عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أهم ٥ أحداث مؤثرة في البورصة العالمية لليوم الأربعاء

أظهرت شركة "أي دي بي" لمحة  من  تقريرها عن الوظائف المرتقب، يوم الجمعة، بينما يتحدث المزيد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي  الأمريكي عن التحول الجذري في استراتيجية البنك المركزي الأكبر في العالم.



وزير الخزينة ستيفن منوشين يرفض اقتراح الديمقراطيين الأخير لتحفيز الاقتصاد، والبنك المركزي الأوروبي يعبر لأول مرة عن القلق بشأن سعر صرف اليورو.

أستراليا تنهي 30 عاماً دون ركود، وأسعار النفط في وضع جيد قبل بيانات المخزونات الأمريكية المرتقبة. إليك ما تحتاج إلى معرفته حول الأسواق المالية لليوم الأربعاء 2 سبتمبر: 

1. الأسواق تترقب بيانات "أي دي بي".

   الاقتصاد الأمريكي في صدارة اهتمام الأسواق من جديد، حيث ستنشر شركة معالجة بيانات الرواتب في الشركات الأمريكية الخاصة "أي دي بي" تقريرها التقديري للتغيير في عدد وظائف القطاع الخاص في البلاد لشهر أغسطس. 

ويشير مجموع توقعات المحللين إلى 957 ألف وظيفة جديدة خلال الشهر المذكور، وهو ارتفاع قوي مقارنة بـ 167 ألف في الشهر الماضي. ويعود ذلك إلى تلاشي الموجة الثانية من حالات كورونا في جنوب وغرب الولايات المتحدة. ولكن حتى في ظل هذا التحسن، فإن ذلك من شأنه أن يترك عدد الوظائف في الاقتصاد الأمريكي أقل بنحو 12 مليون وظيفة من عددها قبل انتشار كورونا، مع بقاء شهرين فقط على الانتخابات الرئاسية. 

ولكن جاءت البيانات أقل كثيرًا من المتوقع، حوالي نصف المتوقع، لتسجل 428 ألف وظيفة جديدة فقط.  وكالعادة، ستصدر أرقام “أي دي بي” عند الساعة 8:15 صباحاً بالتوقيت الأمريكي الشرقي “12:15 ظهراً بتوقيت جرينتش”. وستتبعها بيانات طلبات المصانع لشهر يوليو عند الساعة 10:00 صباحاً بالتوقيت الشرقي، ومسح الكتاب البيج الذي يصدره بنك الاحتياطي الفيدرالي عند الساعة 2:00 ظهراً بنفس التوقيت. 

2. منوشن يرفض اقتراحات بيلوسي.

   سيتحدث ثلاثة مسؤولين آخرين من البنك الاحتياطي الفيدرالي عن رأيهم بشأن الاقتصاد الأمريكي، أولهم رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز المقرر أن يبدأ حديثه عند الساعة 10 صباحاً بالتوقيت الأمريكي الشرقي، وتتبعه رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند لوريتا ميستر عند الساعة 12 ظهراً، وأخيراً نيل كاشكاري من بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيسوتا بعد ذلك بساعتين. 

وستراقب الأسواق باهتمام شديد أي رد فعل على استمرار فشل السياسيين الأمريكيين في كسر الجمود خلال الجولة التالية من تدابير الدعم الاقتصادي في البلاد، ضمن البرامج المصممة لمكافحة التأثير الكبير لوباء كورونا على الاقتصاد. فلقد رفض وزير الخزانة ستيفن منوشين الليلة الماضية اقتراحا مخفضاً، بقيمة 2.2 تريليون دولار، من رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، التي قالت إن "الخلافات الجدية" لا تزال قائمة بين الجانبين. 

وعلى ذات الصعيد، تحرك مركز السيطرة على الأمراض في البلاد لتحييد أحد أكبر المخاطر التي تهدد الوضع الوبائي، حيث أصدر يوم أمس أمراً على مستوى البلاد يوقف بشكل مؤقت عمليات الإخلاء لملايين من المستأجرين الغير قادرين على دفع الإيجارات، حيث قال المركز أن عمليات الإخلاء ستسرع من انتشار الفايروس.  3. الأسهم الأمريكية تتجهز لافتتاح اليوم على ارتفاع.

   تتجهز أسواق الأسهم الأمريكية لافتتاح تداولات اليوم على ارتفاع، مدعومة بحقيقة أن السياسيين الأمريكيين قد عادوا على الأقل للحديث مرة أخرى عن حزمة تحفيز جديدة. كما يبدو أن الإشارات من مؤسسات التوقعات حول فرص دونالد ترامب في الفوز مجدداً تدعم المعنويات. 

فعند الساعة 6:30 صباحاً بالتوقيت الأمريكي الشرقي “10:30 صباحاً بتوقيت جرينتش”، أظهر مؤشر داو جونز للعقود الآجلة ارتفاعا بـ 188 نقطة أو ما يعادل 0.7٪، فيما تقدم مؤشر "إس إن بي 500" للعقود الآجلة بنسبة مشابهة، وقفز مؤشر نازداك 100 بنقطة مئوية كاملة، وسط تقارير إخبارية قالت إن حركة السعر مدفوعة بشكل متزايد بإجراءات صغيرة نسبياً في أسواق الخيارات من قبل تجار التجزئة. 

ومن أخبار الأسهم المتعثرة، من المقرر أن تعلن شركة “مايسيز” عن أرباحها قبل الافتتاح. ويتوقع المحللون أن تتكبد الشركة خسارة صافية قدرها 1.80 دولار للسهم. أما عملاق الاتصالات “أي تي إن تي” فقد يحظى بالاهتمام أيضاً بعدما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن الشركة تبحث بيع وحدتها الإعلانية الرقمية “زاندر”، بعد أيام فقط من صدور تقرير مشابه يفيد بأن وحدة “دايركت تي في” التابعة لها قد تكون على الطريق للخروج من المجموعة. 

4. أستراليا تدخل الانكماش لأول مرة في 30 عام والمركزي الأوروبي يعبر عن القلق.

  دخلت أستراليا رسمياً في ركودها الأول منذ ما يقرب من 30 عاماً، وذلك وفقاً للبيانات التي صدرت في البلاد انكماش الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني من 2020 بنسبة قياسية بلغت 7٪ على أساس فصلي، وهذا هو أسوأ انكماش في تاريخ البلاد.  كما شعرت الأسواق أن المركزي الأوروبي قد بدأ يعبر عن قلقه من ارتفاع سعر اليورو وتأثير ذلك على اقتصاد المنطقة، بعد تعليقات لكبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي “فيليب لين” الذي ربط حركات الزوج بالسياسة النقدية للبنك. فلقد قال لين في وقت متأخر من يوم أمس الثلاثاء في مؤتمر جرى عبر وسائل الاتصال: "سعر اليورو مقابل الدولار له أهمية. إذا كانت هنالك قوى تحرك سعر اليورو مقابل الدولار، فإن ذلك يدخل ضمن توقعاتنا العالمية والأوروبية، وهذا بدوره يدخل ضمن العوامل التي تؤثر على تحديد السياسات النقدية."  5. النفط يتقدم ويترقب تقرير معهد البترول.

ستصدر الجهات الرسمية الأمريكية التقرير الأسبوعي لمخزونات النفط في البلاد، بعد يوم من التقرير التقديري لمعهد البترول الأمريكي، والذي أظهر أن الأسبوع الماضي شهد انخفاضًا حادًا آخر في مخزونات الخام، بلغ 6.36 مليون برميل.  ويتوقع المحللون أن تظهر هذه الأرقام انخفاض مخزونات الخام بمقدار 1.89 مليون برميل الأسبوع الماضي، بينما من المتوقع أن تنخفض مخزونات البنزين بمقدار 3.04 مليون برميل، مع اضطرار محطات التوزيع إلى سحب المخزونات للتغطية على النقص الذي تسبب به إغلاق مصافي النفط خلال بداية الإعصار لورا. 

وعند كتابة هذا التقرير، ارتفعت عقود الخام الأمريكي الآجلة بنسبة 0.3٪ وأسعار العقود الآجلة لنفط برنت بنسبة 0.2٪ قبل ساعات قليلة من صدور البيانات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز