الخميس 9 يوليو 2020
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جولدن مان ساكس يحذر من تأثير "كورونا" على الاقتصاد الأمريكي

قال محلل استراتيجي لدى بنك "جولدمان ساكس" إن حدوث "انتكاسة أخرى كبيرة" في الاقتصاد الأمريكي قد يدفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي للتفكير في مجموعة خيارات جديدة منها خفض الفائدة إلى النطاق السالب، ولكنه أضاف أن هذه السياسة النقدية لن تكون مفيدة للاقتصاد.



 

وأوضح "زاك باندل" المدير المشارك لاستراتيجية سعر الصرف العالمي والفائدة والأسواق الناشئة لدى "جولدمان ساكس" في حديث مع شبكة "سي إن بي سي"، أن ما قد يدفع الاحتياطي الفيدرالي لتغيير مسار سياساته هو إمكانية حدوث موجة ثانية من الإصابات بفيروس "كورونا" التي قد تعطل التعافي الاقتصادي القادم الذي توقعه العديد من المحللين والمستثمرين.

يأتي ذلك رغم تأكيد رئيس الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" أمس على أن البنك المركزي الأمريكي لا يدرس خفض معدلات الفائدة إلى النطاق السالب حاليا.

وأضاف "باندل" أن أسعار الفائدة في الولايات المتحدة كانت العامل الرئيسي الذي أبقى الدولار مدعوما بشكل جيد على مدار السنوات القليلة الماضية، وقد اختفى مصدر الدعم الآن، وأصبحت أسعار الفائدة الأمريكية حاليا أقرب كثيرا من المستويات المنخفضة التي شوهدت في بقية العالم.

وذكر "باندل" أن العملة الأمريكية تقدر بأعلى من قيمتها بحوالي 20% ، ولكن مع تعافي الاقتصاد العالمي في السنوات المقبلة ، ستختفي هذه القوة، مما يعني أن الانخفاض - عندما يأتي في النهاية - يمكن أن يكون "كبيرا جدا".