتحدث الرسمي، أن الاتصال تناول "التباحث وتبادل الرؤى حول مستجدات القضية الفلسطينية وسبل التعاون من أجل وقف العنف والتصعيد في ظل التطورات الأخيرة". 
 
وقد أعرب الرئيس الأمريكي عن تقديره وتثمينه لجهود الرئيس عبدالفتاح السيسي الحثيثة مع جميع أطراف القضية، وهي التحركات التي تتسم بالاتزان والحكمة من أجل تحقيق الأمن والسلام للمنطقة بأسرها، وهو ما يرسخ دور مصر التاريخي والمحوري في الشرق الأوسط وشرق المتوسط وإفريقيا، لدعم الاستقرار وتسوية الأزمات، وهو الدور الذي تدعمه وتعوّل عليه الإدارة الأمريكية في المساهمة في احتواء التصعيد الحالي ووقف العنف. 
 
كما أكد الرئيس الأمريكي تطلع بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر، خلال المرحلة المقبلة، بما يُمكّن الدولتين من مجابهة التحديات غير المسبوقة إقليميًا ودوليًا في ضوء الأولويات المشتركة بين البلدين الصديقين. 
 
من جانبه أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الاتصال أهمية علاقات الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الممتدة عبر مدار عقود طويلة في تحقيق المصالح المشتركة للبلدين الصديقين ومواجهة التحديات المشتركة، مشددًا سيادته على أن ما يشهده المحيط الإقليمي من أزمات تهدد أمن واستقرار المنطقة بأسرها، إنما يفرض تعزيز التعاون والتشاور المنتظم بين مصر والولايات المتحدة لدرء تلك الأخطار. 
 
وفيما يتعلق بالتطورات في الأراضي الفلسطينية، أكد  الرئيس السيسي أهمية تكاتف جميع الجهود الدولية في الوقت الراهن لاحتواء التصعيد الخطير في الأراضي الفلسطينية، مشددًا سيادته على موقف مصر الثابت في هذا الصدد، بالتوصل إلى حل جذري شامل للقضية الفلسطينية، يضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة والطبيعية كسائر شعوب العالم في إقامة دولته وفق المرجعيات الدولية، ومن ثم إنهاء حالة العنف والتوتر المزمنة في المنطقة وتحقيق الأمن والاستقرار بها.
 
وأضاف المتحدث الرسمي بأنه تم التوافق بين الجانبين، خلال الاتصال على استمرار التشاور المنتظم وتبادل وجهات النظر، وكذلك تعزيز التنسيق المتبادل المثمر بين الأجهزة المختصة بين البلدين، خلال الفترة المقبلة لاحتواء تصعيد الموقف، وكذلك لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك على مختلف المستويات الثنائية والإقليمية والدولية.
 
 

 الرئيس السيسي يبحث هاتفيًا تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية مع سكرتير عام الأمم المتحدة 

 
كما تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، اتصالًا هاتفيُا من "أنطونيو جوتيريش"، سكرتير عام الأمم المتحدة.
 
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول التباحث حول تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية في ظل التصعيد الأخير. 
 
وقد أكد سكرتير عام الأمم المتحدة، حرصه على التواصل مع الرئيس السيسي في ظل الدور المحوري والتاريخي لمصر تجاه القضية الفلسطينية وعلاقاتها الفعالة مع كل الاطراف وتحركاتها الهادفة في صون الأمن والاستقرار في المنطقة، مشددًا في هذا الصدد على حرص الأمم المتحدة لمساندة الجهود المصرية الحالية للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، وذلك تجنبًا لمزيد من  التداعيات السلبية، التي قد تلقي بظلالها على استقرار الأوضاع بالمنطقة بوجه عام. 
 
وفي هذا الإطار عبر جوتيريش عن تقدير المجتمع الدولي البالغ، لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي الأخيرة الخاصة بدعم عملية إعادة الإعمار في الأراضي الفلسطينية بمقدار ٥٠٠ مليون دولار، ومن خلال الشركات المتخصصة المصرية. 
 
من جانبه، أكد الرئيس السيسي خطورة التداعيات السلبية للتطورات الأخيرة على الأمن الإقليمي، فضلاً عن تأثيرها على تفاقم الوضع الإنساني والمعيشي داخل قطاع غزة، مشددًا سيادته على قيام مصر حالياً ببذل قصارى جهدها من أجل وقف التصعيد، وذلك من خلال تكثيف الاتصالات مع جميع الأطراف المعنية، مع دعم مصر لكل الجهود الدولية الرامية لإنهاء حالة التوتر القائمة، واستعادة الاستقرار والحد من الخسائر البشرية والمادية.
 
كما أكد  الرئيس السيسي على ثبات الموقف المصري إزاء ضرورة إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية يفضي إلى إقامة دولة فلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية الصادرة بذات الشأن، وقد تم التوافق خلال الاتصال على أهمية تكثيف الجهود القائمة أمميًا وإقليميًا ودوليًا للعمل على حث إسرائيل على ضرورة التوقف عن التصعيد الحالي مع الفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك لوقف إطلاق النار ولإتاحة الفرصة أمام استعادة الهدوء داخل القطاع، ثم إطلاق جهد جماعي دولى يهدف لإعادة إطلاق مسار المفاوضات بين الجانبين لتحقيق السلام المنشود وفق المرجعيات الدولية.
 
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز