عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس القابضة: 21 مليار جنيه لتطوير صناعة الغزل والنسيج

   أكد الدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، قوة الاتحاد الدولي للغزل والنسيج والملابس الجاهزة والجلود بالقاهرة، وأن شأنه تقوية العلاقات بين الدول في مجال النقابات العمالية في قطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة الذي تشكل مصر جانياً كبيراً منه.



 

وقال رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج -في كلمته نيابة عن وزير قطاع الأعمال في حفل تدشين المؤتمر التأسيسي للاتحاد الدولي للغزل والنسيج والملابس الجاهزة والجلود بالقاهرة- إنه تم رصد 21 مليار جنيه مصرى لتنفيذ خطة شاملة لتنشيط صناعة الغزل والنسيج التي دخلت بالفعل حيز التنفيذ منذ ما يقرب من 6 أشهر وستنتهي خلال عامين، بعدها ستنتقل هذه الصناعة من حالها المتردي إلى كونها صناعة قومية في مصر. 

 

وتابع "إن مصر مرت بفترات لم يكن هناك اهتمام بهذا قطاع الغزل والنسيج، ولا بهذه الصناعة نتيجة الانفتاح والاتجاه نحو السوق الاستهلاكي"، مشددا على أنه من خلال الدعم الذى قدمته القيادة السياسية متمثلة الرئيس عبد الفتاح السيسى تم إعداد خطة شاملة محددة الجوانب لتنشيط صناعة الغزل والنسيج".

 

حضر حفل التدشين وزير القوى العاملة محمد سعفان، وجبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وغسان غصن الأمين العام للاتحاد الدولي للعمال العرب، وعبد الفتاح إبراهيم الأمين العام للاتحاد العربي للغزل والنسيج.

 

بدوره، أشار فايز المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية، أن هذا الحضور الكبير الذي حرصت الدول المدعوة عليه يدل على أن هناك دورا كبيراً لما يتم من حركة نقابية تخص قطاع الغزل والنسيج في مصر ومجهود يربط الماضي والمستقبل، وقال إن هذه شهادة حق والدليل على ذلك حضور العديد من النقابيين على مستوى العالم.

 

وأعرب المطيري عن تمنياته للجميع بالتوفيق في المساعي التي يقومون بها، وأكد أهمية هذا الاتحاد الجديد بالنسبة للعمال وأصحاب الأعمال والحكومات أضلاع العملية الإنتاجية.

 

في السياق ذاته، قال جورج مفريكوس الأمين العام للاتحاد العالمي للنقابات، "يطيب لي بالأصالة عن نفسي و20 وفداً يمثلون 20 دولة أن أعبر عن تقديري لرئيس النقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج ، كما اعبر عن خالص الشكر والتقدير على الاستضافة والظروف الطيبة التى وفرت له فى القاهرة التى اتاحت للجميع أن يدشن ذلك الاتحاد".

 

وأشار مفريكوس إلى أن مصر تمتلك حضارة عظيمة وعميقة معروفة لكل بلاد العالم مع الطبقة العاملة التى كان لها حركات نضال وجهود ومبادرات لدعم حقوق العمال، وكذا لدعم منظمة العمل العربية فى كل ادورها التى تهتم بالعمال حاضرهم ومستقبلهم .

 

وأوضح أن اليوم هو يوم تأسيس هذا الاتحاد الذى يهتم بالقطاع الاستراتيجي فى العام الذى نحتفل فيه بمرور 75 عاما على تأسيس الاتحاد العالمى الذى يمثل أسرتنا ومنظمتنا منذ عام 1945 بعد الحرب العالمية الثانية وحتى اليوم الذى استمرت فيه المنظمة بدعم الطبقة العاملة والفقراء فى جهودهم للحصول على حقوقهم النقابية وتوفير حياة كريمة لائقة لهم ولأولادهم، كما أكد أن الاتحاد اليوم يضم 100 مليون عضو من 132 دولة سيدعمون جهودنا نحو تأسيس اتحاد جديد لعمال قطاع الغزل والنسيج والجلود والملابس الجاهزة .

 

بدوره، قال حسن الفقيه رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال لبنان إن مصر عرفت رغم الصعوبات التى مرت بها وخصوصاً بعد ثورة 1952 أكبر عملية نمو شملت قطاع الغزل والنسيج الذي أصبح من أهم مصادر الدخل القومى على مستوى البلاد، كما كان الحال فى سوريا ولبنان ,وكان لهذا القطاع فى بلدان العالم الثالث كما الحال فى العالم الأول والثاني ركيزة أساسية للتنمية واستيعاب أكبر لشرائح العمال الوافدين من بلدان العالم فى هذا القطاع .

 

وشدد علي أن تأسيس هذا الاتحاد لعمال هذا القطاع خطوة مهمة تجاه العمال وحقوقهم والتى أثرت عليها حركة العولمة الأخيرة بالسلبية واعتماد الإنتاج على الآلات بدلا عن القوى العاملة خاصة من تلك الدول التى تصدر لنا هذه الآلات والتى تقوم بتصدير الآلات القديمة لنا يما يعطل حركة الإنتاج وإلغاء المنافسة الذي يعود بالسلب على الصادرات وحركة السوق في بلداننا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز