عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

وزيرة البيئة: ١٠٠ مليون جنيه دعمًا لمحافظة كفر الشيخ من البرنامج الوطني لإدارة المخلفات

وزيرة البيئة في كفرالشيخ
وزيرة البيئة في كفرالشيخ

في إطار جهود وزارة البيئة في دعم المحافظات للنهوض بمنظومة إدارة المخلفات الصلبة البلدية، ومتابعة تنفيذ المنظومة الجديدة، طبقا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية بوضع المنظومة حيز التنفيذ؛ قامت صباح اليوم د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بزيارة تفقدية إلى محافظة كفر الشيخ لافتتاح وتفقد عدد من برامج البنية التحتية المدعومة من البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة التابع للوزارة للنهوض بمنظومة المخلفات في المحافظة، وذلك في ضوء ما توليه الدولة من اهتمام بصحة المواطن المصري وتحسين الأوضاع البيئية والصحية وإبراز الوجه الحضاري الذي يليق بمصر.



 

وأوضحت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ان هذه الزيارة تأتي في إطار جهود الوزارة من خلال البرنامج الوطني للمخلفات لتقديم الدعم لرفع كفاءة منظومة المخلفات الصلبة البلدية والنهوض بها في محافظة كفر الشيخ والتي تم الاتفاق عليها اوائل ٢٠٢٠ وتم الانتهاء منها، وكذلك متابعة باقي المحافظات الأربعة الواقعة في نطاق عمل البرنامج (الغربية/ اسيوط/ قنا) طبقا لخطة عمل البرنامج وتنفيذا لخطة الحكومة في تحسين مستوى النظافة العامة والحفاظ على الصحة والبيئة المحيطة ومن ثم شعور المواطن بالتغيير.

 

وأكدت فؤاد انه تم اعداد المخطط الاستراتيجي لإدارة المخلفات الصلبة البلدية للمحافظة من خلال البرنامج الوطني التابع للوزارة وذلك لتحديد أولويات المشروعات المطلوب تنفيذها ومن ثم توجيه استثمارات البرنامج والمحافظة للتنفيذ حيث تم دعم المحافظة بمبلغ ١٠٠ مليون جنيه متمثلة في الدعم بمعدات لتحسين ورفع كفاءة عمليات الجمع والنقل وانشاء وتطوير البنية التحتية من مصانع معالجة ومنها تطوير ورفع كفاءة مصنعي سيدى سالم وبيلا وإنشاء مصنع مدينة كفر الشيخ وغيرها إلى جانب إنشاء المدافن الصحية وتنفيذ بعض المشروعات التجريبية بمدن الرياض، وبرج البرلس، وكفر الشيخ على منظومة الجمع السكني للمخلفات البلدية الصلبة بمشاركة الجمعيات الأهلية والمجتمع المدني لدمجهم واشراكهم في تطبيق المنظومة.

 

وقد تضمنت الزيارة متابعة عمليات تشغيل المعدات المدعومة من البرنامج الوطني لتطبيق المنظومة بالمحافظة حيث تم دعمها بـ88 معدة من جرارات ولوادر وماكينات تقليب ومقطورات تم توزيعها على مراكز ومدن بيلا، كفر الشيخ، دسوق، مطوبس كما تضمنت الزيارة افتتاح مصنع سيدي سالم لمعالجة وتدوير المخلفات بعد تطويره وتفقد موقع مصنع المعالجة بمدينة كفر الشيخ والمزمع انشاؤه بعد انتهاء البرنامج من الدراسات البيئية والتصميمات الإنشائية للمشروع.

 

كما تضمنت الزيارة ايضا توقيع بروتوكول التعاون المشترك بين وزارة البيئة وجامعة كفر الشيخ والمحافظة في مجال التوعية بمنظومة إدارة المخلفات الصلبة البلدية استكمالا لمبادرة اتحضر للأخضر التي تم تنفيذها في الجامعة وفي إطار ما يقوم به البرنامج الوطني التابع للوزارة من تقديم الدعم الفني ورفع قدرات العاملين على إدارة المخلفات.

 

الجدير بالذكر ان البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة التابع لوزارة البيئة يهدف إلى وضع منظومة فعالة ومستدامة لإدارة المخلفات الصلبة للمحافظة على البيئة والصحة العامة ويعمل على أربع محافظات (كفر الشيخ، الغربية، قنا وأسيوط) ويمول البرنامج من عدة جهات وهي الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ وبنك التعمير الألماني KFW والاتحاد الأوروبي EU وهيئة المعونة السويسرية SECO.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز