عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

القبض على عصابة احترفت تزوير العملات بالقليوبية

المتهمين
المتهمين

في واحدة من أقوى الضربات الأمنية، تمكن رجال مباحث الأموال العامة من ضبط عناصر تشكيل عصابي بالقليوبية تخصص في تزييف وترويج العملات الوطنية.



 

 

 

البداية وردت معلومات للإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، تفيد بانتشار تداول عملات مقلدة من فئتي المائة، والخمسين جنيها مصريا في التعامل بنطاق العديد من المحافظات.

 

 

تم تشكيل فريق بحث جنائي من إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير تنسيقًا وقطاع الأمن العام أسفرت جهوده أن وراء ذلك النشاط شخصين حاصل على بكالوريوس ويعمل بمجال التصوير، آخر حاصل على دبلوم مقيمين بدائرة قسم شرطة ثان شبرا الخيمة بالقليوبية.

 

 

وأنهما اتخذا من محال إقامتهما وكرًا لممارسة نشاطهـما الإجرامي في تقليد العملات الوطنية باستخدام أجهزة حاسب آلي وطابعات كمبيوتر حديثة، بقصد ترويجها على عملائهما بنطاق محافظات القاهرة، القليوبية، سوهاج وتحقيق استفادة مادية مقابل حصولهما على مبالغ مالية صحيحة من عملائهما بواقع مبلغ مائتي جنيه صحيحة لكل ألف جنيه مقلدة.

 

 

وبالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن القليوبية أمكن ضبط المتهمين بمحل إقامتهما، بعد استهدافهما بمأموريات متزامنة ومتلاحقة وبتفتيش مسكنهما عثر على ما يلي:

(180) ورقة مالية مقلدة من فئة المائة جنيه مصري بقيمة مبلغ (18000 جنيه مصري) جميعها تحمل رقما مسلسلا واحدا.

 

و(300) فرخ ورق تصوير مطبوع على كل فرخ (4) صور لوجهي العملة الوطنية فئة المائة جنيه بإجمالي 120 ألف جنيه مصري مقلدة ومعدة للتقطيع.

 

 

و(150) فرخ ورق تصوير مطبوع على كل فرخ (4) صور لوجهي العملة الوطنية فئة الخمسين جنيه بقيمة مبلغ (30 ألف جنيه مصري) مقلدة.

 

 

الأدوات المستخدمة في عمليات التقليد وهي عبارة عن:

(2) جهاز حاسب آلي حديث بمشتملاتهما.

طابعة كمبيوتر ملحق بها ماسح ضوئي سكانر

وكمية من عبوات الأحبار الملونة، مساطر مدرجة، أدوات حادة، ورق أبيض اللون.

و(2) هاتف محمول يستخدمان في ممارسة نشاطهما الإجرامي.

 

بفحص جهازي الحاسب الآلي "المضبوطين" فنيًا بمعرفة قسم البحوث الفنية بالإدارة تبين أنهما محملان بصور لوجهي العملات الورقية المقلدة فئتي (المائة، الخمسين) جنيه مصري والعديد من العلامات المائية لكل الفئات المالية للعملات الوطنية، وبفحص العملات الورقية المضبوطة تبين أنها مقلدة بطريقة مُتقنة باستخدام الأجهزة المضبوطة.

 

بفحص الهواتف المحمولة المضبوطة تبين احتواؤها على محادثات نصية تُفيد بنشاطهما الإجرامي المشار إليه.

 

بمواجهة المتهمين بما أسفرت عنه التحريات والضبط اعترفا بنشاطهما الإجرامي في مجال تقليد وترويج العملات الوطنية وذلك بقصد الاستفادة المادية واتخاذهما العديد من المحافظات مسرحًا لمزاولة نشاطهما الإجرامي في عمليات الترويج على عملائهما.

 

عقب ضبط المتهمين أمكن- بالتنسيق وقطاع الأمن العام ومديرية أمن سوهاج وفرع الإدارة بجنوب الصعيد- تحديد عملائهما من راغبي شراء العملات الوطنية المُقلدة والسابق التعامل معهم لترويجها بالأسواق المحلية وهم ستة أشخاص، مقيمين بمحافظتي سوهاج وقنا، حيث أمكن ضبطهم بعدة مأموريات متلاحقة وبحوزتهم 70 ورقة مالية فئة المائة جنيه تحمل نفس رقم المسلسل للمبالغ المالية المضبوطة بحوزة المتهمين وبمواجهتهم أقروا بتحصلهم على تلك العملات المقلدة من المتهمين.

 

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز