عاجل
الأربعاء 17 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

منظمة عالمية تختار ابن المنوفية لمراجعة تقارير البيئة في الشرق الأوسط

د. محيي الدين صلاح
د. محيي الدين صلاح

اختارت منظمة “ipcc” والتي تعتبر أكبر وأهم منظمة في العالم لشؤون المناخ والبيئة ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية ولها فرع أخر بدولة كندا، الدكتور محيي الدين صلاح سعد، ابن محافظة المنوفية، ليكون مراجع لبعض تقاريرهم في منطقة الشرق الأوسط، حيث يعتبر المصري الوحيد الذي وقع عليه الاختيار من قبل المنظمة العالمية، عقب الإطلاع علي أبحاثه المنوعه في مجالات البيئة والمناخ، وأهمها البحث المقدم بعنوان” بناء النماذج الكارتوجرافية لاستنتاج درجات حرارة الهواء من المرئيات الفضائية (مدينة قويسنا- دراسة حالة) “ والذي تم نشره في العدد 19 في مجلة البحث العلمي في الآداب عام 2018.



 

 ناقش البحث إسلوب بناء النماذج الكارتوجرافية لاستنتاج درجات حرارة الهواء من درجات الحرارة السطحية التي توفرها صور الأقمار الصناعية متعددة القنوات، مثل مرئيات القمر، كما أضاف البحث المقدم من الدكتور محيي الدين صلاح، بعض الاعتبارات التي لم تراعي في الدراسات السابقة التي تناولت أسلوب النماذج الكارتوجرافية، كما وضح الباحث كيفية الخروج مستقبلًا بنتائج دقيقة من الممكن أن تؤخذ بعين الاعتبار وتكون بمثابة الأساس لدراسات قادمة تحقق نتائج ملموسة.

 

وحصل الدكتور محيي الدين صلاح، علي درجة الدكتوراه من كلية البنات للأداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس عام 2019، بعدما قدم رسالة بحثية عن مناخ مدينة قويسنا” دراسة في جغرافيا مناخ الحضر“ باستخدام الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية، تحت إشراف الدكتورة سهام محمد هاشم، أستاذ الجغرافيا الطبيعية، و أ. د. شحاته سيد أحمد، أستاذ الجغرافيا المناخية ورئيس قسم الجغرافيا والأمين العام للجمعية الجغرافية، و أ. م. د. فيروز محمد حسن، أستاذ الجغرافيا البشرية، ود. نشوي مغربي، مدرس الجغرافيا المناخية. 

 

 

واحتوت الرسالة البحثية علي الخصائص العامة لمناخ قويسنا بالشكل الذي يجعله يمثل الوعاء المناخي الذي يحتوي الدراسة ككل ويجسد شخصيتها المناخية، حيث تناول العوامل والعناصر المناخية المؤثرة في مناخ منطقة الدراسة، كما تناول الجزيرة الحرارية للمظلة الحضرية وعوامل نشأتها، والأثار السلبية لها وأثر المناخ علي راحة الإنسان فضلًا عن تناول الخصائص العمرانية لمدينة قويسنا وأساليب واستراتجيات مواجهة الجزر الحرارية في المناطق الحرارية القائمة واستراتجيات تطبيق المناطق الحضرية المستقبلية والفؤاد العامة علي منطقة الدراسة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز