عاجل
الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل..الجيش السوري يستولي على أكثر الطائرات سرية في العالم 

تمكن الجيش العربي السوري، من تحقيق المستحيل تقريبًا من خلال الاستيلاء على واحدة من أكثر الطائرات بدون طيار سرية في العالم - Black Hornet 3، واحدة من أصغر طائرات الاستطلاع التكتيكية في العالم.



  كان الجيش العربي الليبي، قد تمكن من السيطرة على الطائرة بدون طيار من خلال التأثير المستهدف لوسائل الحرب الإلكترونية، حتى سقطت الطائرة بدون طيار، وفقدت الإشارة مع المشغل.

سيطر عليها بنظام الحرب الألكترونية

 وقال موقع "avia pro" المتخصص في الشؤون العسكرية، هذه الطائرات بدون طيار لها نطاق طيران محدود للغاية، ولم يكشف الجهة المشغلة والمالكة لها مشيراً إلى أن هناك احتمالية بأن ملكيتها تعود إلى الجماعات الإرهابية الموالية لتركيا وتقوم بالتجسس ضد قوات الجيش العربي السوري، والقوات الروسية في سوريا.

 

وأشار الموقع الجيش الروسي، إلى أن هذه الطائرات بدون طيار في الخدمة فقط مع الجيش الأمريكي والبريطاني، ولا يستبعد أن تكون الطائرة بدون طيار تابعة لهاتين القوتين الموجودتين بشكل غير قانوني في سوريا.

وأوضح "avia pro"أنه سيكون من الممكن تحديد هوية الطائرة بدون طيار التي استولى عليها الجيش السوري بعد دراستها مشيراً إلى أن التكلفة التقديرية لمنظومة واحدة لهذه الطائرات" حوالي 200 ألف دولار، حيث تحتوي كل منظومة على طائرتين صغيرتين. 

سر إقلاع الطائرات الروسية قبل الهجوم الإسرائيلي على دمشق

من ناحية أخري، قال موقع "avia pro" الروسي: على الرغم من الادعاءات بأن روسيا قد لا تسيطر على المجال الجوي فوق المنطقة التي تعرضت للهجمات الإسرائيلية، وتبين أنه قبل بضع دقائق من هجوم الجيش الإسرائيلي، أقلعت روسيا طائراتها العسكرية من قاعدة حميميم الجوية.

 وسجل إقلاع الطائرات الروسية من قاعدتها في الساعة 21 و47 دقيقة، فيما شنت إسرائيل هجومها في الساعة 21 و48 دقيقة.

ولفت الموقع الروسي إلى أنه بالنظر إلى المسافة من قاعدة حميميم الجوية إلى دمشق، كان بإمكان الطائرات الروسية تغطيتها في غضون دقائق، لكن المحللين يعتقدون أن روسيا بدلاً من ذلك منعت الجيش الإسرائيلي من مواصلة ضرباته حيث تم تنفيذ الهجوم من المجال الجوي الخاضع لسيطرة الجيش الإسرائيلي.     

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز