عاجل
الأحد 29 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

وزيرة البيئة: قطاع السياحة من أكثر القطاعات تأثراً بالتنوع البيولوجي والموارد الطبيعية

د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

 أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، أن قطاع السياحة في مصر يعد من القطاعات المهمة التي تساهم في الدخل القومي بنسبة تصل من 12% إلى 15%، ويعد من أكثر القطاعات تأثراً بالتنوع البيولوجي والموارد الطبيعية، لافتةً إلى أن مدينة "شرم الشيخ" يعتمد حوالي 90% من السياحة فيها على السواحل؛ وهو ما يجعل من الضروري الحفاظ على الموارد الطبيعية لضمان استدامة السياحة بتلك المناطق، وهو أيضاً الأمر الذي دفع الدولة لتحويل مدينة شرم الشيخ لمدينة خضراء.



وواصلت وزيرة البيئة، اليوم الثلاثاء، مشاركتها في سلسلة اجتماعات المائدة المستديرة، والتي تعقد ضمن فعاليات ورشة عمل "Endgame Facilitation " بمدينة "مونتريال" في كندا، والخاصة بتحضيرات الدورة الـ16 لمؤتمر الأطراف للتنوع البيولوجي "COP16"، حيث شاركت في اجتماع المائدة المستديرة الخامسة تحت عنوان "أليات إدارة عمليات التواصل".. وأدار الجلسة براوليو دياس الأمين التنفيذي السابق لاتفاقية التنوع البيولوجي.

وقالت: "إن الرسالة التي تؤكد عليها دائماً في كافة الجلسات هي ضرورة الالتزام بعقد الأمم المتحدة لاستعادة النظام البيئي، والذي يهدف إلى وقف تدهور النظم البيئية واستعادته لتحقيق الأهداف العالمية؛ نظراً لأنها قضية معقدة تتطلب مزيد من المباحثات مع الأطراف المختلفة".. مضيفة أن هناك موضوعات داخل قضية التنوع البيولوجي تبدو معقدة وتتداخل مع العديد من القطاعات، وهو ما يتطلب التواصل والتنسيق مع القطاعات الأخرى، مُقدمةً مثال بالدور الذي قامت به كوزيرة للبيئة ورئيس لمؤتمر التنوع البيولوجي COP14 والذي أيقنت أثناء التحضيرات الخاصة بالمؤتمر التداخل الكبير بين القطاعات المختلفة سواء المياه، السياحة، الصحة، البترول، الزراعة؛ مما تطلب التنسيق مع تلك الوزارات المختلفة وتم عقد العديد من الاجتماعات المكثفة، وهو ما ساهم في تحديد الأهداف الموضوعة التي ساهمت في إنجاح المؤتمر.

وأشارت فؤاد إلى أن مؤتمر التنوع البيولوجي "COP14" أكد على دور القطاع الخاص في حماية الموارد الطبيعية، حيث تم عقد حوار مع القطاع خلال فترة المؤتمر، لافتة إلى مجموعة من الفئات التي لا يجب إغفال دورها في الحفاظ على الموارد الطبيعية كمنظمات المجتمع المدني والمرأة التي تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على الموارد الطبيعية، مُقترحةً عمل منصة أو مبادرة عالمية لإشراك المرأة تسمح لها بالتواصل مع صناع السياسات ومتخذي القرار.

من جانبه، أوضح مستشار الوزيرة للتعاون الدولي الدكتور تامر أبو غرارة، أن الاتصال له العديد من المستويات، فالاتصال على المستوى الوطني هنا يهدف إلى رفع كفاءة وقدرات المجتمع الكولومبي؛ لزيادة الوعي بقضية التنوع البيولوجي، لافتا إلى ضرورة اتسام الرسائل بالبساطة والوضوح لضمان فهمها.

وأشار أبو غرارة إلى نوع أخر من الاتصال، وهو الاتصال بين فريق العمل الواحد.. حيث لابد أن يتحدث نفس اللغة للوصول إلى المعلومات الصحيحة، كما لابد أن تتسم البيانات الصحفية بالوضوح والبساطة في المفاهيم، مؤكدا ضرورة التركيز على مشاركة الشباب في المؤتمر القادم، أسوة بما قامت به مصر خلال مؤتمر الCOP14 للاستفادة من طاقتهم في خدمة موضوعات التنوع البيولوجي.

من ناحية أخرى، شاركت وزيرة البيئة، المائدة المستديرة السادسة بعنوان "إشراك الشركاء غير الحكوميين" مشددة في كلمتها على أهمية إشراك القطاع الخاص في الحوار حول التنوع البيولوجي، ليس فقط فيما يخص استعادة وصون الموارد الطبيعية، ولكن عوامل الجذب للشراكة مع القطاع الخاص، والبحث عن فرص واعدة له في رحلة تحقيق أهداف الإطار العالمي للتنوع البيولوجي تقوم على الربحية المشتركة، بحيث يكون القطاع الخاص جزءا أصيلا في تحقيق مكاسب عملية من صون التنوع البيولوجي. 

واسترشدت وزيرة البيئة بأحد النماذج المصرية في الشراكة مع القطاع الخاص في مجال التنوع البيولوجي، والتي تبدو متداخلة مع قضية تغير المناخ، وهي استثمار القطاع الخاص في محطات طاقة الرياح كأحد آليات التخفيف من آثار تغير المناخ، والتي تقع في مسارات الطيور المهاجرة فتمس بشكل مباشر التنوع البيولوجي، لذا تم الحرص على إشراك القطاع الخاص في كيفية حماية الطيور المهاجرة خلال مرورها على تلك المحطات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز