عاجل
الأحد 11 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محافظ الغربية: 7.5 مليون جنيه تكلفة مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة بسمنود

   أعلن محافظ الغربية دكتور رحمي اليوم السبت، أن التكلفة الإجمالية لمشروع إحياء مسار العائلة المقدسة بمدينة سمنود بلغت 7.5 مليون جنيه.



 

جاء ذلك خلال زيارة محافظ الغربية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ في الترويجية لمسار العائلة المقدسة بسمنود، حيث أكد أن محافظة الغربية كانت أولى المحافظات التي انتهت من عمليات التطوير ضمن المحافظات الثمانية التي يشملها المشروع، وافْتُتِحَ المسار في الرابع من يناير الماضي في إطار الاحتفال بأعياد الميلاد المجيدة في حضور اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار والأنبا كاراس أسقف المحلة الكبرى وتوابعها.

وقال المحافظ إن سمنود كانت عاصمة مصر في وقت الأسرة الثلاثين، وتحتوي على العديد من الآثار المختلفة كمعبد سمنود الأثري بمدينة سمنود، ومعبد إيزيس بقرية بهبيت الحجارة، وحمام سراج الأثري بمدينة سمنود، مما يمثل عامل جذب كبير للسياحة الداخلية والخارجية، لافتا إلى أنه تم إطلاق سلسلة من الرحلات الداخلية وحملات التوعية لدعم السياحة الداخلية.

كما تفقد المحافظ المسار الذي تم تطويره بطول 250 مترا، حيث أشاد النواب بالمظهر الحضاري من توحيد واجهات المحال التجارية وطلاء المباني المطلة على المسار وإضفاء الطابع الديني والتاريخي، حيث أوضح محافظ الغربية أن المظهر الحالي جاء بعد مجهود شاق من الوحدات المحلية بسمنود في نقل كافة الإشغالات التي طمثت الطابع التاريخي والأثري للمنطقة.

وتفقد المحافظ والنواب كنيسة السيدة العذراء والشهيد أبانوب، مستمعين إلى القس بيشوي راعي الكنيسة الذي أوضح الحقب التاريخية للكنيسة منذ استقبال أهالي مصر للسيد المسيح والسيدة العذراء والمعجزات التي قام بها طيلة 17 يوما مكثها المسيح وأمه في مدينة سمنود، مروراً بالفتح الإسلامي والوحدة الوطنية بين المسلمين وأقباط مصر.

كما شاهدوا مجموعة من المقتنيات الأثرية النادرة وهي عبارة عن مجموعة الصواني والحوامل وكأس المذبح وصندوق البشارة وأيقونة الصلبوت وأيقونة الدفنة والبئر المقدس والمأجور المقدس وأيقونة الشهيد أبانوب وحامل الأيقونات (الحجاب) ويضم 21 أيقونة يتوسطها أيقونة العشاء الأخير يحيط به كتاب الأناجيل الأربعة وتلاميذ السيد المسيح ويعلوه صليب كبير يحيط به ثعبانان مجنحان ويحيط بهما أيقونة السيدة العذراء ويوحنا الحبيب. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز