عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
قمة.. ولكن!!

قمة.. ولكن!!

مباراة الأهلى والزمالك القادمة مباراة فى كرة القدم المصرية، بدون شك تمثل "قمة تاريخية" بين فريقين يمثلان عراقة وتاريخا كبيرا لكرة القدم المصرية، بما مر عليهما من نجوم فى كرة القدم، سواء لاعبين أو مدربين أو إداريين أو أعضاء مجالس إدارات تعاقبت على إدارة هذين الناديين.



 

فريقان يمثلان ناديين كبيرين لهما باع كبير فى الرياضة المصرية فى كافة الألعاب الرياضية، ناديان حققا العديد من البطولات والإنجازات الرياضية فى مختلف الألعاب الرياضية على مستوى المحلي والقاري وحتى الدولي. 

 

ولكن متى سنرى هذه الأندية تلعب مباراة القمة الحقيقية "قمة الاحتراف" في ظل منظومة لكرة القدم منظومة احتراف رياضى مؤسسية تتصف بالمعايير الدولية وتواكب كرة القدم العالمية وما نشاهده فى الدوريات الأوروبية لكرة القدم.

 

- متى سنرى امتلاك هذه الأندية لشركات كرة قدم تدار بفكر احترافي مؤسسي، من خلال مساهمات مالية وقدرات تسويقية عالمية؟  

 

-متى سنرى أهداف استراتيجية لهذه الأندية ترتبط بمؤشرات استراتيجية يسهل قياسها تضمن لنا سعيا منظما لهذه الأندية نحو تأسيس رابطة الأندية المحترفة؟

 

- متى سنراهما يتحدان نحو توجيه اتحاد كرة القدم المصري نحو تأسيسه لإدارة تراخيص الأندية المحترفة  باعتبارهما أكبر ناديين فى مصر؟ 

 

لا أفهم أن نتحدث على تحولات رقمية فى أندية رياضية وليس هناك رخصة للاحتراف تمنح لها أو رابطة محترفة مستقله تدير شؤونها أو إطار إستراتيجى احترافي مؤسسى لإدارة كرة القدم بداخلها او شركة إستثمارية تختص بإدارة كرة القدم بها.

 

فالفارق كبيرة بين إدارة كرة القدم بصورة احترافية وإدارة كرة القدم بالصورة الحالية وهذا الذي يجب أن نعترف به أن أنديتنا مازالت أندية هاوية فى ظل مجالس إدارات  متطوعه تدير تدفقات مالية كبيرة ويوقع أعضاء تلك المجالس على تعاقدات مالية ضخمة وعقود لاعبين بمالغ مالية خيالية دون معايير مؤسسية. عقود لا تتوافق قيمتها السوقية مع المردود المالى منها ولا يوجد معيار يحسب لنا نسبة الإيرادات السنوية للنفقات المالية السنوية ولا تتناسب مع القدرات الفنية للاعبين أصحاب هذه العقود فكيف هذا؟ 

 

كرة القدم المحترفة يا سادة ليست استادًا للإيجار أو حق الانتفاع أو حديث من هنا أو هناك عن عقود مالية كبيرة أو نادى يتميز بخدمات اجتماعية أو حديث عن مصطلحات رياضية لمجرد إطلاق مصطلحات. كرة القدم المحترفه نظام تكاملى تبدأ " باتحاد كرة محترف يخطط له بنهج استراتيجى تتوافق معه استراتيجيات أعضائه، ورابطة مستقلة للاندية المحترفة تؤسس من خلال كيانات مستقلة محترفة فى تلك الأندية، ومجالس إدارات محترفة ليست متطوعه تدير تلك المؤسسات وأعضاء منتدبين يديرون شركات كرة القدم فى تلك الأندية يمتلكون مهارات الإدارة التنفيذية المحترفة فى كرة القدم ورخص وطنية لمنح لقب "النادي المحترف"، وكوادر إدارية مؤهلة مدربه وفقا لافضل نظم إدارة كرة القدم العالمية.

 

فهل يسعى الناديان الكبيران إلى أن يقودا كرة القدم المصرية إلى الانتقال من الهواية إلى الاحتراف.

 

فهل نشاهد العام القادم بمشيئة الله تعالى "قمة الاحتراف".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز