عاجل
الأربعاء 18 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
الكنيسة المصرية
البنك الاهلي

للتاريخ.. البابا تواضروس الثاني يكشف كواليس كتابة جملته الشهيرة

رئيس التحرير مع البابا تواضروس
رئيس التحرير مع البابا تواضروس

كشف قداسة البابا تواضروس الثاني ، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عن كواليس كتابة التصريح الشهير له "وطن بلا كنائس أفضل من كنائس بلا وطن".



البابا تواضروس الثاني

وقال البابا، في حوار خاص لمجلة "الكتاب الذهبي"، إنه في شهر أغسطس عام 2013، كان مر تسعة أشهر فقط وأنا بطريرك، ولم يكن لدى الكنيسة أي خبرة بمثل هذه الأحداث على مدار تاريخها، وكنا خارجين من أحداث ثورة 30 يونيو وما قبلها، والأهم أني كنت ومازلت متأكدًا من أن المصريين المسلمين لا يفعلون مثل تلك الأفعال الإرهابية، وكنت على يقين من وجود طرف ثالث.

وتابع البابا في حواره، كنت في الدير أتلقى البيانات، المتوالية، بالكنائس التي تعرضت للاعتداء، وحرقها، وكان الذي يهمني ساعتها أن نحافظ على الوطن، فالوطن ليس أرضًا فقط بل، بشر، وقناعتي أن إخواتي المسلمين لم يفعلوا ذلك، وأردت الحفاظ على المصريين، مسلمين ومسيحيين، وقلت إن من فعل ذلك عدو، ولحساسية الكنائس، أردت الخروج بعبارة تبين أن هناك قيمة نريد الحفاظ عليها، وهو الوطن، كنيسة تحرق سنبني غيرها، لكن إذا حرق الوطن فلن نستطيع بناء وطن ثانٍ.

وكشف قائلا: كنت جالسا لوحدي، أتلقى البيانات من أبونا السكرتير، وأمامي ورقة بيضاء أخط عليها ماذا أقول، فألهمني الله عبارة: "وطن بلا كنائس خيرٌ من كنائس بلا وطن”.

قد يهمك أيضا:

مجلة "الكتاب الذهبي" تُجري حوارًا تاريخيًا مع قداسة البابا تواضروس

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز