عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبير اللقاحات يكشف الآثار الجانبية للقاحي التطعيم ضد فيروس كورونا

تطعيم
تطعيم

تعتبر لقاحات فيروس كورونا المستجد “كوفيدــ 19”، من كل من شركتي Pfizer و Moderna آمنة للغاية، حيث أبلغ 10٪ إلى 15٪ فقط من المتطوعين خلال التجارب عن آثار جانبية كانت "ملحوظة بشكل كبير"، وفقًا لكبير المستشارين العلميين في عملية “Warp Speed” الدكتور منصف سلاوي.



 

 

 احمرار وألم في موقع الحقن وحمى وقشعريرة وآلام العضلات والصداع

وأضاف أن الآثار الجانبية من المحتمل أن تستمر لمدة يوم ونصف، ومعظمها أبلغ عن احمرار وألم في موقع الحقن، بالإضافة إلى الحمى والقشعريرة وآلام العضلات والصداع.

 

"إن أطول، النوع أكثر أهمية من الأحداث السلبية مثل بعض المناعة الذاتية المرض ، لم تسجل أو غيرها بطريقة مختلفة بين المجموعة الثانية والمجموعة قاح في هاتين التجربتين، والذي يبعث على الاطمئنان جدا".

 

 وقال السلاوي لصحيفة واشنطن بوست": أتأكد دائمًا من أننا نقول "بينما" نعرف المدى القصير وسأطلق عليه الآن فهمًا جيدًا لآثار منتصف المدة للقاح، فإن السلامة طويلة المدى لم يتم فهمها بعد من خلال التعريف."

 

على الرغم من نقص البيانات المتعلقة بالآثار الجانبية طويلة المدى، فقد أكد أنه من المهم نشر جرعات اللقاح على الصعيد الوطني في أقرب وقت ممكن.

 

قال السلاوي: "سيكون من المهم جدًا بالنسبة للفئات الأكثر عرضة من سكاننا الحصول على هذه اللقاحات". "وسننظر في سلامة هذه اللقاحات في الحياة الواقعية من خلال عمليات معقدة للغاية ونقدم تقارير عنها بشكل مستمر."

 

تأتي تعليقات خبير اللقاح في الوقت الذي تنشغل فيه الولايات بالتحضير لتوزيع اللقاح في أقل من أسبوعين. طلبت كل من شركة Moderna و Pfizer تصريحًا لاستخدام الطوارئ للقاحات الخاصة بكل منهما الشهر الماضي. و استعراض من قبل إدارة الغذاء والدواء ومن المتوقع أن يستغرق عدة أسابيع على الرغم من أن الوكالة قد المقرر عقد اجتماع لمدة 10 ديسمبر لمناقشة طلب شركة فايزر على وجه التحديد.

 

وفي يوم الثلاثاء الماضي، تم تصنيف موظفي الرعاية الصحية والمقيمين في مرافق الرعاية طويلة الأجل من قبل اللجنة الاستشارية لممارسات التحصين - وهي مجموعة خارجية من الخبراء الطبيين الذين يقدمون المشورة للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها - باعتبارهم المجموعات الأولى التي يمكنها الوصول لقاح فيروس كورونا. الأطفال و صغار البالغين من المتوقع أن يحصل على لقاح آخر.

 

عندما يتم طرح لقاح معتمد من إدارة الأغذية والعقاقير “FDA” في النهاية ، من المحتمل أن يكون هناك تحدٍ آخر ينتظر.

 

وكشف استطلاع أجرته مؤسسة غالوب مؤخراً أن 58% فقط من البالغين شملهم الاستطلاع قالوا إنهم لن يشمروا عن سواعدهم للحصول علي التطعيم بمجرد الموافقة على اللقاح.

 

وشوهدت نتائج مماثلة في استطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث في سبتمبر عندما قال ما يقرب من نصف البالغين في الولايات المتحدة  49% إنهم بالتأكيد أو ربما لن يحصلوا على لقاح ضد فيروس كورونا في هذا الوقت.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز