عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم.. كل ما تريد معرفته عن يوم عرفات ١٤٤١

يوم عرفة
يوم عرفة

اختلف العلماء في سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، إذ وردت عدة أسباب لتسميته، فقيل إنه سمي بذلك بسبب تعارف سيدنا آدم على زوجته حواء في هذا المكان المبارك، وكذلك قيل بأنه سمي عرفة لأنه يوم يجتمع فيه الناس من شتى بقاع الأرض ليتعارفوا.



يوم عرفة ٢٠٢٠

يوم عرفة هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهذا اليوم يعتبر من أفضل الأيام التي ذكر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فضله عند الله عز وجل، حيث يقف الحجاج في هذا اليوم على جبل عرفات، الذي يعد أهم أركان الحج، وعرفة على الطريق الرابط بين مكة والطائف.

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

وردت عدة أسباب حول تسمية يوم عرفة بهذا الاسم، فمنهم من قال إن سيدنا آدم وحواء حينما أنزلهما الله- عز وجل- من الجنة إلى الأرض أنزلهما في مكانين مختلفين، وكان موقع جبل عرفات هو المكان الذي التقيا فيه.

 

وقيل إن الناس يجتمعون في يوم عرفة على صعيد الجبل ليتعارفوا على بعضهم البعض وعلى ربهم، فهو يوم تتنزل فيه الرحمات وتعتق في الرقاب، وهو من خير الأيام التي يستحب فيها عمل الخير، كما أن صيام هذا اليوم يكفر سنة ماضية وأخرى آتية لصاحبه، ولا بد من الإشارة إلى أنه يوم من أيام الأشهر الحرم، هو اليوم الذي أتم الله فيه نعمته على عباده وأكمل لهم دينهم فيه.

 

ومن الأسباب التي قيلت حول تسمية هذ اليوم بذلك الاسم، أن جبريل عليه السلام، كان يطوف إبراهيم عليه السلام ويعلمه المناسك والمشاعر في الجبل، ويردد له قول "أعرفت، أعرفت"، وكان يرد عليه بقول "عرفت، عرفت".

 

وقيل أيضا إن يوم عرفة مأخوذ من العرف، الذي يعني الرائحة الزكية، لأن رائحته تبقى معطرة زكية بالرغم من انتشار رائحة الدم والذبائح في منى يوم النحر، أو لأنه واقع في واد مقدس.

 

اسم عرفات هو من الأسماء المرتجلة، وهو ليس جمع عرفة كما يعتقد البعض، وإنما هو مفرد على صيغة جمع. يطلق على جبل عرفات أسماء متعددة، منها: القرين، وجبل الرحمة، وجبل الآل، والنابت.

يوم عرفات ١٤٤١

وتعني كلمة عرفة: المشعر الأقصى من مشاعر الحج، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم، حيث يقف الحجاج عليه بعد صلاة الظهر في التاسع من ذي الحجة، وقيل سمي بذلك لأن الناس يعترفون فيه بذنوبهم، ويطلبون من الله أن يغفرها لهم، وأن يعفو عنهم.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز