عاجل
الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

7 حالات يجب فيها عدم استخدام مطهر اليدين

الخوف من الإصابة بالعدوى جعلنا جميعًا نعتاد على غسل أيدينا واستخدام المطهر كثيرًا، وعلى الرغم من ذلك، يبدو أن مطهرات اليد خيار سهل لإبعاد جميع الأخطاء السيئة، ولكن استخدام الكثير منها يمكن أن يكون سيئًا بالنسبة لك، لهذا السبب يجب أن تقلق بشأن زجاجة المطهر الصغيرة هذه.



 

 

يمكن أن يؤدي استخدام معقم اليدين المفرط إلى قتل البكتيريا الجيدة التي تساعد في الحفاظ على صحة بشرتنا وأجسامنا، إذ تلعب هذه الميكروبات الجيدة دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحتنا، ومعقم اليدين يقتل الكثير من الميكروبيوم، وعلى الرغم من صعوبة تحديد مقدار معقم اليدين كثيرًا، يقدم موقع "تايمز أوف إنديا" إليك قائمة بالحالات التي يمكنك فيها تجنب استخدام معقم اليدين.

 

 

 

 

1- إمكانية الحصول على الماء والصابون:

 

 

يجب أن يكون معقم اليدين دائمًا في المقعد الخلفي إذا كان لديك الماء والصابون، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن أفضل طريقة للتخلص من الجراثيم هي غسل اليدين بالماء والصابون بشكل صحيح لمدة 20 ثانية على الأقل، لذا يجب أن يكون الصابون والماء الخيار الأول لتنظيف يديك في جميع المواقف الممكنة.

 

 

 

 

2- يداك قذرة بشكل واضح:

 

إذا كنت قد حاولت تنظيف الأوساخ باستخدام المطهر، فأنت تعلم أنه يخلق فوضى موحلة، حيث لا تقوم معقمات اليدين الكحولية بإزالة الأوساخ وهي أقل فعالية في قتل الفيروس والبكتيريا إذا كانت الأيدي متسخة.

 

 

إذا كنت بحاجة إلى تنظيف الأوساخ، فاستخدم الصابون والما، على سبيل المثال، بعد البستنة والرياضة واللعب في الخارج، يجب تجنب استخدام معقم اليدين.

 

 

 

 

3- عندما يعطس شخص بجانبك:

 

أخبرنا  بصدق، كم مرة استخدمت معقم اليدين عندما عطس شخص يجلس بجانبك؟ في كثير من الأحيان ، أليس كذلك؟ الحقيقة هي أنه عندما يسعل شخص ما أو يعطس بالقرب منك، ستصاب بالعدوى من قطرات الهواء أثناء التنفس.  الأيدي الملوثة ليست الطريقة الوحيدة للإصابة بالعدوى، وبالتالي لا تعقم يديك مرارًا وتكرارًا عندما يسعل أو يجلس شخص قريب منك.

 

 

 

4- لم تلمس أي شخص أو أي شيء:

 

الكثير منا يستخدم معقم اليدين خارج العادة، إذ تقول دراسة جديدة إن الاستخدام المتكرر يمكن أن يخلق بكتيريا مقاومة، تصبح البكتيريا مقاومة بمرور الوقت مع الاستخدام المفرط لمطهر اليدين، فكلما استخدمنا معقم اليدين أكثر، كلما زادت فرص تحمل الجراثيم للكحول. وبالتالي، احتفظ باستخدام المطهر فقط عند الضرورة.

 

 

 

5- قمت بالتطهير قبل خمس دقائق:

 

 بغض النظر عن مقدار المستحضر الذي تستخدمه، ما زالت يديك تشعران بالجفاف؟ المطهر اليدوي هو المسؤول عن هذا، يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام معقم اليدين إلى تهيج الجلد وجفاف اليدين.  من الأفضل استخدام معقم اليدين مرة واحدة بشكل صحيح بدلاً من استخدامه كثيرًا، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن الطريقة الصحيحة لتطبيق معقم اليدين هي فركه على جميع الأسطح على كلتا اليدين لمدة 20 ثانية تقريبًا، حتى تجف اليدين.

 

 

 

 

6- استخدام معقم اليدين عندما تكون حول الأطفال:

 

معقم اليدين آمن للاستخدام على الأطفال حيث أن المطهر لن ينتج عنه امتصاص كبير للكحول في الجسم، لكن ابتلاع أو استنشاق المطهر الكحولي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة أو السمية.  من عام 2011 إلى عام 2015، تلقت مراكز مكافحة السموم الأمريكية ما يقرب من 85000 مكالمة حول التعرض لمطهر اليدين عند الأطفال، تنطوي المخاطر على إبقاء المطهر في أماكن يسهل الوصول إليها مثل المحافظ والعناية وحول المنزل.

 

 

 

7- عندما تصاب بالانفلونزا:

 

لا يعني استخدام معقم اليدين بعد نفخ أنفك أنك بخير للخروج، إذ أن مطهر اليدين هو وسيلة أساسية لمنع العديد من الالتهابات، ولكن من الأفضل البقاء في المنزل عندما تكون مصابًا بالإنفلونزا.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز