عاجل
الجمعة 13 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل| "صلاح" و"سلوت" ومهمة تحدي "كلوب" في الفوز بالدوري الإنجليزي "البريميرج"

صلاح وسلوت وبينهما دياز
صلاح وسلوت وبينهما دياز

ربما يكون هذا الموسم الأخير اللاعب المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول ونجم منتخب مصر، في البريميرليج، فهل يحقق بطولة الدوري الأنجليزى للمرة الثانية مع ليفربول قبل الرحيل.



 

وفي أول ثلاث مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز حقق ليفربول الفوز دون أن يستقبل أي هدف؛ ويحتل فريق أرن سلوت المركز الثاني في جدول الترتيب خلف مانشستر سيتي حامل اللقب بفارق الأهداف المسجلة؛ ويواجه الريدز بعد ذلك نوتنجهام فورست في أنفيلد بعد ظهر يوم السبت.

 

وحقق مدرب ليفربول الجديد أرن سلوت، بداية مثالية لفترة عمله كمدرب في أنفيلد، مما دفع البعض إلى توقع أن ينافس ليفربول على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم.

 

 

ما مدى بعد الريدز عن المنافسة الفعلية مع مانشستر سيتي وأرسنال؟

 

تولى الهولندي مهمة صعبة تتمثل في استبدال يورجن كلوب في تدريب ليفربول في يونيو الماضي، لكنه بالفعل حطم الأرقام القياسية بعد أن أصبح أول مدير في تاريخ النادي يفوز بأول ثلاث مباريات في الدوري الممتاز دون أن يتلقى أي هدف.

 

وفاز الريدز حتى الآن 2- صفر على إيبسويتش تاون الصاعد حديثًا للدوري الممتاز و3- صفر على غريمه مانشستر يونايتد، إلى جانب فوزه 2- صفر على برينتفورد ليتساووا في النقاط مع حامل اللقب مانشستر سيتي في صدارة الجدول، وإن كان في المركز الثاني من حيث الأهداف المسجلة.

 

وهذه البداية الرائعة للموسم، على الرغم من ثلاث مباريات فقط، دفعت جيمي كاراغر إلى الادعاء بأن فريقه السابق قد يكون منافسًا حقيقيًا على اللقب هذا الموسم. وقال لشبكة سكاي سبورتس البريطانية: بعد مشاهدة ليفربول يهزم يونايتد في أولد ترافورد قبل فترة التوقف الدولي: "هذا يمنح المشجعين واللاعبين ثقة حقيقية".

 

وفاز أغلب اللاعبين بكل شيء ممكن، وهذا يمنحهم ثقة حقيقية في المدير الفني الذي يتقدم للأمام، وربما يكون هذا الفريق أقرب إلى المنافسة على لقب الدوري مما يعتقد الكثير من الناس.

 

ومع عودة الدوري الإنجليزي الممتاز إلى العمل هذا الأسبوع، نلقي نظرة على الأسباب الحقيقية للتفاؤل بالنسبة لجماهير الريدز هذا الموسم، للحصول على بطولة الدوري الانجليزي البريميرليج.

 

ولم يقتصر الأمر على ذلك، ولكن مع مرور أشهر الصيف، سرعان ما أصبح من الواضح أن مهمة الرجل الجديد الضخمة لن تحظى بمساعدة من أي تعاقدات جديدة بعد فشل الريدز في التعاقد مع هدفهم الأول في الانتقالات الصيفية، لاعب خط الوسط المدافع في ريال سوسيداد مارتن زوبيمندي. لكن بعد مرور 100 يوم فقط على توليه المسؤولية، يبدو أن المدرب البالغ من العمر 45 عامًا قد حقق بداية مثالية لعهده مع الريدز، على الرغم من أن ذلك لن يفاجئ المدير الرياضي ريتشارد هيوز، الذي رشحه لهذا الدور.

 

هل تعلم؟ أرن سلوت هو أول مدرب لليفربول يفوز بأول مباراة له على ملعب أولد ترافورد منذ بوب بايزلي، بينما فاز يورجن كلوب في مباراتين فقط من أصل 11 زيارة له إلى الملعب ووبذل هيوز، الذي انضم إلى النادي هذا الصيف أيضًا، قصارى جهده مع سلوت، وما أثار إعجابي أكثر من أي شيء آخر خلال فترة توليه المسؤولية في فينورد هو قدرته على تحسين أداء اللاعبين من خلال العمل معهم في ملعب التدريب ــ إنه مدير رياضي حقيقي، وذكائه التكتيكي "انظر تغيير موقع دومينيك زوبوسزلاي في أولد ترافورد.

 

وكان سلوت عاقلًا أيضًا عندما قاوم الرغبة في إجراء تغييرات جذرية على فريق كان لا يزال يطارد الرباعية حتى أبريل الماضي، كما يمكن أن تكون الحال في كثير من الأحيان عندما يأتي مدير جديد.

 

وبدلًا من ذلك، أجرى تغييرات طفيفة على شكل الفريق، حيث تم توظيف لاعبين اثنين الآن في مركز رقم 6 أمام الرباعي الخلفي، وأفراد الفريق، مع تفضيل ديوجو جوتا على داروين نونيز كمهاجم رئيسي.

 

لكن على صعيد الأسلوب، كانت هناك بعض التغييرات الملحوظة عن حقبة كلوب، ولكن في الوقت نفسه لا نزال نرى الضغط العكسي الشهير الذي كان السمة المميزة للمدير السابق، مثل هدف لويس دياز المذهل في الهجمة المرتدة بعد الدفاع عن ركلة ركنية ضد برينتفورد.

 

ورغم أنه لم تكن هناك بالتأكيد أي هتافات استهجان عند انتهاء المباراة، أو إصابة في أوتار الركبة بعد الاندفاع نحو خطوط التماس لانتقاد الحكام، يعتقد كاراجر أنه من الضروري أن يكون المدرب الجديد قد حقق بداية مؤكدة لمسيرته مع الريدز من أجل تهدئة تلك الشكوك الأولية، وإن كانت مفهومة.

 

وقال :"سلووت سيكون سعيدًا، لا شك أن الكثير من الأسئلة كانت ستطرح لو لم يحقق ليفربول بداية جيدة".

 

كرة القدم الهيفي ميتال مقابل الإيقاعية

 

من ناحية أخرى، كانت طريقة لعب كلوب لكرة القدم عالية الأوكتان، أو "الميتال الثقيل" كما كان يحب أن يسميها، مثيرة للدهشة لكنها كانت مصحوبة بمخاطر كبيرة.

 

في الموسم الماضي، إذ حافظ الريدز على نظافة شباكهم في 10 مباريات فقط بالدوري الإنجليزي الممتاز، واستقبلوا في المتوسط 1.08 هدفًا في المباراة الواحدة، وفي حين أنه من المذهل بالنسبة لفريق ينافس على اللقب، فقد تأخروا بنتيجة 1-0 في 16 مناسبة.

 

وفي نهاية المطاف، كان ذلك غير مستدام فيما يتعلق بتحدي اللقب الناجح، وفي حين أننا نتعامل فقط مع عينة صغيرة الحجم من ثلاث مباريات حتى الآن هذا الموسم، يبدو بالفعل أن هذا هو المجال الذي عمل عليه "سلوت" خلال الصيف، مع نتائج واضحة. وبالإضافة إلى حقيقة أن ليفربول لم يستقبل أي هدف حتى الآن هذا الموسم، فإنه يواجه أيضًا في المتوسط عددًا أقل من التسديدات، بما في ذلك على المرمى، وهجمات مرتدة أقل، وفرص كبيرة تستقبلها شباكه، وتغيرات كبيرة في الكرة في كل مباراة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز