عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة التجارة: إقرار اللائحة التنفيذية لقانون المشروعات الصغيرة نهاية العام

 أعلنت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، أنه سيتم إقرار اللائحة التنفيذية لقانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بنهاية العام الحالي.



وأشارت خلال كلمتها بالمؤتمر الاقتصادي السابع لمؤسسة أخبار اليوم، إلى أن القانون الجديد عمل على وضع تعريف موحد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما منح العديد من المميزات لضم الاقتصاد غير الرسمي تضمنت معاملة ضريبية مقطوعة وبسيطة مشيرة إلى أن الحكومة تسعى الاستفادة المثلى من تلك الحوافز لذلك القطاع المهم.

وحول جائحة كورونا أشارت جامع إلى القيادة السياسية، شددت على عدم توقف العملية الإنتاجية والتي شملت المصانع وحركة التجارة والتصدير واستيراد مستلزمات الإنتاج، بالإضافة الى دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تخلق فرص العمل.

وأضافت أنه تم بالتعاون مع اتحاد الصناعات زيادة عدد الورديات بالمصانع لتبلغ 3 ورديات وذلك لتقليل حجم التكدس في الوردية الواحدة، بالإضافة إلى أن بعض القطاعات، قامت بزيادة عدد الورديات لزيادة إنتاج المستلزمات الطبية وقطاع المواد الغذائية لتلبية احتياجات السوق، مؤكدة أنه لم يحدث أبدا في مصر نقص.

وأشارت الى أن مصر كانت من أوائل الدول التي قدمت دعما لكثير من الدول .

وبالنسبة لحركة التجارة أشارت جامع إلى استمرار عملية نقل البضائع بالتنسيق مع وزارة النقل، كما حرصت الوزارة على ضمان عمليات التصدير حتى لا تفقد مصر أسواقها التصديرية.

وأكدت جامع أن الوزارة بالتعاون مع وزارة المالية حرصت على تقديم الدعم للشركات المصدرة لتوفير السيولة لتلبية احتياجتها، مشيرة إلى أن تم سداد 4ر8 مليار جنيه ومن المستهدف الوصول إلى 20 مليار جنيه قبل نهاية العام.

وأشارت جامع انه بالرغم من جائحة كورونا قامت الوزارة بطرح العديد من المجمعات الصناعية في مختلف المحافظات ،مع تقديم فترات سماح وتوفير تمويلات ميسرة من البنوك ومن جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، لافتة الى أن الوزارة تسعى الى إقامة صناعات لاحلال الواردات وتلبية احتياجات السوق.

من جانبه قال محمد أبو العينين رئيس شعبة المستثمرين بالاتحاد العام للغرف التجارية إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة خلال الفترة الماضية استطاعت كسب ثقة الشعب، ومجلس النواب والقيادة السياسية، وحققت نقلة حضارية أبهرت دول العالم.

وأضاف أن ما تحقق خلال 6 سنوات الماضية، لم يتحقق على مدار 20 عاما، لافتا إلى أننا نواجه العديد من التحديات، التي تتطلب تكاتف الحكومة مع القطاع الخاص.

وأكد أبو العينين أن مصر تسابق الزمن اليوم، لجذب استثمارات في القيمة المضافة إلى السوق المصري، وليس فقط لتشغيل العمالة، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لأنها تعد قاطرة التنمية للاقتصاد.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز