عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مدبولي يتابع المشروعات التنموية والخدمية في محافظة جنوب سيناء

رئيس الوزراء يٌكلف المحافظين بزيادة عدد الموظفين لاستقبال طلبات التصالح في مخالفات البناء

رئيس الوزراء يكلف المحافظين بزيادة عدد الموظفين لاستقبال طلبات التصالح في مخالفات البناء
رئيس الوزراء يكلف المحافظين بزيادة عدد الموظفين لاستقبال طلبات التصالح في مخالفات البناء

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، باللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، والمهندسة إيناس سمير، نائب المحافظ، واللواء أحمد الألفي، مدير أمن جنوب سيناء، ضمن سلسلة الاجتماعات التي يعقدها حاليًا مع المحافظين عبر تقنية الفيديو كونفرانس، للاطلاع على الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والخدمية الجاري تنفيذها بمختلف محافظات الجمهورية، وكذا الموقف الحالي للتصالح في مخالفات البناء.



 

وكلف رئيس الوزراء خلال الاجتماع المحافظين بزيادة عدد الموظفين الذين يستقبلون طلبات التصالح في مخالفات البناء، وزيادة ساعات العمل، بهدف استيعاب المتقدمين، والتأكيد على تيسير الإجراءات.

 

من جانبه أكد وزير التنمية المحلية أنه تم إرسال كتاب دوري للمحافظات لعمل ورديتي عمل لاستقبال جميع طلبات التصالح في المخالفات، وسنتابع تطبيق هذا القرار.

 

وعرض اللواء خالد فودة الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري تنفيذها على أرض محافظة جنوب سيناء، لافتًا إلى أن الخطة الاستثمارية للعام 2019/2020، تم تنفيذها بالكامل بنسبة 100%، بتكلفة استثمارية بلغت نحو 359.9 مليون جنيه، شملت مشروعات لمد وتدعيم شبكات الكهرباء، ورصف الطرق الداخلية، وتحسين البيئة، وتطوير خدمات الأمن والإطفاء والمرور، وتدعيم الوحدات المحلية، منوهًا إلى أن الخطة الاستثمارية للعام 2020/2021، تشهد تنفيذ مشروعات جديدة، في ذات القطاعات، بتكلفة تصل إلى 300 مليون جنيه.

 

وشرح محافظ جنوب سيناء تفصيلًا أبرز المشروعات القومية التي تشهدها أرض المحافظة، ففي قطاع التعليم الجامعي الذي يشهد طفرة غير مسبوقة، أشار إلى تنفيذ 3 فروع لجامعة الملك سلمان بالمحافظة، في مدن طور سيناء، ورأس سدر، وشرم الشيخ.

 

وفي قطاع الطرق، أشار المحافظ إلى أنه تم تنفيذ ازدواج الطريق الدولي (شرم- النفق) بنسبة 100%، بطول 334 كم، ونفذته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أما قطاع السياحة بمحافظة جنوب سيناء فيشهد تنفيذ متحف شرم الشيخ، على مساحة 209م2، حيث تم تنفيذه بنسبة 100%، وجار الانتهاء من أعمال التأثيث وتركيب القطع الأثرية ليكون جاهزًا للافتتاح في أكتوبر 2020، وتم تزويد المتحف بعدد 17 بازارًا سياحيًا، و9 محال للحرف اليدوية، و9 مطاعم وجبات سريعة.

 

وتطرق اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء إلى ملف التصالح في مخالفات البناء، مشيرًا إلى أن إجمالي عدد طلبات التصالح المقدمة من المواطنين، بلغ 792 طلب تصالح، لافتًا إلى أنه تم تخفيض قيمة التصالح على المخالفات بنسبة 25%، وتم الإعلان عن تلقي طلبات التصالح طوال أيام الأسبوع بما في ذلك العطلات الرسمية في ضوء قرب انقضاء المهلة المحددة.

 

وحول ملف المعلومات المكانية وربط الرخص بنظام المعلومات الجغرافية (GIS)، فقد أكد المحافظ أنه تم الدفع بـ9 فرق عمل لتقسيم المدن إلى قطاعات يتم رصدها وعمل مسح عمراني دقيق لكل قطاع بها، للتوصل إلى توصيف دقيق لكل بناء، من حيث بيانات الرخصة واحداثيات القطعة، ونوع المخالفة، وموقف التنفيذ، وموقف التصالح، والإجراء المتخذ.

 

وتناول محافظ جنوب سيناء موقف ملف التحول الرقمي بالمحافظة، مؤكدًا أن إجمالي عدد الجهات المراد ربطها بلغ 406 جهات، تم تحقيق الربط لعدد 368 جهة، ومتبق 37 جهة، ليصل معدل الإنجاز لنحو 91%، وتتوزع منظومة الربط في الـ9 مدن: طور سيناء، وراس سدر، وأبو رديس، وأبو زنيمة، وسانت كاترين، وشرم الشيخ، ودهب، ونويبع، وطابا، بالإضافة إلى قرية وادي فيران، وأهم التطبيقات المفعلة في المحافظة، الذاكرة المؤسسية، ومنظومة الشكاوى الحكومية، والبريد المؤمن، والتوقيع الإلكتروني، إلى جانب تطبيقات مركز معلومات المحافظة ومجالس المدن والتي تضم شاغلي الوحدات السكنية، وأماكن الإقامة السياحية، وبيانات التعليم.

 

كما تطرق اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء إلى استعراض المشروعات الجارية بالمحافظة، لافتًا إلى أن قطاع التسويق السياحي شهد إعداد خطة لتسويق منتجات سانت كاترين، والتي تعتمد على ابتكار علامة تجارية مصممة برموز ودلالات تعكس روحانيات هذه المنطقة وخيراتها وخصوصيتها الفريدة، حيث تضم منتجات هذه البقعة الساحرة كلًا من: الصابون الطبيعي، والزعتر والأعشاب، والأحجار المباركة، وزيت الزيتون، والزيوت العطرية، والأعشاب الطبية، والمياه المباركة، ومستحضرات التجميل الطبيعية.

 

وأضاف المحافظ أن جهود التسويق السياحي تضمنت التطوير الشامل لكورنيش الطور بمدينة طور سيناء، كأحد الأولويات لتطوير المدينة، ليكون الكورنيش المقصد الرئيسي لسكان المدينة وقبلة السياحة العائدة بقوة إلى مدينة الطور، هذا بالإضافة إلى مشروع تطوير شاطئ الفيروز العام كشاطئ عام يتمتع به الجمهور من جنوب سيناء، بطول 600م.

 

كما تضمنت الجهود تطوير الممشى ليطلق عليه اسم ممشى أهل مصر، بطول 2 كم، بالإضافة إلى لسان بطول 200م داخل البحر، كما ينفذ مشروع شارع 306 التجاري، قريبًا من حديقة الكورنيش، لتوفير عشرات من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة لشباب مدينة طور سيناء، بأنشطة متنوعة مثل: الأطعمة والمشروبات لأهالي طور سيناء وقاصديها، ويعد هذا المشروع ضمن المشروعات التنموية الحضارية الجاري تنفيذها الآن، وتصل تكلفة تنفيذه لنحو 4.2 مليون جنيه، ويضم 24 محلًا، ومناطق جلوس، وطاولات لتناول المأكولات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز