عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

القوى العاملة: منظومة متكاملة للعمالة غير المنتظمة تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي

محمد سعفان وزير القوى العاملة
محمد سعفان وزير القوى العاملة

واصل محمد سعفان، وزير القوى العاملة، زياراته الميدانية لمدينة العلمين الجديدة في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لرعاية العمالة غير المنتظمة صحياً واجتماعيا وتأمينا، واطمئن على العاملين بمواقع العمل والإنتاج بالمشروعات الكبرى.



 

وأشار سعفان، وفقا لبيان الوزارة، إلى توجيهات القيادة السياسية للحكومة وكافة الجهات التنفيذية بالاهتمام بالعمالة غير المنتظمة، والانتقال إلى مواقع المشروعات المختلفة في المحافظات كافة للبدء في وضع خطة كاملة لرعاية هذه الفئة على الطبيعة من خلال المشروعات الكبرى.
 
 
وقال" بدأنا بمدينة العلمين منذ ما يقرب من 21 يوما لرعاية هذه الفئة من قبل فريق عمل من وزارتي القوى العاملة والداخلية "قطاع الأحوال المدنية"، وجهاز المدينة، تم إجراء اختبارات قياس مستوى المهارة للعمالة من قبل مهندسي المواقع، ووصل عدد ما تم حصره خلال هذه المدة البسيطة إلى 22 ألفاً و339 عاملا غير منتظم، ومن المنتظر أن يزيد العدد في الأسبوع الرابع على 30 ألف عامل، مؤكدا أنه في أوائل العام المقبل سيكون هناك منظومة متكاملة لرعاية هذه الفئة".
 
 
وأكد الوزير كفاءة العامل المصري ومهاراته التي لطالما كانت هى الأساس فى نجاح أى مشروع، وذلك إذا ما توافرت له الإمكانيات اللازمة ، مشيراً إلى أن ما يتم حالياً من تسجيل ورعاية لتلك الفئة ماهو إلا جزء بسيط يقدم لهؤلاء العمال جزاء لما يقدموه من جهد وعرق من أجل بناء وطنهم ورفعته .
 
 
ولفت الوزير إلى أن مدينة العلمين الجديدة نموذجاً رائعاً للمدن الذكية والجيل الرابع التي وجهت القيادة السياسية ببنائها فى أرجاء الجمهورية لخدمة أبناء الوطن ليحيوا حياة كريمة تليق بالمواطن المصري وتحقق طموحاته وأحلامه، وسوف يتحدث عنها العالم أجمع والتي تمت بسواعد مصرية أصيلة .
 
وأوضح الوزير أن كل ما يتم يعد هدية من الدولة المصرية للأيدي العاملة، والتي تمكنت من تحدى المستحيل، وأنجزت هذا النموذج المبهر، والذي بمجرد أن ينتهي نفتخر به جميعاً كمصريين .
 
 
ونوه بتصور القيادة السياسية ورؤيتها المستقبلية لمكانة مصر والتي كلما تبلورت على الأرض تكونت لدى المواطنين قناعة أن الأحلام التي نحلم بها يمكن أن تتحقق الحلم تلو الآخر، كما أن أى إنجاز تم كان بدايته حلم، والذي بدوره يؤدي إلى مردود وعائد ينتظره العمال المصريين من تأمين صحي شامل، وتعليم ورعاية اجتماعية ، كل هذا يحتاج إلى قدرة اقتصادية لن تتحقق إلا بسواعد تلك العمالة .
 
 
وقال وزير القوي العاملة" إنه قبل ثلاثة أسابيع تم البدء لرعاية هذه الفئة من قبل فريق عمل من وزارتي القوى العاملة والداخلية ، وجهاز المدينة، حيث تم إجراء اختبارات قياس مستوى المهارة للعمالة غير المنتظمة بالمشروعات الكبرى للمدينة من قبل مهندسي المواقع.
 
وشدد الوزير على أن الرعاية الاجتماعية والصحية التي ستقدم لهذه الفئة لن تتم إلا إذا حصلت على بطاقات رقم قومى مثبت عليها المهن التي يعملون بها كعمالة غير منتظمة، وذلك حفاظا على الخدمات والدعم التي تقدمها الدولة وضمان وصولها لمستحقيها.
 
 
وكان الوزير قد شكل لجنة من الإدارات المركزية من وزارة القوى العاملة شملت التدريب المهني، والتشغيل وسوق العمل، والعمالة غير المنتظمة، فضلا عن مديريتي القوى العاملة بمحافظتي الإسكندرية ومطروح للبدء في رعاية العمالة غير المنتظمة بالمشروعات الكبرى بمدينة العلمين الجديدة، لتوفير الحماية التأمينية والرعاية الصحية والاجتماعية لهم.
 
من جهته، قال رئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة المهندس أسامة عبد الغني إن عملية التسجيل والحصر لم تكن سهلة ومع ذلك تم الوصول لأداء مرضى كنا نسعى إليه نحقق به الخير للعمال ، مشددا على أن الدولة المصرية لن تتخلى عن أبنائها.
 
 
وفي ختام الزيارة أهدى وزير القوى العاملة، درع الوزارة وشهادة شكر وتقدير، للمهندس أسامة عبد الغني رئيس الجهاز ، واللواء طارق الأعصر مساعد وزير الداخلية لقطاع الأحوال المدنية، تسلمه نيابة عنه اللواء طه زهير مدير منطقة بحري للأحوال المدنية على الجهود التي بذلت في سبيل حصر العمالة غير المنتظمة بالشركات المنفذة للمشروعات بالمدينة، كما تم منح شهادة تقدير للمهندس محمد سمير فهمي مدير عام التنمية والعلاقات العامة بالجهاز.
 
وكرم الوزير عددا من الشركات التي شاركت فى عملية حصر العمالة غير المنتظمة، حيث منح درع وشهادة تقدير إلى 10 شركات هي: أوراسكوم الانشاء، وأبناء حسن علام، ومجموعة اتحاد المقاولين العالمية، والهندسية للصناعات والتشييد (سياك)، وجاما، وريدكون للتعمير، والهندسية للإنشاء والتعمير(درة)، والبحر الأحمر للمقاولات، وكونكورد (الحي اللاتيني)، وبتروجيت.
 
كما منح الوزير 8 شركات شهادات تقدير وهي : المتحدة للمقاولات، والمقاولون العرب، وسامكريت مصر، والوطنية للتشييد (سامكو)، وكونكريت بلس للانشاء والخرسانة، والإسكندرية الإنشاءات (طلعت مصطفى)، ووادي النيل، والوطنية للمقاولات العامة

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز