عاجل
الخميس 5 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

إبداعات طلاب التربية الفنية تكسر الحواجز "أونلاين"

قدم طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الفنية بجامعة حلوان، إبداعات جديدة في مقرر أسس التصميم "النظم البنائية في الطبيعة"، تحت رعاية د. ماجد نجم، رئيس الجامعة، وريادة د. محمود حامد، عميد كلية التربية الفنية، وإشراف د. محمد ياسين، ود. محمد عبد الباسط، ود. محمد غنيم، ود. ميرفت راسم، ود. إيناس عبد الرؤوف، ود. سارة بدير، حيث استخدم الطلاب إبداعاتهم الفنية خلال فترة التعليم عن بعد، ورق كانسون، وشفاف، وأقلام رصاص وتحبير.



 

وهدف المقرر إلى توعية الطلاب بالقيم الجمالية في الطبيعة، وتنمية إدراكهم لنُظمها البنائية، والتدريب على أسس وعناصر التصميم الزخرفي والرقمي من خلال العناصر الطبيعية، بجانب إكساب الطلاب القدرة على توظيف العناصر الطبيعية فى إنتاج تصميمات زخرفية ورقمية تجمع بين القيم الجمالية والوظيفية.

 

ويقوم المقرر على تعريف الطالب بالعناصر الأولية للتصميم فى الطبيعة مثل، النقطة، والخط، والمساحة، والملمس، والظل والنور، والفراغ، وتتبع أنساق وكيفيات تواجدها في الطبيعة، وتحديد العلاقات التشكيلية في عمليات التصميم والطبيعة مثل، التجاور، والتماس، والتراكب، والشفافية، والتعريف بالقيم الجمالية للتصميم الزخرفي والرقمي مثل، الوحدة، والتنوع، والاتزان، والتناسب، تعدد طرق تجميع العناصر البصرية المتفرقة، كالتقارب، والتشابه، والاستمرار، والمصير المشترك، والإغلاق، والتمييز بين أسس وعناصر التصميم الزخرفي والرقمي المختلفة، ويتعرف على الانساق والنُظم الإيقاعيه لتتابع تفاصيلها، وتطبيق مهارات التفكير التصوري وتوظيفها في تطبيقات العملية التصميم، تمييز مفهوم النظام في الطبيعة والقدرة على ابتكار نظم تصميمية متنوعة، تحليل المقارنات والمتشابهات والإختلافات في عناصر الطبيعة، وتقنين استخدام أقلام التحبير (بالأبيض والأسود) ومهارات الأداء والتكوين، التعرف على الإمكانيات الجمالية والتشكيلية لبرامج التصميم الرقمي المختلفة، وتجربة النظم والتراكيب والعلاقات الفنية في عناصر الطبيعة، وابتكار تصميمات زخرفية ورقمية مستمدة من عناصر الطبيعة، وتعتمد على قيم الظل والنور والأبيض والأسود والملامس وغيرها، تقدير قيمة الطبيعة كمصدر للإبداع، وإجادة التدريب على توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية، واستخدام  مصادر المعلومات المختلفة للحصول على المعلومات، ممارسة التقييم الذاتي محدداً احتياجاته التعليمية والشخصية.

 

 

ويستعرض المقرر عددا من النماذج والأشكال في الطبيعة وماتحتويه من تفاصيل وجزئيات ونظم بنائية متنوعة، والتعريف بعناصر التصميم مثل، النقطة، والخط، والمساحة، والملمس، والظل والنور، والفراغ، واللون، وكيفيات تواجدها فى الطبيعة، والتعريف بالعلاقات التشكيلية في الطبيعة والتصميم مثل، التماس، والتجاور، والتراكب، والشفافية، والتصغير، والتكبير، والتكرار، والتداخل، وإنتاج تصميمات زخرفية ورقمية قائمة على تطبيقات عمليات التصميم، والتدريب اليدوي والرقمي على رسم ودراسة عناصر منتقاة من الطبيعية، مع التركيز على التدرج فى قيم الظل والنور والمعالجة الملمسية، والتدريب اليدوي والرقمي على عدد من التمارين داخل المساحات التصميمية المختلفة وفق عدد من العلاقات التشكيليّة، والتدريب على المبادئ الجرافيكية والرقمية لبرنامج الفوتوشوب، وإنتاج تصميمات زخرفية ورقمية قائمة على المبادئ الجرافيكية والرقمية لبرنامج الفوتوشوب، والتعريف بأساليب تحوير وتبسيط المفردات الطبيعية وطرق معالجة أسطح هذه المفردات مثل، المعالجات الملمسية، والمعالجات الظلية، وتطبيقاتها على برنامج الفوتوشوب، والتدريب على توظيف الشبكيات الهندسية لإنتاج تصميمات زخرفية ورقمية، ودراسة القيم الجمالية للتصميم الزخرفي والرقمي مثل، التنوع والوحدة والاتزان والتناسب، من خلال استلهام تطيبيقات من الطبيعة، وعمل تدريبات وتكوينات مبتكرة تعكس ذلك الفهم والاستيعاب، والتدريب على معالجات العناصر الطبيعية على برنامج الفوتوشوب، والتدريب على الصياغات التشكيلية المختلفة للتكوينات الزخرفية والرقمية في المساحات التصميمية بحيث تتحقق القيم الجمالية، والتدريب على صياغة العناصر داخل مساحات هندسية وتكوينات زخرفيه مبتكرة، وإبداع عدد من التصميمات الزخرفية والرقمية المبتكرة بالأبيض والأسود، تؤكد اختيار وانتقاء العناصر الطبيعية، وتحليل النظم البنائية التي بُنيت بمقتضاها، وتكاملها فى التكوين الزخرفي والرقمي.

 

إعادة التوزيع لتحقيق قيم التصميم وابتكار نظم حركية وإيقاعية مختلفة، وتنفيذ تلك التصميمات ببرنامج الفوتوشوب، والتركيز على الأحبار الأبيض والأسود فقط داخل التكوينات، اختبار عملي على ما سبق دراسته أثناء العام.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز