عاجل
الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المجلس الأمريكي يشيد بإنجازات هيئة جودة التعليم

أشاد المجلس الأمريكى، لاعتماد التعليم العالى CHEA بالإنجازات، التى حققتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وذلك فى مجال جودة التعليم فى مصر .



 

وذكرت الهيئة في بيان لها، اليوم، أن أشادة المجلس الأمريكي، جاءت خلال مشاركة الدكتورة يوهانسن عيد - رئيس الهيئة القومية، لضمان جودة التعليم والاعتماد فى المؤتمر السنوى لمجلس اعتماد التعليم العالى الأمريكي، الذى عقد فى مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا.

 

  وأكد المجلس الأمريكي، أن الهيئة استطاعت أن تضع مصر على خريطة الجودة العالمية، من خلال المعايير التى تتواكب مع المعايير الأمريكية، وما حققته بالاعتراف بالهيئة من المجلس العالمى للتعليم الطبى WFME. 

 

ومن جهته، أكد الدكتور بيتر جوردن رئيس المجلس العالمى للتعليم الطبي WFME أن زيارة المجلس للهيئة فى أكتوبر 2018 تعد من أهم الزيارات التى قام بها المجلس فى هذه الفترة، وأن الهيئة تعد من أفضل الهيئات، التى تم زياراتها فى العام الماضى على مستوى العالم.

 

وكانت الدكتورة يوهانسن عيد، استعرضت خلال الاجتماع تجربة الهيئة فى مصر فى مجال جودة التعليم، والمجهودات، التي قامت بها لاعتماد مؤسسات التعليم العالى، والتوجه الى الاعتماد البرامجى، والذى أصبح مطلبا عالميا للاعتراف الدولى بالخريجين.

 

كما ركزت يوهانسن فى عرضها على رقمنة عملية الاعتماد، التى قامت بها الهيئة، والتى بدأت بتنفيذها فى السنتين الأخيرتين.

 

موضحة أن من أهم أسباب لجوء الهيئة إلى رقمنة عمليات الاعتماد هو تماشيا مع توجه الدولة والإرادة السياسية التى تتبنى الرقمنة كوسيلة للنهوض بمستوى الخدمات الحكومية، التى تؤديها للمواطنين. 

 

وأضافت، أن الرقمنة ساهمت فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث إنها قللت من الأوراق، ووفرت الوقت والمجهود، بالإضافة إلى تحقيق مبادئ العدالة والشفافية فى عمليات التقييم. 

 

كما أضافت، أن الهيئة استطاعت من خلال هذه المبادرة أن تحارب الفساد والتزوير، الذى قد تتعرض له عمليات الاعتماد، ومحاربة فكرة أن الجودة مجرد أوراق حيث إن الاعتماد على النظام الالكترونى يتيح الفرصة للقياس والتقييم الحقيقي، كما يتيح المزيد من الوقت للتفرغ إلى التحقق من الممارسات الحقيقية للجودة، خلال الزيارات الميدانية التى تقوم بها فرق الزيارة.

 

جدير بالذكر، أن الهيئة تعتبر من الهيئات الأولى الرائدة فى مجال الرقمنة فى العالم حيث تم رقمنة عمليات الاعتماد على المستويين العالى وقبل الجامعى.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز