عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الزراعة: لجنة لمعاينة مزارع الزيتون بوادي النطرون والعلمين وفحصها ضد ذباب الفاكهة

كلف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير بتشكيل لجنة تضم ممثلين من معهد بحوث وقاية النباتات، والإدارة المركزية لمكافحة الآفات، والإدارة المركزية للبساتين للفحص؛ لمعاينة عدد من مزارع الزيتون بمنطقتي وادي النطرون والعلمين، وفحصها ضد ذباب الفاكهة.



 

يأتي ذلك استجابة لشكوى تم نشرها في أحد المواقع الإلكترونية، حول رصد مهندسين زراعيين ومشرفين كميات من ثمار الزيتون الأخضر صنف "العجيزي" في منطقتي وادي النطرون وطريق العلمين أصيبت بذبابة الفاكهة.

 

وذكرت اللجنة - في تقريرها الذي تلقاه وزير الزراعة - أنه تمت المعاينة علي الطبيعة لحوالي 7 مزارع بالمناطق المشار إليها، منزرعة بمحصول الزيتون على مساحة إجمالية بلغت حوالي 164 فدانا، ولم يلاحظ وجود أي إصابات حشرية بمحصول الزيتون، ولا توجد شكاوى من المزارعين، عدا 3 إصابات لثلاث أشجار، ما بين إصابة شديدة ومتوسطة وخفيفة بالحشرات القشرية.

 

وأكد مسؤولو المزارع عدم وجود شكاوى من أي إصابات هذا العام أو العام السابق، فضلا عن انتظامهم بالرش الوقائي حتى ميعاد الجمع.

 

وفي سياق متصل، نفذت اللجنة التنسيقية لإدارة البرنامج القومي لمكافحة ذباب الفاكهة عددا من اللجان المرورية على محافظات: الشرقية، الدقهلية، البحيرة، القليوبية والإسماعيلية، حيث تم توزيع المصايد والمطويات على تلك المحافظات بصفة دورية أسبوعيا، وتم متابعة تلك المصايد في هذه المحافظات وتسجيل قراءات المصايد أسبوعيا، حيث أظهرت النتائج في أول قراءة للمصايد ارتفاع في الذباب المنجذب للمصايد في الأسبوع الأول وبدأ هذا التعداد في الانخفاض تدريجيا من خلال متابعة التعداد للمصايد.

 

ومن المقرر أن تعقد اللجنة أيضا ندوات تدريبية لهذه المحافظات لزيادة الوعي والإرشاد لدى الفاحصين والمتابعين، كما يتم حاليا المرور الأسبوعي من قبل اللجان المشكلة لمتابعة سير العمل في المحافظات التي بدأ العمل بها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز