عاجل
الثلاثاء 8 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

استقالات في أوكرانيا تمهيدا لتعديل وزاري واسع

زيلنسكي
زيلنسكي

استقال 6 سياسيين أوكرانيين على الأقل، بينهم وزراء، فجر اليوم الأربعاء، عشية تعديل وزاري كبير، بحسب ما أعلن الحزب الحاكم.



وبعد عامين ونصف العام على بدء الحرب الروسية الأوكرانية، كتب ديفيد أراخاميا، رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الحاكم، في منشور على تطبيق "تليجرام": "كما وعدنا، يمكن توقع حصول تعديل حكومي كبير هذا الأسبوع، أكثر من 50% من أعضاء الحكومة سيتم تغييرهم.. غدًا سيكون يوم إقالات، واليوم التالي يوم تعيينات".

ومن أبرز الذين قدّموا استقالاتهم مساء الثلاثاء، وزراء الصناعات الاستراتيجية والعدل والبيئة.

وأصدر الرئيس فولوديمير زيلينسكي، في وقت سابق، مرسومًا أقال بموجبه نائب رئيس الحكومة روستيسلاف شورما، الذي يعتبر أحد كبار مساعدي الرئيس.

ويسعى زيلينسكي من خلال هذه الخطوة، إلى تعزيز الثقة في فريقه، في وقت تواجه فيه البلاد تحديات عديدة، بما في ذلك القصف الروسي اليومي.

ومنذ بداية الحرب، أجرى زيلينسكي تعديلات وزارية عديدة، من بينها إقالته في سبتمبر وزير الدفاع، بعد فضائح فساد واستبداله رئيس أركان الجيش بعد انتكاسات مُنيت بها القوات المسلحة في ساحة المعركة.

وبدأت الولاية الرئاسية الأولى لزيلينسكي في 2019 وانتهت مايو الماضي، لكنّه باقٍ في منصبه بموجب الأحكام العرفية المعمول بها منذ بدء الحرب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز