عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وفاة صاحب فضيحة أجبرت الرئيس الأمريكي الراحل

ليدي أثناء محاكمته
ليدي أثناء محاكمته

 توفي جي جوردون ليدي، العقل المدبر لعملية السطو على ووترجيت ومقدم برنامج حواري إذاعي بعد خروجه من السجن، أمس الثلاثاء عن عمر يناهز 90 عامًا في منزل ابنته في فرجينيا.



 

 

أكد ابنه، توماس ليدي، الوفاة لكنه لم يكشف عن السبب، بخلاف القول إنها لا علاقة لها بـ "COVID-19".

أدين ليدي، وهو عميل سابق في مكتب التحقيقات الفيدرالي ومحارب قديم في الجيش  الأمريكي، بالتآمر والسطو والتنصت على المكالمات الهاتفية غير القانونية لدوره في عملية فضح مؤامرة وترجيت، مما أدى إلى استقالة الرئيس ريتشارد نيكسون.

وأمضى أربع سنوات وأربعة أشهر في السجن، بما في ذلك أكثر من 100 يوم في الحبس الانفرادي.

 

وقال بعد سنوات: "كنت سأفعل ذلك مرة أخرى من أجل رئيسي".

كان ليدي صريحًا ومثيرًا للجدل بصفته ناشطًا سياسيًا في عهد نيكسون، وأوصى باغتيال الأعداء السياسيين، وتفجير مركز أبحاث يساري وخطف متظاهري الحرب.

وتجاهل زملاؤه في البيت الأبيض مثل هذه الاقتراحات.

وتمت الموافقة على إحدى مشاريعه - اقتحام مقر الحزب الديمقراطي في مبنى ووترجيت في يونيو 1972.

وفشلت عملية السطو، مما أدى إلى تحقيق وتستر واستقالة نيكسون في عام 1974.

كما أدين ليدي بالتآمر في سبتمبر  1971 للسطو على مكتب الطبيب النفسي دانييل إلسبيرج، محلل الدفاع الذي سرب التاريخ السري لحرب فيتنام المعروف باسم أوراق البنتاجون.

 

بعد إطلاق سراحه من السجن، أصبح ليدي مقدم برامج حوارية إذاعية شهيرة واستفزازية ومثيرة للجدل.

وعمل أيضًا مستشارًا أمنيًا وكاتبًا وممثلًا. مظهره - الثاقب للعيون الداكنة والشارب الكثيف والرأس المحلوق - جعله متحدثًا معروفًا للمنتجات وضيف التلفزيون.

وعلى الهواء، قدم نصائح حول كيفية قتل عملاء الأسلحة النارية الفيدراليي، وركب في الأنحاء وشارات سيارة تقول "H20GATE" "ووترجيت" وازدراء الأشخاص الذين تعاونوا مع المدعين العامين.

ولد جورج جوردون باتل ليدي في هوبوكين بولاية نيوجيرسي، وكان فتى ضعيف نشأ في حي يسكنه في الغالب الألمان الأمريكيون.

ومن الأصدقاء والخادمة التي كانت مواطنة ألمانية، طور ليدي فضولًا تجاه الزعيم الألماني أدولف هتلر واستلهمه من الاستماع إلى خطابات هتلر الإذاعية في الثلاثينيات.

 

وكتب ليدي في سيرته الذاتية "إذا كان من الممكن تغيير أمة بأكملها، وانتشالها من الضعف إلى قوة غير عادية، كذلك يمكن لشخص واحد". كانت قصته الشخصية مثيرة للاهتمام لدرجة أن "ويل" كانت أساس فيلم تلفزيوني في عام 1982 من بطولة روبرت كونراد.

عندما كان صبيًا، قرر ليدي أنه من الأهمية بمكان مواجهة مخاوفه والتغلب عليها. في سن الحادية عشرة، شوى فأرًا وأكله للتغلب على خوفه من الفئران. كتب: "من الآن فصاعدًا ، يمكن أن تخافني الجرذان لأنها تخشى القطط".

 

بعد التحاقه بجامعة فوردهام وقضاء فترة في الجيش، تخرج ليدي من كلية الحقوق بجامعة فوردهام ثم انضم إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وترشح للكونجرس من نيويورك عام 1968 دون جدوى وساعد في تنظيم حملة نيكسون الرئاسية في الولاية.

ليدى الرجل الذي لم يتكلم 

وعندما تولى نيكسون منصبه، عُيِّن ليدي مساعدًا خاصًا لوزارة الخزانة وعمل تحت إشراف وزير الخزانة ديفيد إم كينيدي.

وانتقل لاحقًا إلى البيت الأبيض، ثم إلى حملة إعادة انتخاب نيكسون، حيث كان لقبه الرسمي هو المستشار القانوني العام.

 

كان ليدي يرأس فريقًا من العملاء الجمهوريين يُعرف باسم "السباكين"، وكانت مهمته العثور على متسربين للمعلومات محرجين لإدارة نيكسون.

ومن بين تخصصات ليدي جمع المعلومات الاستخباراتية السياسية وتنظيم الأنشطة لتعطيل أو تشويه سمعة خصوم نيكسون الديمقراطيين.

أثناء تجنيد امرأة للمساعدة في تنفيذ أحد مخططاته، حاول ليدي إقناعها بأنه لا يمكن لأحد إجباره على الكشف عن هويتها أو أي شيء آخر ضد إرادته ولإقناعها، وضع يده على ولاعة السجائر المشتعلة.

كانت يده محترقة بشدة، رفضت المرأة الوظيفة.

أصبح ليدي معروفًا بمثل هذه الاقتراحات الشاذة مثل اختطاف منظمي احتجاجات الحرب ونقلهم إلى المكسيك خلال المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري؛ اغتيال الصحفي الاستقصائي جاك أندرسون، وإلقاء قنابل حارقة على معهد بروكينجز، وهو مركز أبحاث يميل إلى اليسار في واشنطن حيث تم تخزين الوثائق السرية التي سربها إلسبرج.

ليدي وزميله العامل هوارد هانت، إلى جانب الخمسة الذين تم اعتقالهم في ووترجيت، وجهت إليهم تهم اتحادية بعد ثلاثة أشهر من اقتحام يونيو 1972.

وأقر هانت ومجنوده بالذنب في يناير 1973 ، وأدين جيمس ماكورد وليدي، واستقال نيكسون في 9 أغسطس 1974.

 

وبعد محاولة الاقتحام الفاشلة، تذكر ليدي أنه أخبر مستشار البيت الأبيض جون دين، "إذا أراد شخص ما إطلاق النار علي، أخبرني فقط في أي ركن أقف عليه، وسأكون هناك، حسنًا؟" ورد أن دين أجاب، "لا أعتقد أننا وصلنا إلى هناك بعد، جوردون."

ادعى ليدي في مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" على شبكة :سي بي إس" أن نيكسون لم يكن "قاسياً بما فيه الكفاية" وأنه كان ينبغي عليه إتلاف التسجيلات الصوتية لمحادثاته مع كبار مساعديه.

وتعلم ليدي تسويق سمعته كمدافع لا يعرف الخوف، وإن كان مفرط الحماس في بعض الأحيان، عن القضايا المحافظة.

وكان برنامجه الحواري الإذاعي المشترك، الذي يبث من WJFK ومقره فرجينيا، لفترة طويلة من أكثر البرامج شعبية في البلاد. كتب الكتب الأكثر مبيعًا ، ومثل في برامج تلفزيونية مثل "Miami Vice"، وكان محاضرًا ضيفًا متكررًا في حرم الجامعات، وبدأ امتيازًا خاصًا بالعيون وعمل كمستشار أمني.

ولبعض الوقت، تعاون في دائرة المحاضرات مع شريك غير متوقع، تيموثي ليري، معلم "LSD" في الستينيات.

 

وفي منتصف التسعينيات، أخبر ليدي مستمعي الراديو الذين يحملون السلاح أن يستهدفوا الرأس عندما يواجههم عملاء مكتب الكحول والتبغ والأسلحة النارية.

 

وشدد على أن طلقات الرأس"، موضحًا أن معظم العملاء يرتدون سترات مقاومة للرصاص تحت ستراتهم.

 

وقال ليدي لاحقًا إنه لم يشجع الناس على مطاردة العملاء، لكنه أضاف أنه إذا جاء عميل إلى شخص ما بقوة مميتة، "يجب أن تدافع عن نفسك وحقوقك بقوة مميتة".

ويفخر ليدي دائمًا بدوره في ووترجيت، قال ذات مرة: "أنا فخور بحقيقة أنني الرجل الذي لم يتكلم".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز