الأحد 27 سبتمبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المشروعات القومية التي لا يراها الإرهابيون والمغرضون

4 مشروعات كبرى ترى النور كل صباح في عهد "السيسي"

أنجزت مصر منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، 9039 مشروعًا، خلال فترة 6سنوات بدأت في منتصف عام 2014 وحتى اليوم باستثمارات تناهز 4 تريليونات جنيه.



 

 وبدأت الدولة أولى مشروعاتها القومية، بالإنجاز التاريخي "قناة السويس الجديدة"، الذي تم الانتهاء منها وافتتاحها وتشغيلها في زمن قياسي، حيث استغرق المشروع عاما واحد، ليخرج للنور، ويكون باكورة المشروعات القومية التي غيرت من صورة مصر للعالم.

 

أقيمت القناة الجديدة على مساحة 72 كم، وكان الهدف منها تقليل المدة الزمنية لعبور السفن، حيث تستغرق السفينة 11 ساعة بدلا من 18 ساعة، وأيضا لتحقيق ربح أكثر تقدر بنسبة 50% طول المجرى الملاحي.

 

 

 

ويسهم قصر المدة الزمنية في زيادة الطلب على القناة الجديدة كممر ملاحي رئيسي، إضافة لرفع تصنيفها عالميًا نظرًا لقصر زمن انتظار السفن 3 ساعات بدلا من 8 و11 ساعة، ما يزيد من القدرة الاستيعابية للسفن ما يتواكب مع حجم التجارة العالمية.

 

أما المنطقة الاقتصادية للقناة، فتضم 6 موانئ بحرية و4 مناطق صناعية على مساحة تقدر بنحو 460.6 ك م2، وتضم موانئ العريش والعين السخنة والطور والأدبية وميناءي غرب وشرق بورسعيد، إضافة إلى مناطق صناعية من بورسعيد إلى العين السخنة.

 

كانت الأنفاق ضمن خطة إحياء منطقة سيناء والقناة، حيث تربط 5 أنفاق سيناء ودلتا مصر، لتسهيل تداول البضائع بالطرق البرية بين شرق وغرب مدن القناة يوميا.

 

 

العاصمة الإدارية الجديدة

كانت العاصمة الإدارية الجديدة حلما بعيد المنال، إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمر بالبدء الفوري فيه، ليفتح المشروع الباب أمام مئات شركات المقاولات للعمل، وضم أياد عاملة ضخمة، وبالفعل تم الانتهاء من معظم المشروع، ليبدأ المشروع في الظهور وتبدأ ملامحه في الوضوح بشكل كبير.

 

 

وتعتبر مدينة العلمين الجديدة من أهم مشروعات تطوير السياحة في مصر، حيث تعتبر مدينة جديدة تضم السائحين من كافة أنحاء العالم، وتصمم المدينة على طراز خاص، ليجعلها من أهم المدن السياحية في الشرق الأوسط، وتضم مجموعة أبراج "أبراج العلمين"، تطل على الشاطئ مباشرة، وبالفعل اقترب المشروع من الانتهاء والافتتاح.

 

كما انتهت الدولة من إنشاء مجمع للصناعات الصغيرة والمتوسطة ليضم 384 ورشة صناعية مقسمة على 3 مجمعات صناعية على مساحة تقدر 454 ألف م2، بمدينة العاشر من رمضان، على أطراف القاهرة، ويستهدف المشروع الذي وصلت تكلفته إلى 386 مليون جنيه مصري إلى توفير فرص العمل المؤقتة والدائمة للشباب المصري.

 

قلعة صناعية للأثاث

وتعتبر مدينة دمياط للأثاث قلعة صناعية جديدة، تضم الورش الخاصة بإنشاء الأثاث المنتشرة في محافظة دمياط، والتي تضم مجموعة من أمهر صانعي الأثاث في العالم، كما يستهدف إنشاء المدينة دعم الصناعات والحرف القديمة، نظرا لتوفيرها 100 ألف فرصة عمل بشكل مؤقت و30 ألف فرصة بشكل دائم.

 

 

المليون ونصف المليون فدان 

يعد مشروع المليون ونصف المليون فدان إحياء للريف المصري، عبر مجموعة من الدراسات العلمية للمجتمعات العمرانية والأنشطة الزراعية والصناعية، ما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل وتوفير فرص عمل ووحدات سكنية للعاملين بهذا المشروع، ويضم 500 ألف فدان في 9 مناطق من بينها الفرافرة القديمة والفرافرة الجديدة ومنطقتا الدخيلة والمغرة.

 

 

الاهتمام بالسياحة لم يكن من ناحية السياحة الشاطئية فقط، بل السياحة الأثرية أيضًا، فحرصت على استكمال بناء المتحف المصري الكبير الواقع بالقرب من الجيزة غرب القاهرة، ليصبح المتحف أكبر متاحف الشرق الأوسط والعالم من حيث عدد القطع الأثرية التي يحتويها ومساحته، ومن المتوقع أن يفتتح المتحف المشيد على 117 فدانا، في نهاية 2020 ليضم أكثر من 100 ألف قطعة أثرية من مختلف العصور لدعم قطاعي السياحة والآثار في مصر.

 

واستطاعت الدولة أن تنشئ منظومة سكنية لا مثيل لها في وقت قياسي، حيث أنشأت الدولة 7 مدن جديدة، تضم آلام الوحدات السكنية، التي توزع للشباب والفئات الأولى بالسكن، وهو الأمر الذي يعتبر إنجازا بكل المقاييس، حيث لم تشهد مصر مثل تلك المنظومة على مر التاريخ.

 

كما تم تدشين 5 مدن رئيسية منها مدينة شرق بورسعيد، والإسماعيلية الجديدة، والعلمين الجديدة، والعاصمة الإدارية الجديدة، والمدينة المتكاملة بهضبة الجلالة، على مساحة تقدر بنحو ألف مليون متر، كما شيدت مدينة العلمين الجديدة، الواقعة على مساحة 48 ألف فدان، لتصبح بوابة مصر للاستثمار السياحي والعقاري، عبر خلق العديد من المشروعات، واستيعاب نحو أكثر من 3 ملايين نسمة، أما مدينة الإسماعيلية الجديدة فقد شيدت لتكون أول مدينة تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة، من حيث الخدمات والمصاعد والمداخل، لممارسة حياتهم اليومية.

أكبر محطة طاقة شمسية بأسوان

أنشأت الدولة محطة طاقة شمسية بأسوان، تعتبر المحطة الأكبر على مستوى العالم، حيث تعد محطة "بنبان"، الواقعة بقرية بنبان بشمال أسوان، المحطة الأضخم في العالم لتوليد الكهرباء من أشعة الشمس بأحدث تكنولوجيا التوليد وامتصاص الأشعة، إذ تولد كهرباء توازي تلك المولدة من السد العالي، ما يقدر بألفي ميجا وات.

 

 

كما يعد محور روض الفرج، شرق القاهرة بغربها، ويضم 12 كوبري معلقًا، معلمًا في القاهرة الكبرى ودخل موسوعة “جينيس” كأعرض كوبري على مستوى العالم.

 

ويشمل كوبري جزيرة الوراق، وكوبري النيل الغربي، وكباري منطقة شبرا وكوبري تقاطع الدائري، بالإضافة للمرحلة الثانية من محور روض الفرج الذي يضم كوبري "تحيا مصر"، وتطوير وتوسعة محور المشير وإنشاء طريق امتداد محور المشير وكوبري الشهيد المقدم أحمد أبو النجا وكوبري الشهيد النقيب أحمد حافظ شوشة.

 

يأتي ذلك إلى جانب مئات المشروعات القومية الأخرى في جميع محافظات مصر والتي غيرت شكل مصر، ووفرت ملايين من فرص العمل للشباب والشركات أيضا.

 

 خلال شهر أغسطس الماضي شهدت مصر تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى

وصول ١٠٠ جرار سكة حديد جديدة، وذلك ضمن صفقة تصنيع وتوريد ١١٠ جرارات سكة حديد جديد وإعادة تأهيل ٨١ جرارا من الأسطول الحالي، وتوريد قطع غيار طويل الأجل لمدة ١٥ سنة شاملة الدعم الفني، والتي تبلغ تكلفتها الإجمالية ٦٠٢,٠٥ مليون دولار.

 

 

توريد ٦٨ عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية

وكانت ٦٨ عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية ضمن صفقة تصنيع وتوريد ١٣٠٠ عربة جديدة، قد وصلت بالفعل خلال شهر يوليو الماضي، وتعد أكبر وأضخم صفقة في تاريخ سكك حديد مصر والتي كانت قد وقعتها هيئة السكك الحديدية المصرية وشركة "ترانسماش" الروسية الممثل للتحالف الروسي- المجري بقيمة مليار و١٦ مليون و٥٠ ألف يورو.

 

 

افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى

شهد الشهر الماضي الانتهاء من تنفيذ المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى وتبدأ هذه المرحلة من محطة "هارون" إلى محطة "عدلي منصور" ويبلغ طولها ١١,٥ كم وبها ١٠ محطات مكونة من جزءين، الجزء الأول يضم ٤ محطات نفقية "هارون- هليوبولبس- ألف مسكن- نادي الشمس" وتم تشغيلها للجمهور في ١٥ يونيو ٢٠١٩، أما الجزء الثاني يضم ٦ محطات علوية "النزهة- هشام بركات- قباء عمر بن الخطاب- الهايكستب- عدلي منصور"، بالإضافة إلى ورشة الخط الثالث وهي أكبر ورشة في الشرق الأوسط.

 

وضع حجر أساس محطة عدلي منصور التبادلية والقطار الكهربائي للعاصمة الإدارية الجديدة

كما شهد أغسطس أيضا الانتهاء من تنفيذ محطة عدلي منصور المركزية التبادلية حيث تقع على مساحة ١٥ فدانا يحدها من الشمال طريق مصر- الإسماعيلية والطريق الدائري، ويحدها من الجنوب ورش إصلاح الخط الثالث ويحدها شرقًا الطريق الدائري وأرض القوات المسلحة ويحدها غربًا أرض ملك الطيران المدني.

 

 

تطوير محور المحمودية بمحافظة الإسكندرية

تم تنفيذ محور مروري ومناطق تنموية وتعديل لمسارات شبكات المرافق بطول ٢٢,١ كم ويتكون المحور من ٥ إلى ٦ حارات مرورية لكل اتجاه مع تخصيص حارة للنقل العام الكهربائية، ويخدم المشروع ٤ أحياء (المنتزه أول– شرق– وسط– غرب)، بتكلفة ٥,٥ مليار جنيه.

 

المرحلة الثانية من بشاير الخير ٢

تم إنشاء ١٠ بلوك بإجمالي ٢٠ عمارة بعدد ٩٩٢ وحدة سكنية كاملة التشطيب والفرش و٢٠٨ وحدات تجارية و٨ مولات تجارية مقسم لمحلات تجارية بإجمالي مساحة ١٤٤٠٠ متر مسطح، بتكلفة ٢٦٨ مليون جنيه.

 

ومن المخطط أن يتم تنفيذ ١٩ بلوكا في المرحلة القادمة حيث يهدف المشروع إلى استكمال التطوير الحضاري بغيط العنب.

افتتاح المرحلة الثالثة من مشروع الأسمرات بمحافظة القاهرة

وفي إطار التكافل الاجتماعي من أجل إنهاء مشكلة العشوائيات تم تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع حي الأسمرات.

 

تتمثل المرحلة الثالثة في إنشاء ٧٢٩٨ وحدة سكنية بإجمالي ١٢٤ عمارة، بتكلفة ١,٧٥ مليار جنيه، لتوفير مسكن آمن ٣١٠٠٠ نسمة.

 

 

كما تم افتتاح مدينة الأسمرات الشبابية والرياضية، المقامة على مساحة ٤٨,٠٠٠ م٢ ما يقارب "١١,٥٠ فدان"، بتكلفة ٢٣٠,٨ مليون جنيه، لخدمة سكان الأسمرات والمناطق المحيطة.

 

 

 

الإسكان الاجتماعي بمدينة بدر بمحافظة القاهرة

وأعلنت وزارة الإسكان خلال أغسطس الماضي، تنفيذ ٥٥٤٤ وحدة سكنيه لتوفير مسكن ملائم لـ ٢٧,٧٢٠ ألف نسمة.

 

ويهدف مشروع "الإسكان الاجتماعي" لتوفير وحدات مكونة من غرفتين وصالة أو ثلاث غرف وصالة كاملة التشطيب تقدم للمستفيد بسعر تكلفة الإنشاء فقط غير مُحمل عليها سعر الأرض أو المرافق أو الخدمات، ويتم توفير خدمات للوحدات لجعل الحياة فيها كريمة ومتكاملة من أسواق تجارية وحضانات ومدارس ووحدات صحية وملاعب ومناطق خضراء.