عاجل
الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دراسة: شم رائحة ملابس الحبيب تساعد على النوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فقط الشخص الذي يواجه صعوبة في النوم يواجه معاناة مع التعب المزمن وتقلب المزاج والصداع، كما أن قلة النوم مسؤولة عن العديد من الأمراض الجسدية والعاطفية. 



 

 

لا عجب أن نلجأ إلى العديد من الحلول الموعودة لمساعدتنا على النوم، كالعد وتناول الأدوية التي تحفز على النوم، إلا أن الباحثين وجدوا طريقة جديدة لمساعدة الناس على تحسين نوعية نومهم، ولم يضعوا دواءً جديداً.

 

 

ذكر موقع "تايمز أوف إنديا" أنه وفقا لدراسة نشرت في مجلة العلوم النفسية، يمكن أن تساعد رائحة شريك حياتك في تحسين نوعية نوم الشخص، وهذا يعني أنه إذا كنت تنام على وسادة ملفوفة بقطعة قماش مثل قميص يحمل رائحة حبيبك فستنام بشكل أفضل. 

 

 

قد أوضحت كثير من الأدلة أن العلاقات الوثيقة ضرورية لصحتنا، ولكن لا يُعرف الكثير عن دور الرائحة في العلاقات وعمليات الدعم الاجتماعي، إذ توفر الدراسة الحالية أدلة جديدة على أن مجرد رائحة رومانسية قد تحسن من نومك، وقال فرانسيس تشن، المؤلف المشارك في الدراسة من جامعة كولومبيا البريطانية في كندا، إن الشريك يحسن كفاءة النوم.

 

 

لإقامة  علاقة بين نوعية النوم ورائحة الحبيب، أجرى الباحثون تجربة مثيرة للاهتمام، إذ طلبوا من شريك واحد من كل الأزواج من جنسين مختلفين كانوا يشاركون في التجربة، أن يرتدي قميصًا مستمرًا لمدة 24 ساعة، وكان عليهم اتباع قواعد معينة مثل عدم ارتداء الكولونيا أو تناول رائحة قوية تحفز الأطعمة الغنية بالتوابل أثناء ارتداء القميص. 

 

بعد 24 ساعة، حصل الشريك المعني للشخص الذي كان يرتدي القميص على قميصين - أحدهما يرتديها المحبب وقميص آخر من شخص غريب عشوائي، ثم اضطر هو أو هي إلى النوم على وسادة مع القمصان كأغطية للوسائد، وتبين فيما بعد أن الأشخاص الذين ناموا على وسادة مع تي شيرت العاشق ملفوفين حوله، ينامون لمدة تسع دقائق إضافية مقارنة بالآخرين.

 

 

كما قدم المشاركون مقاييس جودة النوم المبلغ عنها ذاتياً كل صباح ، والتي زادت في الليالي التي ظنوا أنهم ينامون برائحة شريكهم.

 

 

وقالت الباحثة في الدراسة مارليز هوفر: "إن التأثير الذي لاحظناه في دراستنا كان مماثلاً للحجم المذكور في مكملات الميلاتونين - وهي وسيلة مساعدة شائعة الاستخدام للنوم، وتشير النتائج إلى أن رائحة أحبائنا يمكن أن تؤثر على صحتنا بطرق قوية. 

 

 

يشير  هذا البحث إلى أن الاستراتيجيات البسيطة مثل ارتداء وشاح أو قميص شريكك أثناء السفر قد يكون لها آثار قابلة للقياس على نومنا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز