عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أهمها النوم الجيد .. ٣ طرق للحد من السمنة عند طفلك

أهمها النوم الجيد .. ٣ طرق للحد من السمنة عند طفلك
أهمها النوم الجيد .. ٣ طرق للحد من السمنة عند طفلك

كتبت - مروة فتحي

وفقًا لدراسة حديثة بعنوان "السمنة في الطفولة" نشر نتائجها موقع "تايمز أوف إنديا"، فإن 8.82 ٪ من الأطفال يعانون من السمنة المفرطة، إنها مسألة تبعث على القلق لأن السمنة أدت في العقدين الماضيين إلى زيادة كبيرة في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بين الأطفال.



 

ووفقا لدراسة نشرت في المجلة الدولية للسمنة، تؤثر روتينات الأطفال على محيط الخصر وتلتزم بجدول زمني خلال سنوات ما قبل المدرسة تؤثر على صحتهم على طول الطريق إلى سنوات سابقة، تشير الأبحاث إلى أن تعليم الأطفال في وقت مبكر من العمر حول كيفية تنظيم صحتهم الجسدية والعاطفية، هو مفتاح حياة سعيدة وصحية في المستقبل.

نظر الباحثون في 11000 طفل في المملكة المتحدة، ولدوا بين 2001-2002، ووجدوا أن 41 ٪ من الأطفال في عمر 3 سنوات لديهم وقت نوم منتظم، ونصفهم تقريبًا يتناولون وجبات منتظمة و23 ٪ منهم لديهم وقت محدود للجلوس على الشاشات سواء كمبيوتر أو تليفزيون.

 

وأكدت الدراسة أن النوم مهم جدًا للأطفال على وجه الخصوص لأن النوم السيئ يرتبط بالسمنة، ووفقًا للباحثين، يعد قضاء وقت نوم منتظم أهم عامل في التنبؤ بالسمنة لأن معظم الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة لم يكن لديهم وقت نوم منتظم.

 

ووفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يجب أن يحصل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 5 سنوات على ما لا يقل عن 10-13 ساعة من النوم، إذ إن الحصول على هذا القدر من النوم يوميًا أحد أهم العوامل لصحة ونمو طفلك.

 

ويقدم الباحثون ٣ طرق للحد من سمنة الأطفال وذلك فيما يلي:

 

١-  الحفاظ على جدول النوم:

حدد جدولًا لوقت النوم لطفلك ومساعدته على اتباع ذلك، إذا لم يكن طفلك معتادًا على النوم مبكرًا، فيمكنك تعديل الجدول عن طريق جعله ينام قبل 15 دقيقة كل يوم حتى تصل إلى الوقت الذي تريده أن ينام فيه.

 

٢ -الحفاظ على تناول الطعام العادي:

تمام مثلا الجدول الزمني للنوم، فإن الحصول على جدول للوجبات أمر لا يقل أهمية. تأكد من حصول طفلك على جميع العناصر الغذائية المطلوبة وعدم تخطيه الوقت المحدد للوجبات.

 

٣- الحد من الوقت الذي يقضيه على الشاشة:

يعد عدم الكفاءة اللامحدود بابًا لا يتعلق بمشكلة واحدة فقط، بل العديد من المشكلات الصحية بما في ذلك مشاكل البصر والسمنة والصحة العقلية، حدد الوقت الذي يجلس فيه طفلك الصغير على الشاشة لتنميته الصحية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز