عاجل
الأحد 25 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

فضل الله: استضافة معرض إكسبو أفضل من تنظيم كأس العالم أو الأولمبياد

د. محمد فضل الله
د. محمد فضل الله

أكد الدكتور محمد فضل الله، أن استضافة معرض إكسبو أفضل استضافة كأس العالم لكرة القدم أو استضافة دورة الألعاب الأولمبية، لأنه يعزز من اقتصاديات الدولة ويستوعب أعداد كبيرة من الزائرين من مختلف دول العالم لفترة طويلة.



 

وعدد فضل الله المميزات الاقتصادية لاستضافة معرض إكسبو في 8 نقاط عبر صفحتة الشخصية على الفيسبوك:

 

١- يعد استضافة إكسبو واحدا من أهم الاحداث العالمية " Mega Events " التي تخطط لاستضافتها الدول فى الوقت الحالى هذا الحدث الذي يقام كل خمس سنوات، ويستمر استضافة الدوله له مدة "ستة أشهر" وهي مدة كبيرة جدا بالمقارنة لمدة استضافة كأس العالم أو دورة للألعاب الأولمبية والتي تتراوح مدة إقامتها من " ٢٠ - ٣٠ يوم ، ومن ثم تُعد مدة إقامة معرض إكسبو مدة كبيرة جدا تساعد الدول على استيعاب إعداد كبيرة من الزائرين من كل أنحاء العالم 

 

٢- كل المؤشرات والتحليلات الاقتصادية الصادرة من كبريات المؤسسات العالمية المتخصصة فى الدراسات الاقتصادية، تؤكد على الفجوة الاقتصادية الكبيرة بين العوائد المالية والتكاليف الرأسمالية والتي تعانى منها الدول التي تقبل على تنظيم كأس العالم لكرة القدم أو دورة الألعاب الأولمبية والذي ذهب بالاتحاد الدولى لكرة القدم " FIFA "إلى تنظيم كأس العالم فى اكثر من دولة فى ظل الانسحابات الكثيرة من الدول لتنظيم تلك الاحداث الرياضية. 

 

٣- التغير الكبير فى خريطة الممارسات والبطولات الرياضية العالمية من الجوانب الاقتصادية، فنجد عدم الرغبة لكثير من الدول نحو تنظيم كأس العالم لكرة القدم أو كرة اليد أو كرة السلة أو حتى الألعاب الأولمبية، نظرا لفقدان الشغف من كبار رجال الأعمال والمستثمرين نحو ضخ اموال في العديد من الألعاب الرياضية، ولكن نجد على الجهة الأخرى الاهتمام الأكبر بعدد من الألعاب الرياضية من قبل الدول فى ظل القيم الاقتصادية والعوائد المالية الكبيرة الناتجه عنها مثل "رياضة السيارات والدراجات النارية، والفورميلا، وملاكمة المحترفين". 

 

٤- يُمثل استضافة إكسبو زخما اقتصاديا وماليا وثقافيا كبير يؤدي بصورة عامة إلى تعزيز اقتصاديات الدولة. 

 

٥- استضافة معرض اكسبو مؤثر بصورة مباشرة فى عدد كبير ومختلف من القطاعات مثل "السياحة والعقارات والضيافة والترفيه وتجارة التجزئة والتعاملات البنكية والتعليم والصناعة والصحة والامن والذكاء الاصطناعي والانظمة الرقمية.. إلخ"، مقارنة بكأس العالم لكرة القدم أو دورة الألعاب الاولمبية التي تكون تأثيرها على عدد محدود من القطاعات. 

 

٦- معرض اكسبو حدث عالمي يستقطب فئات كثيرة ومتنوعه ومختلفه من المهتمين بكل القطاعات الحياتية بالمقارنة بالأحداث الرياضية الكبرى التي من الممكن أن تمثل شغفا لقطاعات محددة من فئات المجتمع ذات العلاقة بالشأن الرياضى أو المهتمة بالمشاهدة الرياضية. 

 

٧- يعد إكسبو حدثا عالميا ضخما مؤثرا بصورة مباشرة وكبيرة فى الرواج وارتفاع الطلب في نشاط الدفع الاليكتروني والأعمال المالية كما يعد اكبر سوق عالمى لإبرام الصفقات الاستثمارية والتجارية بين الدول وافضل وسيلة عالمية لخلق أسواق تصديرية عالمية جديدة. 

 

٨- يعتبر إكسبو أفضل حدث عالمى حاليا لتصدير الصورة الذهنية للدولة، وأكبر مؤشر لتحقيق الهيمنة وإبراز القوة الناعمة للدولة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز