عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة البيئة تشيد بأهمية برنامج إدارة المخلفات الصلبة فى تحسين حياة المواطنين

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، الدور المحورى الذي يلعبه شركاء التنمية فى دعم المشروعات التنموية والبيئية والبنية التحتية فى مصر على مدار السنوات الماضية؛ وأهمها البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة الممول من الاتحاد الأوروبى ووكالة التعاون الدولى الألمانية وبنك التعمير الألمانى وهيئة المعونة السويسرية.



 

وأعربت فؤاد عن امتنانها لهذا الدور إلى جانب التعاون فى المشروعات المستقبلية بقطاعات البيئة المختلفة؛ وأهمها قطاع المخلفات لدعم الإستثمارات فى هذا المجال وزيادة فرص العمل وتحسين حياة الناس، وبما يدعم أسس التعاون والشراكة من خلال تحديد أهداف واضحة والتزامات متبادلة وتنفيذ خطط وطنية وبرامج إصلاحية ذات طابع اقتصادى واجتماعى وسياسى ومؤسسى.

 

جاء ذلك اليوم الثلاثاء فى الكلمة التي ألقاها نيابة عنها الدكتور أحمد فاروق البرى الرئيس التنفيذى لجهاز تنظيم إدارة المخلفات، خلال اجتماع عصام سعد محافظ أسيوط وسفيرى المفوضية الأوروبية ودولة المانيا والوفود المرافقة، بالإضافة إلى ممثلى شركاء التنمية والبرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، وذلك بديوان عام محافظة أسيوط لاستعراض جهود البرنامج فى النهوض بمنظومة إدارة المخلفات.

 

وأكدت فؤاد أن محافظة أسيوط شاركت في تنفيذ أنشطة البرنامج الوطني لإدارة المخلفات منذ عام 2016، حيث قام البرنامج بدعم المحافظة بتكلفة قدرها 96 مليون جنيه تمثلت فى معدات جمع ونقل المخلفات وإنشاء بنية تحتية تتمثل فى 4 محطات وسيطة ومصنع متكامل لفرز المخلفات وإنتاج السماد العضوى والوقود البديل، إلى جانب إنشاء مدفن صحي طبقا للمعايير الدولية، ومن المتوقع أن يصل الدعم المقدم لمحافظة أسيوط بالمرحلة الثالثة من المشروع إلى حوالى 132 مليون جنيه.

 

من جانبه، وجه عصام سعد، محافظ أسيوط، الشكر لوزارة البيئة والبرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة وإلى السفراء وشركاء التنمية على هذا الدعم .. مؤكدا أن ما تحقق فى محافظة أسيوط فى مجال إدارة المخلفات الصلبة خلال السنوات الماضية يعد طفرة وإنجازا كبيرا، حيث نجحت المحافظة فى تحديث أسطول الجمع والنقل وفي تشجيع القطاع الأهلي للمساهمة في تقديم خدمات الجمع المنزلي، حيث بلغ عدد المشروعات المنفذة حاليا 60 مشروعا تخدم أكثر من 30 ألف منزل بمعظم قرى المحافظة، كما ستشهد المحافظة مشاركة فاعلة للقطاع الخاص لتقديم خدمات الجمع والنقل.

 

من ناحية أخرى، أعرب كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبى عن شكره وامتنانه لكافة الجهود المبذولة من قبل الحكومة المصرية والتعاون المشترك والمثمر مع وزارة البيئة والبرنامج الوطني ومحافظات البرنامج للنهوض بمنظومة المخلفات الصلبة لتشجيع الإستثمار والاقتصاد الدوار فى مجال المخلفات، إلى جانب التعاون المستقبلى فى إنشاء بنية تحتية تحقق الأهداف المنشودة فى تحقيق الإستدامة لقطاع المخلفات.

 

وتم خلال الاجتماع استعراض جهود البرنامج الوطني لإدارة المخلفات بالمحافظات الأربعة؛ ومنها محافظة أسيوط والمخطط المستقبلى للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة بتلك المحافظات، وذلك بعد التشاورات مع شركاء التنمية من الجهات المانحة والتي تشمل الدعم الفنى والاستثمار فى منشآت البنية التحتية للنهوض بالمنظومة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز