عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

 إيران تصدر مذكرة توقيف لأعتقال الرئيس الأمريكي

ترامب وسليماني
ترامب وسليماني

أصدرت إيران اليوم مذكرة توقيف ثانية ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على خلفية الضربة الجوية التي قتلت الجنرال قاسم سليماني.. وفقاً لما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.



 

وكان ترامب إلى جانب 47 مسؤولًا أمريكيًا آخر موضوع طلب "نشرة حمراء" من الإنتربول لتورطهم في غارة الطائرات بدون طيار في بغداد العام الماضي. 

وقال المتحدث باسم القضاء الإيراني غلام حسين إسماعيلي، للصحفيين إن "جمهورية إيران الإسلامية تتابع بجدية شديدة ملاحقة ومعاقبة الذين أمروا بهذه الجريمة ونفذوها". ويعد هذا أحدث استفزاز من جانب إيران التي أعلنت أنها استأنفت تخصيب اليورانيوم إلى مستويات الأسلحة، أمس، عندما احتجزت ناقلة كورية جنوبية في الخليج العربي.

يتزامن إعلان عن تخصيب اليورانيوم مع الذكرى الأولى لاغتيال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني الذي يقوم بأعمال إرهابية ضد دول المنطقة.

وقُتل سليماني بصاروخ أطلقته طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية من طراز MQ-9 Reaper مع الميليشياوي العراقي أبو مهدي المهندس، أثناء انسحاب موكبهم من مطار بغداد.

وجاء مقتل ثاني أقوى رجل في إيران في ذروة التوترات في المنطقة، مع العديد من الهجمات على الأفراد الأمريكيين والسفارة في العاصمة العراقية، فضلًا عن إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار فوق الخليج العربي،واحتجاز ناقلات النفط.

 

الانتربول يرفض قبول مذكرة القبض علي “ترامب”

وفي يونيو، أصدر المدعي العام في طهران مذكرة توقيف بحق ترامب وعشرات المسؤولين الآخرين في واشنطن، قائلا إنهم مسؤولون عن القتل والإرهاب'.

ورفض الإنتربول، ومقره ليون بفرنسا، هذا الطلب على أساس أنه لا يتدخل في "أنشطة ذات طابع سياسي أو عسكري أو ديني أو عرقي"، ويكاد يكون من المؤكد أنها سترفض جهود طهران الأخيرة على نفس الأساس.

 

مظاهرات إيرانية في ذكرى اغتيال سليماني
مظاهرات إيرانية في ذكرى اغتيال سليماني

 

من ناحية أخرى، طالبت كوريا الجنوبية اليوم بالإفراج عن ناقلة النفط Hankuk Chemi وطاقمها البالغ عددهم 20 الذين تم أسرهم أمس الاثنين بالقرب من مضيق هرمز. 

وقالت إيران إن السفينة احتجزت بسبب "الانتهاك المتكرر لقوانين البيئة البحرية"، لكنها تأتي وسط مطالب إيرانية لكوريا الجنوبية بالإفراج عن أصول بقيمة 7 مليارات دولار تم تجميدها بسبب العقوبات الأمريكية. 

ووصفت الولايات المتحدة الليلة الماضية الاستيلاء على "جزء من محاولة واضحة لابتزاز المجتمع الدولي" وانضمت إلى مطالبة كوريا الجنوبية بالإفراج عن الناقلة.  

ولزيادة التوترات، قالت إيران أمس الاثنين إنها بدأت عملية تخصيب اليورانيوم حتى درجة نقاء 20%، وهي خطوة فنية قصيرة بعيدة عن صنع القنابل. 

وتأمل إيران أن يخفف جو بايدن العقوبات على إيران بعد توليه منصبه في 20 يناي، لكن هناك مخاوف من أن التوترات قد تستمر في الغليان قبل ذلك الحين. 

السفينة الكورية
السفينة الكورية

 

وحذر فيبين نارانج، الخبير في الاستراتيجية النووية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، من أن دونالد ترامب كان يرسل إشارات عن "فوضى تامة". 

وقال نارانج: "لو كنتُ إيران الآن، كنت سأفكر في الواقع أنه من المحتمل أن يكون ترامب مرتبكًا وغاضبًا للغاية بشأن الانتخابات لدرجة أنه قد يبالغ في رد فعله تجاه أي استفزاز طفيف". 

وكان ترامب قد حذر من أنه سيحاسب إيران على مقتل أي أمريكي بعد استهداف السفارة الأمريكية في بغداد بصواريخ قبل أسبوع.

لكن الذكرى السنوية يوم الأحد لضربة سليماني بطائرة مسيرة مرت دون عنف، رغم المظاهرات الغاضبة ودعوات طهران للانتقام. 

وجاء الاستيلاء على السفينة الكورية الجنوبية قبل أيام من زيارة نائب وزير خارجية الكوري الجنوبي لإيران. وقال الحرس الثوري الإيراني إن السفينة التي تحمل 7200 طن من المنتجات الكيماوية كان يقودها طاقم من كوريا الجنوبية وإندونيسيا وفيتنام وميانمار. 

ولم يحدد الحرس مكان احتجاز الناقلة لكنه قال إنه تم نقلها إلى ميناء بندر عباس في هرمزجان مع "إحالة القضية إلى السلطات القضائية". 

وبدأ أن الصور التي نشرها الحرس تظهر ثلاثة زوارق سريعة وزورق دورية يقترب من الناقلة.

وزعم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده أن احتجاز الناقلة كان بسبب "مسألة فنية بحتة وبسبب تلوث البحر".

وقال "مثل الدول الأخرى، إيران حساسة تجاه مثل هذه المخالفات، خاصة تلويث البيئة البحرية".  لكن وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية ذكرت أن شركة "دي إم شيبينج" المشغلة للناقلة نفت أن تكون السفينة قد لوثت المياه.  

قبل وقت قصير من أنباء احتجاز السفينة، اشتكى خطيب زاده في مؤتمر صحفي من العملية "البطيئة" لإلغاء تجميد الأموال من مبيعات النفط الإيرانية، التي منعتها سيول بسبب مخاوف من انتهاك العقوبات الأمريكية. أعاد ترامب فرض عقوبات صارمة على إيران بعد التخلي عن الاتفاق النووي الذي أبرمه باراك أوباما مع طهران وقوى عالمية أخرى في عام 2015.

قالت وزارة الخارجية في سيئول الليلة الماضية إنها أكدت سلامة الطاقم وتطالب الآن بالإفراج عن السفينة.  وقالت وزارة الدفاع في البلاد إنها أرسلت وحدتها لمكافحة القرصنة تشونجهاي إلى المياه بالقرب من مضيق هرمز. 

وفي واشنطن، وصف متحدث باسم وزارة الخارجية الاستيلاء على السفينة بأنه "جزء من محاولة واضحة لابتزاز المجتمع الدولي لتخفيف ضغط العقوبات". وقال المتحدث: "ننضم إلى دعوة جمهورية كوريا لإيران للإفراج عن الناقلة على الفور". 

وهذا الحادث هو الأول من نوعه الذي استولت البحرية الإيرانية على سفينة كبيرة منذ أكثر من عام. وفي يوليو 2019، احتجز الحرس الثوري ناقلة النفط ستينا إمبيرو التي ترفع العلم البريطاني في مضيق هرمز بزعم أنها صدمت قارب صيد وأطلق سراحها بعد شهرين.

وينظر على نطاق واسع على أنها خطوة متبادلة بعد أن احتجز جبل طارق ناقلة إيرانية يشتبه في انتهاكها عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد سوريا. 

ونفت طهران وجود صلة بين القضيتين، احتجز الحرس الثوري ست سفن أخرى على الأقل في عام 2019 بتهمة تهريب وقود مزعوم، بينما تعرضت ناقلات أخرى لانفجارات غامضة ألقي باللوم فيها على إيران. 

قالت الولايات المتحدة إنها عثرت على شظايا لغم لغم على متن سفينة تعرضت للهجوم في خليج عمان والتي كانت تشبه إلى حد كبير تلك التي شوهدت في العروض العسكرية الإيرانية.

  في الأسبوع الماضي، اكتشف البحارة لغمًا عالقًا في ناقلة نفط قبالة سواحل العراق، بالقرب من الحدود الإيرانية، بينما كانت تستعد لنقل الوقود إلى سفينة أخرى.  وأثارت هذه الحوادث مخاوف بشأن سلامة إمدادات النفط في مضيق هرمز، وهو ممر خانق يمر عبره خُمس إنتاج النفط العالمي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز