عاجل
الأربعاء 28 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

تركيا تقترح التخلي عن أنظمة S-400 الروسية للحصول على مقاتلات "F-35" الأمريكية

عرضت تركيا على الولايات المتحدة الأمريكية التخلي عن استخدام أنظمة الدفاع الجوي S-400 التي تم شراؤها من روسيا مقابل فرصة العودة إلى برنامج توريد أحدث المقاتلات الأمريكية من طراز F-35. 



 

 

وبحسب صحيفة "جمهوريت" التركية، فإن أنقرة تعتبر الحصول على هذه الطائرات خطوة رئيسية لتحقيق التفوق العسكري على الطيران اليوناني.

 

وبحسب مصادر الصحيفة، أبدت تركيا خلال المفاوضات مع واشنطن استعدادها لعدم تفعيل منظومة إس-400، التي اشترتها من روسيا عام 2017 مقابل 2.5 مليار دولار، لكن لم يتم تشغيلها بعد ويتم تخزينها في المستودعات.

 ولم يدحض ممثل رفيع المستوى للسفارة الأمريكية في العاصمة التركية أنقرة المعلومات حول احتمال تخلي تركيا عن منظومة إس-400 لصالح مقاتلة إف-35، مشيرًا فقط إلى أن التطورات الإضافية تعتمد على قرارات الجانب التركي.

 

وفي سياق متصل كان قدتم إبرام عقد توريد أنظمة إس-400 بين موسكو وأنقرة عام 2017، رغم محاولات واشنطن المستمية لمنع هذه الصفقة. 

 

وردا على شراء أنظمة دفاع جوي روسية، استبعدت الولايات المتحدة تركيا من برنامج توريد المقاتلات إف-35، الأمر الذي تسبب في خلافات خطيرة بين البلدين.

 

 وعلى الرغم من ذلك، تم تسليم أنظمة الصواريخ S-400 إلى تركيا في صيف عام 2019، ولكن بسبب ضغوط الولايات المتحدة لم يتم تشغيلها مطلقًا.

وفي ربيع عام 2022، وصفت نائبة وزير الخارجية الأمريكي، ويندي شيرمان، شراء تركيا لنظام إس-400 بأنه "مشكلة طويلة الأمد"، مضيفة أنه قد يكون الوقت قد حان لإيجاد حل لها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز