عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

ماذا قالت الصحف العالمية عن محاولة اغتيال ترامب؟

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

تصدرت محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، خلال تجمع انتخابي للحزب الجمهوري أمس السبت في ولاية بنسلفانيا، عناوين الصحف على الفور في جميع أنحاء الولايات المتحدة وعلى المستوى الدولي.



 

نيويورك تايمز

وفي الولايات المتحدة، نشر موقع صحيفة نيويورك تايمز على الإنترنت تقريرا تحت عنوان "ترامب آمن بعد محاولة اغتياله في تجمع سياسي"، وعرض الموقع لقطات من البث المباشر للمسيرة ولحظة إصابة الرئيس السابق على المسرح ثم مساعدته على الدخول في سيارة.

 

وبحضور العديد من أعضاء الصحافة، تمكنت صحيفة التايمز، مثل الصحف الأخرى، من نشر روايات مباشرة عما شاهده الناس.

 

وأعادت الموقع نشر تغريدات أحد الحضور ويدعى سيمون جي ليفين، على موقع "إكس"، حيث كتب أنه الآن في الفوضى التي أعقبت الحادث، وسمع رجلاً يصرخ: "لقد تم انتخاب ترامب للتو اليوم، أيها الناس ... إنه شهيد".

 

واشنطن بوست

ونشرت صحيفة "واشنطن بوست" مدونة على الإنترنت بعنوان "التحقيق في إطلاق النار على ترامب باعتباره محاولة اغتيال".

 

وكانت المدونة مصحوبة بشهادة شاهد من الصحفيين الذين شاهدوا المسيرة من منصة النهوض الصحفي. وقال إن الرئيس السابق سئم من خطابه المثير للجدل وانحرف عن النص قبل أن تنطلق طلقات نارية في الهواء.

 

وتابع الشاهد في كلمته للصحيفة: "ضرب ترامب أذنه، كما لو أنه سمع بعوضة بجانبها، ثم حنى كتفيه وجزعه».

 

الجارديان في نسختها الأمريكية

 

نشرت صحيفة الجارديان الأمريكية مدونة مباشرة تتضمن تعليقات كل من المرشح الرئاسي دونالد ترامب والرئيس الأمريكي جو بايدن، بعنوان: "ترامب يقول إن الرصاصة اخترقت أعلى أذنه اليمنى في إطلاق نار على تجمع انتخابي؛ ويقول بايدن: يجب على الجميع إدانة العنف السياسي”.

 

 وكانت المدونة المباشرة مصحوبة بتقرير كامل، وروايات شهود عيان، وردود فعل من سياسيين آخرين في الولايات المتحدة وحول العالم.

 

وول ستريت جورنال

كما ركزت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية على التحقيق في الاغتيال، بنفس عنوان صحيفة واشنطن بوست تمامًا: “التحقيق في إطلاق النار على ترامب باعتباره محاولة اغتيال”. ووصفت الصحيفة الحادث بأنه "يوم مظلم في السياسة الأمريكية".

 

وتم تسليط الضوء على مقطع فيديو للمؤتمر الصحفي القصير للرئيس بايدن بعد الحادث، إلى جانب ما قاله ترامب عن الحادث: “لقد سمعت صوت أزيز يقول ترامب”.

 

موقع بوليتيكو

 

القصة الإخبارية الرئيسية لبوليتيكو ركزت أيضا على إصابة ترامب في الرأس وتجربته في إطلاق النار، وكانت مصحوبة بتحليل من كاتب عمود سياسي كبير يدعى جوناثان مارتن، تحت عنوان "قبضة ترامب المرفوعة ستصنع التاريخ وتحدد مصير ترشحه لانتخابات الرئاسة".

 

وكتب مارتن: “تحول غضب الجمهوريين من إطلاق النار إلى إعجاب برد فعل ترامب الغريزي ثم ابتهاج بتحديه، وهو رد فعل سلط الضوء على الاضطهاد الذي يشعر به أنصاره”.

 

موقع أكسيوس

 

ركز موقع Axios على تعامل مكتب التحقيقات الفيدرالي مع الحادث باعتباره محاولة اغتيال، وخصص شريطه الجانبي لجميع القصص عن إطلاق النار، إذ كانت القصة الأولى عن نية القادة الجمهوريين في مجلس النواب عقد جلسات استماع مع مسؤولي الخدمة السرية ومسؤولي إنفاذ القانون الفيدراليين.

 

صنداي تليجراف

 

وخارج الولايات المتحدة، كانت العديد من الصحف البريطانية طبعت بالفعل صفحات يوم الأحد عن وقع إطلاق النار، حتى أن صحيفة صنداي تليجراف لم تهتم بأخبار كرة القدم ووضعت صورة لترامب ملطخاً بالدماء وقبضته مرفوعة في الهواء بتحد ــ وهي الصورة التي أصبحت الآن في كل مكان.

يقول العنوان الرئيسي للصحيفة: “إطلاق النار على ترامب في تجمع”.

 

صنداي ميل

 وركزت الصفحة الأولى المحدثة لصحيفة "صنداي ميل" البريطانية على إصابة ترامب، وبدأت بعبارة "إصابة ترامب في هجوم مسلح".

 

بي بي سي

وتضمنت تغطية “بي بي سي” على الإنترنت شهادة بالفيديو لرجل ادعى أنه رأى مطلق النار على سطح خارج التجمع، وحاول تحذير عملاء المخابرات قبل وقوع إطلاق النار بالفعل.

 

سيدني مورنينج هيرالد

 

في أستراليا، نشرت الصفحة الأولى على الإنترنت للصحيفة الأكثر شهرة سيدني مورنينج هيرالد صورة متحركة متكررة لترامب وهو ينحني لحظة استهداف أذنه بطلق ناري، مشيرة إلى العثور على السلاح في مكان الحادث.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز