عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| تفاصيل مفاوضات اللحظات الأخيرة لإيفاف العدوان الإسرائيلي على "غزة"

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن القتال بين إسرائيل، والمقاومة الفلسطينية، دخل يومه التاسع اليوم الثلاثاء، لكن ظهرت مؤشرات خفية على أن الجانبين كانا يتجهان سرا نحو وقف إطلاق النار د، وفقا لثلاثة أشخاص مشاركين في المفاوضات.



مسؤول يكشف تفاصيل عن جهودإنهاء القتال

ولفتت الصحيفة الأمريكية، إلى أن المؤشرات جاءت في الوقت الذي دعت فيه مجموعة متزايدة من الأطراف الدولية إسرائيل وحماس والجماعات المسلحة الفلسطينية الأخرى في غزة إلى وقف إطلاق النار المتبادل.

وللمرة الأولى، أعرب الرئيس  الأمريكي جو بايدن عن دعمه لوقف إطلاق النار أمس الاثنين، لكنه أكد أيضًا أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، ولم يصل إلى حد دعوة إسرائيل علنًا لتغيير نهجها.

وقال مسؤول يعمل في محادثات وقف إطلاق النار، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأن المفاوضات حساسة سياسيا ، إن مصر والأمم المتحدة تعملان معا من أجل "استعادة الهدوء".

وقال موسى أبو مرزوق وهو مسؤول كبير في حماس من  مقر إقامته في  قطر إن قطر تشارك أيضا في هذا الجهد.

وقال مسؤول كبير بالحكومة الإسرائيلية، مطّلع على محادثات وقف إطلاق النار وتحدث أيضا شريطة عدم الكشف عن هويته ، إن إسرائيل ليست مستعدة بعد لوقف إطلاق النار، لكنه أقر بأن وقف القتال قد يكون قريبا.

وقال أبو مرزوق إن حماس مستعدة لوقف إطلاق النار مع إسرائيل، لكنه قال إن الحكومة الإسرائيلية كانت تطالب حماس بوقف إطلاق النار من جانب واحد لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل أن تقرر إسرائيل ما إذا كانت ستفعل الشيء نفسه - وهو الموقف الذي وصفه بأنه "عنيد".

وقال: "اتفقنا على إنهاء الحرب بطريقة متزامنة ومتبادلة".

لكنه ألمح إلى أن تصعيدًا جديدًا كان ممكنًا إذا مضت إسرائيل قدمًا في إجلاء العديد من العائلات الفلسطينية في القدس الشرقية أو تصرفت بعنف ضد الفلسطينيين في المسجد الأقصى بالقدس، وهما قضيتان لعبتا دورًا في تصعيد القتال الحالي.

وحذر المسؤول الإسرائيلي مما أسماه وقف إطلاق نار سابق لأوانه، معتبرا أن حماس ستستغل مثل هذا الترتيب بإعادة تجميع صفوفها ومهاجمة إسرائيل من جديد.

وقال المسؤول إن إسرائيل تسعى إلى ما وصفه بفترة سلام وهدوء مستدامة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز