عاجل
الأربعاء 4 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

الجيش الروسي يقصف مقاتلات F-16 في مطار كولوميا الأوكراني

مطار كولوميا الأوكراني
مطار كولوميا الأوكراني

هاجم الجيش الروسي الليلة الماضية، عدة أهداف في غرب أوكرانيا، وكان أحد الأهداف الرئيسية للهجوم هو المطار العسكري في مدينة كولوميا الواقعة في منطقة ايفانو فرانكيفسك. 



 

وبحسب التقارير، تتمركز مقاتلات أمريكية من طراز F-16 في هذا المطار، والتي تعد جزءًا من الدعم العسكري الغربي لأوكرانيا.

وبحسب معلومات من مصادر متعددة وتصريحات للمحللين، فإن الغارة على المطار كانت جزءًا من عملية واسعة النطاق تهدف إلى زعزعة استقرار البنية التحتية العسكرية الأوكرانية في المناطق الغربية من البلاد. 

ولم تكن هناك معلومات رسمية عن طبيعة الأضرار حتى الآن، لكن الخبراء يشيرون بالفعل إلى أهمية هذا المطار، نظرًا لأهميته الاستراتيجية لعمليات القوات المسلحة الأوكرانية والدعم من الشركاء الدوليين.

 

 

Su-57 الروسية اسقطت المقاتلة 'F-16 بصاروخ R-37

 

وفي سياق ذي صلة، ووفقًا لقناة "Military Chronicle" على التلجرام، ظهرت نسخة بين خبراء أجانب مفادها أن المقاتلة F-16 التي تم إسقاطها أصيبت بالفعل بصاروخ روسي من طراز  "R-37 "المعروف أيضا باسم RVV-BD""، ولم تسقط بسبب خلل فني، أو تم إسقاطها من قبل نظام الدفاع الجوي باتريوت، كما ورد سابقا. ووفقا لهذه الرواية، كان من الممكن تنفيذ الضربة الصاروخية من أراضي منطقة بريانسك من مقاتلة روسية من الجيل الخامس من طراز Su-57.

وتتناقض هذه الافتراضات مع الرواية الرسمية للحادث، التي تشير إلى احتمال حدوث عطل فني أو ما يسمى بـ”القوس والنشاب”. وتقدم النسخة التي تستخدم صاروخ R-37، الذي يتمتع بمدى طويل ودقة عالية، سيناريو أكثر تعقيدا حيث تم استخدام معدات عسكرية روسية حديثة، قادرة على إسقاط طائرات العدو على مسافة كبيرة.

وتعد الطائرة Su-57، الحاملة المقصودة لهذا الصاروخ، واحدة من أكثر الطائرات تقدما في الترسانة الروسية وهي قادرة على استخدام أسلحة عالية التقنية، بما في ذلك صواريخ جو-جو بعيدة المدى مثل R-37. .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز