عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ترامب VS بايدن والانتخابات الأمريكية.. ماذا قالت العصفورة؟!

بضع خطوات تفصلنا عن الانتخابات الأمريكية، في الثالث من نوفمبر القادم. أم المعارك حلت، وسباق الوصول للبيت الأبيض انطلق.



رئيس جمهوري حالي عطس فانزعج العالم ورئيس محتمل ديمقراطي الحزب – ديكتاتور الهوية- في مواجهة كورونا التي يمتطيها ليصل لمبتغاه.

صراع حامي الوطيس انتقلت عدواه إلى موقع التغريدات القصيرة تويتر بين المرشحين، الدب الروسي والتنين الصيني دخلا اللعبة على أرض لا تعترف بالأوطان.

يخطئ من يقلل من تأثير العصفورة الزرقاء في حسم الانتخابات الأمريكية، فالتاريخ يحتفظ بما تم كشفه من التدخل الروسي في الانتخابات السابقة بين ترامب وهيلاري كلينتون عام 2016 عبر فيس بوك وتويتر لصالح ترامب -باعتراف المنصتين.

تويتر يمتلك 166 مليون مستخدم نشط يوميًا -بحسب مركز بيو للأبحاث - تتصدر الولايات المتحدة الأمريكية قائمة السكان فيه بـ 48 مليون مستخدم  متوسط أعمارهم 40 عاما. 71٪ من الأمريكيين يستخدمون تويتر لقراءة الأخبار، بينما يستخدمه  42٪ من الأمريكيين لمناقشة السياسة.

 

ترامب -عدو الإعلام- يعرف قيمة "سوشيال ميديا" وتويتر، يستغلها حتى الثمالة ولا يبالي إن نال علامة التضليل، حّول تويتر لمنصة إعلامية رئاسية بديلة، يخاطب بها الداخل، ويلوح من خلالها للخارج بالعصا وربما الجزرة.

بينما بايدن هو عدو "سوشيال ميديا" يراها منبعًا للكذب والتضليل والمؤامرات، لا يحب "مارك زوكربيرج" -مالك فيسبوك وانستجرام و واتساب- ويعتبر وجوده مشكلة حقيقية -كما عبر في حواره مع نيويورك تايمز- قبل أن يضطر للتعامل بقوة مع تويتر و"سوشيال ميديا" لمجابهة منافسه اللدود الذي يجيد تطويع العصفورة الزرقاء.

المفارقة أنه في تويتر يتفوق الديمقراطيون على الجمهوريين في نسبة التمثيل داخل موقع التغريدات القصيرة حيث يبلغ حجم مستخدمي تويتر التابعين والمؤيدين لحزب بايدن 36٪ بينما يبلغ حجم التابعين والمؤيدين لحزب ترامب  21%-وفقا لدراسة مركز بيو للأبحاث – بمقارنة انتخابات 2020 بالانتخابات السابقة عام 2016 من حيث الناخبين المسموح لهم بالإدلاء بأصواتهم، سنجد أن تغييرًا ديموغرافيًا يحدث بالفعل،  لترتفع نسبة مشاركة أبناء الجيل (z) -المولودون بعد عام 1995- والذين يطلق عليهم جيل الانترنت، ويعرف عنهم ارتباطهم وتفاعلهم مع "سوشيال ميديا" والتطور التكنولوجي منذ الصغر  لـ 10%.

في الجولة الأولى كان تويتر حاضرًا. 90 دقيقة من اللكمات المتبادلة قضاها المرشحين للفوز بثقة الناخب الأمريكي خرج منها الجميع خاسرًا، في انتظار الجولة الأخيرة  والضربة القاضية.

ما يقارب 67٪ من التغريدات التي ذكرت كلا المرشحين للرئاسة عقب انتهاء المناظرة كانت سلبية،  60٪ من التغريدات التي تناولت بايدن كانت سلبية بينما جاءت 67٪ من التغريدات باسم ترامب سلبية.

-وفقا لمركز "آدم براون" البحثي التابع  لجامعة  تنسي نوكسفل الأمريكية-

 

غرد حتى أراك

عندما تحلل حسابات المرشحين الرئاسيين، تجد أن ترامب يمتلك حسابين موثقين على غير المتعارف عليه في منصة تويتر! الأول هو الحساب الرئيسي له ويحمل اسم "Donald J. Trump"  والذي يقترب عمره من ال12 عام حيث أنشأه ترامب في مارس 2009، والحساب الآخر منشئ حديثًا في عام 2017 تحت اسم "President Trump"ويستغله الرئيس الأمريكي في إعادة تغريد ما ينشره على الحساب الرئيسي.

 

بينما يمتلك المرشح الآخر بايدن حسابًا واحدًا يقترب عمره من 14 عامًا حيث يعود تاريخ إنشائه إلى مارس 2007.

وسعيًا وراء التوازن في الطرح قررنا استبعاد حساب ترامب الحديث، وأن نعقد المقارنة بالتحليل بين حسابي ترامب الأصلي وحساب بايدن الوحيد.

 

ترامب الذي وضع في وصف حسابه الرسمي عبارة: "الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأمريكية" يحظى بمتابعة 87 مليونا و "263" شخصا حول العالم، بينما هو يتابع 50 شخصًا فقط.

بينما يحظى بايدن الذي وصف نفسه، ولم تنسهِ الرسميات في حسابه عائلته وحياته مدونًا: "عضو مجلس الشيوخ نائب الرئيس مرشح 2020 لمنصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية زوج د/جيل بايدن الأب والجد الفخور يحب الايس كريم والطيارين" بمتابعة 10 ملايين و 968 ألف شخص حول العالم، بينما اكتفى هو بمتابعة 29 شخص فقط.

هناك حسابان مشتركان بين ترامب وبايدن، هما حساب البيت الأبيض الرسمي وحساب نائب الرئيس الأمريكي الحالي مايك بنس والمرشح لتكملة المشوار مع ترامب حال فوزه.

 

اللجان الإلكترونية

مؤشر Twitter audit المتخصص في تحليل "الفولورز" وكشف الحسابات الوهمية بتويتر صنف ترامب بأنه  حقيقي بنسبة  79%، حيث أثبت المؤشر أن هناك 17 مليونا و751 ألفا و 896 حسابا مزيفا من إجمالي المتابعين لترامب، تم توليدها بتقنية "بوت" على الأغلب ضمن لجان إلكترونية.

ليصبح عدد "الفولورز" الحقيقيين لترامب -وفقًا للمؤشر- ما يقارب 68 مليون ونصف متابع.

بينما قال المؤشر أن بايدن حقيقي أكثر من ترامب، ومنحه نسبة 85%، و بلغت الحسابات الوهمية -المُولَدَة- المتابعة له نحو مليون و10 آلاف حساب مزيف، ليصبح مجموع الحسابات الحقيقية المتابعة له  6 ملايين و57 ألف متابع .

-بحسب آخر تصنيف لشهر سبتمبر-

 

 

هاشتاج الرؤساء

تضع منصة " social blade" المتخصصة في تحليل حسابات منصات التواصل الاجتماعي ترامب في التصنيف الأعلى في تويتر  "A++"، حيث يحتل الترتيب السابع بين مستخدميه، وتبلغ عدد تغريداته "56,990" تغريدة، ويتخطى المعدل اليومي لزيادة "الفولورز" لحسابه "41 ألف متابع".

المنصة توقعت عبر تقنية الذكاء الاصطناعي أن يتخطى عدد المتابعين لترامب في ال6 أشهر القادمة "94 مليون متابع".

بينما تضع "" social blade" بايدن في التصنيف الثالث في تويتر  "A"

حيث يحتل الترتيب رقم "336" بين مستخدمي تويتر، وتبلغ عدد تغريداته "6,179"تغريدة ويتخطى المعدل اليومي لزيادة "الفولورز" لحسابه "45 ألف متابع".

المنصة توقعت عبر تقنية الذكاء الاصطناعي أن يتخطى عدد المتابعين لترامب في ال6 أشهر القادمة "18 مليون متابع". 

التغريدة التي حظيت بأقصى درجات التفاعل في حساب ترامب الرسمي

-وفقا لأداة Trends map-  "73,558 ريتويت " كانت في الخامس من شهر أكتوبر الحالي وقال فيها " " PRO LIFE! VOTE!

وكانت أكثر الهاشتاجات التي استخدمها ترامب وتفاعل معها هي :

  #maga

  #draintheswamp

  #americafirst

  #usa

  #makeamericagreatagain 

بينما تصدر اسمه أكثر الكلمات التي استخدمها ترامب في حسابه على تويتر -وهو أمر له دلالة نفسية-:

Trump

استخدمها 987 مرة بنسبة 8.4% من تغريداته

Democrats

استخدمها 642 مرة بنسبة 5.5% من تغريداته

  border

استخدمها 462 مرة بنسبة 3.9% من تغريداته

vote

استخدمها 399 مرة بنسبة 3.4% من تغريداته

  biden

استخدمها 395 مرة بنسبة 3.4% من تغريداته

 

بينما أظهرت الأداة أن التغريدة التي حظيت بالنصيب الأوفر من التفاعل في حساب بايدن كانت في الخامس من شهر أكتوبر الحالي -وهو نفس التاريخ لدى ترامب- في مفارقة غريبة تكشف مدى التنافس المحتدم بينهما. حظيت التغريدة بـ"67,249ريتويت" كتب فيها بايدن موجها رسالته لدونالد:

 

 " Now that President Trump is busy tweeting campaign messages, I would ask him to do this: Listen to the scientists. Support masks. Support mask mandates nationwide"

وكانت أكثر  الهاشتاجات التي استخدمها بايدن وتفاعل معها هي:

  #demdebate

  #teamjoe

  #demconvention

  #climatetownhall

  #bidentownhall

 

بينما جاءت أكثر الكلمات التي استخدمها بايدن في حسابه على تويتر بمفاجأة في المرتبة الأولى والثانية، حيث جاء اسم منافسه الثاني "ترامب" كأكثر الكلمات استخدامًا في حسابه والاسم الأول  "دونالد" كثاني أكثر الكلمات التي غرد بها بايدن!

-يبدو أن بايدن يفكر في ترامب بينما لا يرى ترامب إلا نفسه-

Trump

استخدمها 1.192 مرة بنسبة 27.0% من تغريداته

Donald

استخدمها 732 مرة بنسبة 16.6% من تغريداته

Every

استخدمها 389 مرة بنسبة 8.8% من تغريداته

Together

استخدمها 300 مرة بنسبة 6.8  % من تغريداته

  Americans

استخدمها 277 مرة بنسبة 3.6% من تغريداته

 

 

 ريتويت ترامب وردود بايدن

منصة "Follower wonk" أظهرت تفوقًا كبيرًا لترامب على منافسه بايدن في نسبة تفاعل جمهور تويتر مع ما يكتبه المرشحان، حيث نال ترامب بحسابه الرسمي "46.2% ريتويت" من إجمالي حجم تغريداته، وبلغ معدل الريتويت في حساب ترامب 16 ألف و"982 ريتويت" بينما بلغ معدل الإعجاب 68 ألف و 929 إعجاب لتغريداته.

بينما لم ينل بايدن سوى نسبة"4.0%" "ريتويت" من إجمالي مانشره على حسابه الرسمي، وبلغ معدل "الريتويت" لديه 14 ألفا و693، ومعدل الإعجاب بتغريداته 61 ألفا و 457 إعجابا.

 

أداة Tweet stats كشفت بدورها عن هوية أهم من قاموا بعمل "ريتويت" لكلا الحسابين

في حساب ترامب الرسمي كان أهم من قام بعمل "ريتويت" هو حساب ترامب نفسه! حيث نفذ "746 ريتويت"، ثم الحساب الرسمي للبيت الابيض ب"545 ريتويت"، وكان أكثر من وضع ترامب ردًا عليهم في تغريداتهم هو باراك أوباما الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية بمقدار 20 مرة.

بينما كان الحساب الرسمي للحملة الرئاسية لبايدن

أكثر من قام بعمل "ريتويت" لحساب بايدن الرسمي بمقدار 99 مرة  ، وجاء الحساب الرسمي لأوباما في المرتبة الثانية كثاني أكثر المتفاعلين بإعادة التغريد مع نائبه السابق والمرشح الحالي للرئاسة.

أكثر من حرص بايدن على الرد عليهم في تغريداتهم هو الحساب الرسمي لصحيفة واشنطن بوست بمقدار  6 مرات.

- ما يكشف قوة حملة ترامب في "سوشيال ميديا" وخاصة تويتر عن منافسه بايدن-

سعر الرئيس!

أداة  foller me كشفت عن أن أكثر الحسابات التي تفاعل معها الرئيس الحالي ترامب باستخدام " Mention" هو  حساب

Gregg Jarrett"" المحلل القانوني والسياسي لقناة فوكس نيوز. مؤلف كتاب "The RUSSIA HOAX و WITCH HUNT" رغم عداء ترامب المعروف للإعلام!

حيث تفاعل معه " بالمنشن " 10 مرات بينما تفاعل بذات الطريقة مع منافسه اللدود بايدن مرة واحدة.

بينما أظهرت الأداة أن  أكثر الحسابات التي تفاعل معها بايدن باستخدام " Mention" هو حساب "Team Joe" الخاص بحملته الانتخابية بواقع 4 مرات، وحساب زوجته " Dr. Jill Biden" بواقع 3 مرات، بينما قام باستخدام "المنشن" لمنافسه ترامب مرة واحدة، في مقابل مرتين للرئيس السابق باراك أوباما ومرة للمرشحة الرئاسية السابقة هيلاري كلينتون.

 

ترامب ينافس كريستيانو رونالدو في الأعلى سعرًا وبايدن خارج المنافسة

 

أداة " Tweet value" المتخصصة في تسعير حسابات تويتر والكشف عن قيمتها السوقية وضعت الحساب الرسمي للرئيس الأمريكي ترامب في المرتبة الخامسة على مستوى العالم، بعد كريستيانو رونالدو الذي حل رابعًا بقيمة سوقية قدرها 225 ألفا و684 دولارا.

بينما قيمت الأداة حساب بايدن الرسمي خارج قائمة أغلى 30 حساب بقيمة سوقية 113 ألف و528 دولار .

لحظات ترامب وساعات بايدن

أداة ""Whotwi شخصت حساب ترامب حيث قالت عنه:

أنه استخدم تويتر لـ 4 الاف و226 يوم، بمتوسط عدد أحرف101 حرف، وبمعدل 36.6 تغريدة في اليوم، بمتوسط فاصل زمني بين كل تغريدة 39 لحظة! -أقل من ثانية-، وكانت الفترة الأكثر نشاطًا لترامب على تويتر الساعة 11.

المنصة ثبت لديها أن أعز الأصدقاء الرقميين لترامب على تويتر هو المؤلف والصحفي الاستقصائي Paul Sperry"" بنسبة 100% من التفاعل، يليه في المركز الثاني مناصفة  الحساب الرسمي لمنظمة NRA"" بنسبة 64% من التفاعل وحساب المحلل القانوني والسياسي لقناة فوكس نيوز "جريج جاريت" بنسبة 64% ، وقالت أن معدل تحدث ترامب عن نفسه في تغريداته 47%.

وعن بايدن قالت أداة  ""Whotwi أنه استخدم تويتر لـ4 آلاف و 964 يوماً، بمتوسط عدد أحرف 125 حرف، ومعدل تغريدات 12.1 تغريدة في اليوم، بمتوسط  فاصل زمني بين التغريدة والأخرى ساعتان، بعكس ترامب الذي يبدو أنه لا يفكر قبل أن يغرد.

المنصة كشفت عن معدل عالي في تحدث بايدن  عن نفسه في تغريداته بلغ 82 %، وكانت الفترة الأكثر نشاطاً له على تويتر الساعة 9.

أعز أصدقاء بايدن -وفقا لتحليل الأداة- هي عضوة مجلس الشيوخ الأمريكي والمرشحة الديمقراطية لمنصب نائب رئيس الولايات المتحدة "كمالا هاريس" حيث بلغت نسبة تفاعلها مع بايدن 100%. المفارقة أن ترامب حل في المركز الثالث كأكثر المتفاعلين مع بايدن بنسبة 16% ليسبق الرئيس السابق أوباما المؤيد والداعم لبايدن. 

 

انتهى التحليل الذي يظهر قوة ترامب الإلكترونية ومحاولات بايدن الحثيثة للحاق به

إدارة "تويتر" أعلنت من جانبها عن منعها لأي تغريدات ستحمل خبرًا بفوز أحد المرشحين قبل إعلان النتيجة الرسمية، وأن هذا الإجراء  سيطبق على حسابات المرشحين ترامب وبايدن أنفسهما.

ويبقى رصيد الديمقراطية الحقيقي في وعي الناس وليس  في صناديق الانتخابات فحسب كما قال الكاتب والفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز