عاجل
الإثنين 2 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

دخان السجائر يؤثر على قدرة الرئة على الشفاء

دخان السجائر يؤثر على قدرة الرئة على الشفاء
دخان السجائر يؤثر على قدرة الرئة على الشفاء

كتبت: دينا شوقي عبد العظيم

مومباي: الدخان المتصاعد من السجائر يؤثر على عمليات الشفاء الذاتي من الرئتين ويمكن أن يؤدي مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). هذا هو جوهر دراسة جديدة نشرت في المجلة الأمريكية للجهاز التنفسي والعناية المركزة. يتميز مرض الانسداد الرئوي المزمن عن طريق السعال والتهاب الشعب الهوائية و/أو صعوبات في التنفس. ويعتقد أن 10- 14٪ من السكان البالغين مصابين بالمرض.



وأضافت الدكتور ميلاني كونيجشوف من هيلمهولتز زينتروم ميونخ الذي عملت على الورق "في الاشخاص الاصحاء، يوجد ما يسمى WNT/بيتا كاتينين محدد المسار هو المسؤول عن التوازن في الرئة. وحتى الآن، لم يكن من الواضح لماذا تم إسكات ذلك في المرضى الذين يعانون من هذا المرض".. وقالت إنها وفريقها اكتشفت أن واحدا من جزيئات Frizzled "”Frizzled 4 يلعب دورا هاما. ونقل بيان صحفي أول مؤلف يوليتا سكرونيسكا واسق قوله ان "Frizzled 4 هو جزيء مستقبلات الذي يجلس على سطح خلايا الرئة، حيث يعمل على تنظيم التجديد الذاتي عبر WNT/بيتا كاتينين"،. "ولكن إذا تتعرض الخلايا لدخان السجائر، Frizzled 4 يختفي من على سطح الرئة، يتوقف نمو الخلايا."

وذكر بيان صحفي أن المؤلفون وجدوا أيضا أنه من دون مستقبل، كان هناك فقدان بعض البروتينات التي تعتبر مهمة لبنية أنسجة الرئة ومرونة الرئة، والتى تسمح للمرضى للتنفس. ولتأكيد تنائج الدراسه، زاد والعلماء مستويات Frizzled 4 بشكل مصطنع في اختبار زراعة الخلايا لتحفيز إنتاجها. الزيادة في Frizzled 4 اعادت إحياء عملية الإصلاح التى منعت وأدت ايضا إلى إنتاج العديد من البروتينات التى انخفضت في السابق. وقالوا ان "تفعيل مستقبلات Frizzled 4 يمكن استعادة WNT/بيتا كاتينين محدده المسار، وبالتالي يؤدي إلى إصلاح في الرئة."

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز