عاجل
الخميس 5 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

تاريخ البارالمبياد.. رياضة رفع الأثقال على صدر" Google " 

رياضة رفع الاثقال
رياضة رفع الاثقال

متى ظهرت رياضة رفع الأثقال البارالمبية؟ سؤال يطرحه المتهمون بمتابعة هذه الرياضة التي وضعها موقع البحث الشهير "Google" على صدر صفحته الرئيسية.  



 

تشير المعلومات المتوفرة عن هذه الرياضة التي يحترفها الأقوياء من ذوي متحدي الإعاقة إلى أنه على الرغم من أن رفع الأثقال ظهر لأول مرة في الألعاب البارالمبية في طوكيو عام 1964، إلا أنه لم يتم إدراج رفع الأثقال كرياضة بارالمبية إلا في دورة الألعاب البارالمبية عام 1984.  

 

وفي البداية، كانت رياضة رفع الأثقال مخصصة فقط للرياضيين الذكور الذين يعانون من إصابة في الحبل الشوكي، ولكن في السنوات التي تلت ذلك بدأت الرياضة تشمل أيضا مجموعات إعاقة أخرى. 

 

تتضمن رياضة رفع الأثقال قيام الرياضيين بأداء تمرين الضغط على مقعد ثابت، حيث يبدأ الرفع من الصدر. 

 

من ناحية أخرى، تتضمن رياضة رفع الأثقال أيضًا قيام الرياضيين باستقبال العارضة على طول الذراعين، وخفضها إلى صدورهم حتى تصبح ثابتة، قبل دفعها مرة أخرى إلى الأعلى بالتساوي. في دورة الألعاب البارالمبية لعام 1984، أقيمت مسابقة رفع الأثقال في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وشارك فيها 16 رياضيًا من ست دول.  

 

ومنذ ظهورها لأول مرة في الألعاب البارالمبية، تم تضمين هذه الرياضة في كل نسخة من الألعاب. وفي عام 1991، تقرر أنه بعد دورة الألعاب البارالمبية في برشلونة عام 1992، سيتم تضمين رفع الأثقال فقط في برنامج الألعاب، ولم تعد رفع الأثقال من بين الألعاب. 

 

وكانت النتيجة زيادة كبيرة في عدد الدول المشاركة، من 25 دولة في برشلونة إلى 58 دولة في دورة ألعاب أتلانتا عام 1996. وبحلول دورة سيدني عام 2000، وهي السنة التي سُمح فيها للنساء لأول مرة بالمنافسة في رفع الأثقال البارالمبية، كانت هذه الرياضة تُمارس على نطاق واسع في جميع القارات الخمس. في دورة الألعاب البارالمبية ريو 2016، حيث تنافس 180 رياضيًا في 20 حدثًا للفوز بالميداليات، سُجِّل التاريخ عندما أصبح سيامند رحمن أول رياضي بارالمبي يرفع أكثر من 300 كجم. 

 

البطل الأسطوري الإيراني يرفع 310 كجم

 

وفي النهاية، رفع الإيراني 310 كجم، أي ما يعادل وزن فيلين صغيرين! أقيمت أول بطولة عالمية تحت إدارة الاتحاد الدولي لرفع الأثقال البارالمبي في أوبسالا بالسويد عام 1994 وشارك فيها 137 رجلًا وامرأة.

ثم أقيمت البطولة كل أربع سنوات حتى عام 2014، حيث استضافت كل من دبي، الإمارات العربية المتحدة، وكوالالمبور، ماليزيا، البطولة في مناسبتين. أقيمت بطولة العالم لعام 2017 في مكسيكو سيتي وكانت بمثابة بداية لدورة جديدة حيث يُقام الحدث كل عامين، كما استضافت العاصمة المكسيكية أول بطولة عالمية للناشئين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز