عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
الأداء الرياضي.. "ما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته"

الأداء الرياضي.. "ما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته"

إدارة المنظمات الرياضية، تعتمد على عدد كبير من المفاهيم الإدارية الحديثة فى الوقت الراهن، خاصة على المستوى العالمى، سواء تعلق الأمر  بالبناء الاستراتبجى للرياضة فى الدولة أو إدارة الجهات الرياضية للحركة الرياضية التنافسية فى ذات الدولة.  



 

والرياضة المصرية، تحتاج إلى تطبيق تلك المفاهيم المستحدثة فى إدارة المنظمات والمؤسسات الرياصية، خاصة فيما يتعلق بالمبادرات، التي يتم إطلاقها  أو التي يستهدف إطلاقها لتطوير الأداء الرياضى المصري، سواء أرتبط ذلك الأداء بالمؤسسة الحكومية المعنية بالحركة الرياضية فى الدولة أو الجهات الرياضية المختلفة من لجنة أولمبية واتحادات وأندية رياضية فى الدولة.

 

فالمبادرات أحد أهم الجوانب، التي تحقق الأهداف الاستراتيجية وما يرتبط بها من مؤشرات تم استهدافها فى الخطة الاستراتيجية، التي من المفترض قد تم تصميمها.

 

 فالمبادرات هى طريق يجب استهدافه، وتحديده مسبقا عند بناء الإطار الاستراتيجى الرياضى فى الدولة، ومن ثم هى ليست أمر يولد عشوائيا، أو يكون إطاراً وليد الصدفة، فالمبادرات إذا هى أمر يجب أن يكون محدداً فى النهج الاستراتيجى العام.

 

لذلك فإن قياس الأداء، أحد الجوانب المهمة، التي تقودنا الى النجاح الرياضى "فما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته"، أى أننا إذا أطلقنا مبادرات لا نستطيع قياس معدلات تأثيرها على المجتمع أو حساب المردود المالى أو المجتمعى لها، من المؤكد أننا لن نستطيع إدارتها.

 

هذه القاعدة لا تنسحب فقط على فكرة المبادرات بالمدلول الإداري، ولكنها تنسحب بصورة إجمالية على الأداء الإداري فى المجال الرياضى بصفة عامة فمن ثم قدرتنا على قياس الأداء يترتب عليه الآتى  :- 

 

أولا:- يعد من الأمور الجوهرية فى قدرتنا على التحكم فى النجاح فبدون القياس هذا سيكون النجاح مجرد انطباعات ولا يمثل حقيقة واقعية نستطيع من خلالها أن نحدد عمليات التطوير.

 

ثانيا :- يساعد قدرتنا على القياس على زيادة القدره على التركيز لأن " ما يتم قياسه...يتم إنجازه " والتركيز أحد المفاهيم الهامة الحديثة فى إدارة المنظمات والمؤسسات الرياصية واحد المفاهيم المهمة، التي تحتاجها الرياضة المصرية، وهو التركيز الذي يجب أن تتصف ماذا نريد من الرياضة المصرية فى المستقبل.

 

ثالثا: لن نستطيع أن نحقق النقاط، إلا إذا أدركنا مكان الهدف، ومن ثم فإن القياس يساعدنا بصورة إجمالية على تحقيق النتائج.

 

هذا الأمر، نستهدف من خلاله أن الرياصة المصرية، تحتاج إلى التأكيد على أهمية الاهتمام بالقضايا المؤسسية والتعامل بشكل احترافى نحو تطوير الرياصة المصرية، سواء على المستوى الحكومى أو على مستوى الجهات الرياضية أو الشركاء التجاريين بصورة تعتمد على القياس وإدارة الأداء المؤسسى المتوازن.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز