عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عيد الأم
البنك الاهلي

محافظ القاهرة: المرأة المصرية توجت في عهد الرئيس السيسي بتاج العزة والكرامة

قال خالد عبد العال محافظ القاهرة إن المرأة المصرية توجت في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي بتاج العزة والكرامة بل شاركت مع الرجل في جميع ميادين النضال والعمل الوطني.



جاء ذلك خلال الاحتفالية الكبرى التي أقامتها المحافظة اليوم الاثنين بمناسبة يوم المرأة المصرية وعيد الأم بعنوان (أيقونة النجاح ونبع التضحية )، حيث تم تكريم عدد من الأمهات المثاليات على مستوى المحافظة والنماذج المضيئة للمرأة المصرية بالعاصمة، وذلك بحضور الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية وعدد من عضوات مجلسي النواب والشيوخ وممثلي المجلس القومي للمرأة.

وأضاف عبد العال: "أن العهد الحالي بتوجيهات القيادة السياسية أصبح هو إعلاء حقوق وقدر المرأة إيماناً بأهمية ودور المرأة، حيث أن وجودها فاعل ومؤثر وشريك أساسي في صنع المستقبل في مصر"، مهنئًا الأمهات عظيمات مصر سر وجود البشرية اللاتي يحملن أسمى معاني الوطنية والوفاء والتضحية للأسرة والوطن. 

وأوضح أن الدنيا تتجمل في عيد الأم فهو عيد العطاء والانتماء والوطنية، فالأم هي المثابرة والمكافحة والتي تتحمل المسؤولية في كل وقت وكل موقف، وهي التي ربت وسهرت ونصحت ودعمت وناضلت وعلمت وروت بحبها كل مكان بالوطن.

وأشار عبد العال إلى أن الأم المصرية قد تصدرت كل ميادين الحراك والعطاء الوطني الفاعل فهي رائدة ومؤثرة في بيتها، فضلًا عن مشاركتها بالعمل الوطني والسياسي تواجدًا وتصويتًا واختيارًا لصالح أجيال وطننا الغالي، فهي تعطي لمصر كل قطرة من دمها وجهدها حتى أصبح العطاء متبادلًا والحب شريعة بين أم الدنيا مصر والأم المصرية ولكل أبناء مصر الساعين لغد أفضل وحياة كريمة.

وأضاف أن جميع الأديان السماوية عرفت قدر المرأة فلقد قرن الله عز وجل عبادته بالإحسان للوالدين (فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وقل لهما قولا كريما) وكان لرسولنا الكريم أعظم من كرم المرأة وأعلي قدرها وأوصى بها بخطبة الوداع.

وأوضح محافظ القاهرة أن الدولة وضعت ترسيخ حقوق المرأة بالمجتمع على قائمة الأولويات والاستراتيجيات الوطنية، حيث عززت القيادة السياسية من خطواتها على المستوى الوطني لدعم المرأة وتمكينها سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، وتوفير كل أوجه الرعاية والحماية لها إدراكًا وإيمانًا بقدرتها على خوض كافة نواحي الحياة من القيادة والريادة، مشيرا إلى دورها الكبير والمؤثر في الأحداث التاريخية والسياسية والوطنية الهامة وما قدمته من تضحيات، فضلًا عن كونها شريكا أساسيا في عمليات التنمية المستدامة. 

وأكد أن المرأة أصبحت في مراكز اتخاذ وصنع القرار في المواقع القيادية وحرص القيادة السياسية والدولة لتوفير أكبر قدر من الأمان والسلامة لها في وسائل المواصلات العامة، ودراسة الإجراءات التي تنص على منع التمييز القائم على الجنس فيما يتعلق بالوصول للقروض والتمويل لمراعاة الظروف الخاصة بالمرأة الأكثر احتياجًا.

وأشار عبد العال إلى تنفيذ برنامج لمساندة المرأة الريفية والحد من ظاهرة الغارمات، والحرص على أن تعيش المرأة والأسرة المصرية حياة كريمة ذلك المشروع الذي أطلقه الرئيس ليستهدف الأسرة وخاصة السيدات بالريف المصري والمطالبة بسرعة إصدار قانون مستقل لمنع الزواج المبكر، لافتا إلى تنفيذ برامج لمساندة المرأة الريفية من خلال قروض إنتاجية وبرامج تثقيف مالي، وتبسيط إجراءات دور الحضانة واعتماد نظام لضمان جودتها، وإعلان الدولة أنه لن يصدر أي قانون ينتقص من حقوقها خاصة تلك المتعلقة بالأحوال الشخصية. 

ونوه بأن صحة المرأة كانت على رأس أولويات الدولة من خلال إطلاق العديد من المبادرات لدعم صحتها خلال جائحة كورونا، ووفقًا لهيئة الأمم المتحدة احتلت مصر المركز الثاني على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عدد الوزيرات، مضيفًا أن نسبة تمثيل المرأة بالوظائف الحكومية بلغت 45% متفوقة بذلك على المتوسط العالمي الذي يقدر بـ32%.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز