عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بعد فوزه برئاسة المجلس الرئاسي بليبيا

8 معلومات لا تعرفها عن محمد المنفي

محمد المنفي يؤدي اليمين بعد فوزه بالمجلس الرئاسي
محمد المنفي يؤدي اليمين بعد فوزه بالمجلس الرئاسي

  بعد إعلان فوز محمد المنفى، بمنصب رئيس المجلس الرئاسي بليبيا تقدم "بوابة روزاليوسف" 8 معلومات لايعرفها الكثير عن محمد المنفى. 



من هو محمد المنفي

1- اسمه محمد يونس بشير المنفي مواليد 1976 بمدينة طبرق.

 

2-  هو أكاديمي حاصل على درجة الدكتوراه من كلية الهندسة في جامعة طبرق. 

 

3- والده الدكتور يونس المنفي أستاذ الإعلام بجامعة قاريونس.

 

4- يعتبرالمنفي أن ملف حقوق الإنسان من أهم وأخطر الملفات في ليبيا؛ كونه يهدد الدولة والمواطن والعملية الديمقراطية برمتها.

 

5- كان المنفي من القيادات النشطة في رابطة الطلاب الليبيين الدراسين في فرنسا تحت لواء اتحاد طلبة الجماهيرية، وكان من أكثر الشباب الجماهيري إيمانا بمبادئ ثورة الفاتح.

 

6- كان أيضاً عضواً بمجلس الدولة، وعضواً ورئيس لجنة الإسكان والمرافق بالمؤتمر الوطني العام سابقاً (أول برلمان بعد ثورة 2011). 

 

7- تم تعين المنفي سفيراً لليبيا في اليونان يوليو 2018.

 

 

8- بعد فشل اللوائح الأربع المرشحة لملئ السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا، في الجمعة الماضية في حصول أي منها على النسبة المطلوبة للفوز، انطلقت جلسة التصويت الثانية والحاسمة لاختيار أعضاء السلطة من ضمن لائحتين صعدتا إلى الجولة الثانية، وصوت المشاركون لمحمد المنفي رئيساً للمجلس الرئاسي، وعبد الحميد الدبيبة رئيساً لحكومة الوحدة الجديدة.

 

وفازت قائمتهما بـ39 صوتاً، مقابل 34 صوتاً لمنافسيهما رئيس البرلمان عقيلة صالح ووزير الداخلية في حكومة الوفاق فتحي باشاغا لمنصب رئيسي المجلس الرئاسي والوزراء،كما تم اختيار كل من موسى الكوني وعبدالله اللافي كنائبين للمنفي.

 

 

يذكر أن المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز وصفت تلك اللحظة بالتاريخية وقالت في كلمة معلنة فوز المرشحين: "يسعدني أن أشهد هذه اللحظة التاريخية"، كما أضافت متوجهة للأطراف الليبيين: قطعتم شوطاً طويلاً وتجاوزتم خلافاتكم لصالح بلدكم والشعب الليبي.

 

وقالت: "هذا التزام رسمي ويجب على السلطة التنفيذية المنتخبة الوفاء به".

 

إلى ذلك، أوضحت أنه يتعين على رئيس الوزراء المكلف أن يقدم حكومته وبرنامج عملها خلال 21 يوما.

 

وكانت قائمتان فقط انتقلتا في وقت سابق إلى الجولة الثانية من أجل انتخاب رئيس للوزراء وأعضاء المجلس الرئاسي بهدف التحضير للانتخابات الوطنية المرتقبة في 24 ديسمبر.

 

وشكل هذا التصويت الذي جرى في جنيف السويسرية ضمن ملتقى الحوار السياسي الليبي وبث على الهواء مباشرة من قبل الأمم المتحدة، مرحلة مهمة بالنسبة للملف الليبي الذي شهد صعابا جمة.

 

 

يشار إلى أن 75 مشاركا في الحوار مجتمعين منذ الاثنين في مكان في ضواحي جنيف، لم تكشفه الأمم المتحدة، كانوا بدأوا التصويت في الساعة العاشرة بتوقيت جرينتش اليوم لاختيار تلك الشخصيات.

 

قد يهمك أيضا..

رابط موقع وزارة التضامن.. والاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز