عاجل
الأربعاء 28 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

كلاب الحرب تدخل ميادين القتال وترهب المقاتلين في الجيوش

الكلب الروبوت
الكلب الروبوت

زودت المملكة المتحدة أوكرانيا بـ "كلاب حربية" آلية بدأت في مساعدة القوات في ساحة المعركة وإرهاب القوات الروسية التي تراها، بحسب التقارير. 



 

الكلب الروبوت أظهر قدراته في توصيل الأسلحة

وقالت شركة بريت أليانس المصنعة للوحدات: "أظهر الكلب الروبوت قدراته في توصيل مجموعة من المعدات الحيوية، وعرض إمكاناته كأصل لا يقدر بثمن للوحدات العسكرية". 

وزعمت الشركة أن "الكلب الآلي أظهر قدرة استثنائية على خفة الحركة، وهو أمر ضروري لاجتياز البيئات المعقدة والمعادية"، "سواء كان يتنقل عبر الحطام، أو يتسلق العوائق، أو يتحرك خلسة عبر أرض مفتوحة، فقد أثبت الكلب الآلي قدرته على الحفاظ على مستوى عالٍ من الفعالية التشغيلية". 

 

وانتقل الجيل الثاني من الكلاب البريطانية من نوع “Brit Alliance Dog (BAD2” إلى ساحة المعركة، مستخدمًا تقنية الاستشعار عن بعد وكاميرا الأشعة تحت الحمراء الحرارية للتنقل عبر المناظر الطبيعية الصعبة وأداء مجموعة واسعة من المهام الحربية، مثل تسليم المعدات أو الاستطلاع. 

واستولت القوات الأوكرانية على أكثر من 30 كلبًا، وهي طائرات برية بدون طيار متطورة للغاية، وتبلغ تكلفة إنتاج كل وحدة حوالي 9000 دولار، ووعدت شركة بريت أليانس بتحديث الوحدات بناءً على التعليقات الواردة من القوات الأوكرانية. 

 

وتعتقد شركة بريت أليانس أن هذا العرض الميداني لوحدة BAD2 سيساعد في تحويلها إلى "حجر الأساس في الخدمات اللوجستية العسكرية الحديثة". 

ويمكن للوحدة التحرك بسرعة تزيد قليلًا عن 9 أميال في الساعة والتحرك لمدة خمس ساعات لمسافة تزيد عن ميلين، وفقًا لـ" East2West"..

 

وقال قائد وحدة "كورت آند كومباني" لصحيفة "ديلي تلجراف" إن الوحدة تعمل على جعل الكلاب "تقوم بمهام انتحارية ضد المركبات أو جنود العدو"، لكن إذا "أنقذ كلب واحد حياة جندي واحد، فسوف نكون راضين". 

وقال القائد: "سنبدأ في استخدامهم بشكل جماعي بعد التحديث الكامل للكلاب الروبوتية لتتلاءم مع احتياجاتنا، والعملية جارية بالفعل، حتى وسائل الإعلام الروسية لا تستطيع مقاومة مناقشة الوحدة الجديدة الغريبة التي تجوب ساحة المعركة، حيث قالت إحدى وسائل الإعلام: "العدو ليس أحمقًا وهو يبحث عن طرق لتحسين التكتيكات واستخدام أفكار وحلول جديدة.

ولعبت الطائرات بدون طيار دورا محوريا بشكل متزايد في الصراع بالنسبة لأوكرانيا، التي وجدت في الطائرات بدون طيار وسيلة للحصول على عائد أفضل على استثماراتها مع استمرار الصراع وحاجة كل جانب إلى إثبات قدرته على إيجاد الحلول.

 

ونشرت أوكرانيا طائرة بدون طيار "طفل البحر" في وقت سابق من هذا العام لمحاولة تدمير جسر القرم، مما تسبب في أضرار هيكلية باستخدام الغواصات بدون قائد التي لديها حمولة طن واحد ويمكن أن تسافر حتى 62 ميلًا في الساعة، وفقًا للمنافذ الأوكرانية "EuroMaiden Press".

 وردت روسيا بالمثل بإطلاق طائرات بدون طيار من صنعها، لكن هذه النماذج تشبه السيارات التي يتم التحكم فيها عن بعد. 

وتتمتع الطائرة بدون طيار، المعروفة باسم سكوربيون-إم، بقدرات انتحارية، وشهدت زيادة في استخدامها في منطقة دونيتسك خلال الصيف.

 وتستطيع الطائرة "سكوربيون-إم" حمل ما يصل إلى 55 رطلًا من المتفجرات، وقد استُخدمت لتدمير مخابئ تحت الأرض وغيرها من المنشآت التي لم تتمكن عمليات القصف التقليدية من الوصول إليها. 

وأشاد الخبراء بقدرة الطائرة بدون طيار على المناورة، لكنهم أشاروا إلى أن الميزة الحقيقية تكمن في صعوبة تشويش الوحدات. 

وبهذا المعنى، فإن BAD2 ستتمتع بمزايا مماثلة، بالإضافة إلى قدرة أفضل على المناورة: قال كريستوفر ألكسندر، وهو من قدامى المحاربين في الجيش الأمريكي ولديه خبرة في قيادة العمليات الاستراتيجية، لشبكة فوكس نيوز الرقمية في وقت سابق إنه وجد صعوبة في تخيل "أي شخص في الحالة الحالية من التكنولوجيا أو نشر هذه الأشياء على مستوى الكتيبة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز