عاجل
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل.. عمرها 151 عامًا وعادت للحياة بعد عام من احتراقها (صور)

شجرة بانيانا
شجرة بانيانا

عندما اندلع حريق هائل في لاهاينا في ماوي في أغسطس الماضي، أحرق جدار من النيران شجرة بانيان عمرها 151 عامًا على طول شارع فرونت التاريخي بالمدينة.



 

 

لكن الشجرة المترامية الأطراف نجت من الحريق، وبفضل جهود خبراء الأشجار والمتطوعين المخلصين، بدأت أجزاء منها تنمو مرة أخرى - بل وتزدهر.

 بعد مرور عام على الحريق، إليكم ما تحتاجون إلى معرفته عن شجرة البانيان والجهود المبذولة لإعادتها إلى حالتها الطبيعية.  

لماذا تعتبر شجرة البانيان في لاهينا مهمة؟ 

شجرة البانيان هي أقدم شجرة حية في ماوي ولكنها ليست من الأنواع الأصلية في جزر هاواي. أرسلت الهند الشجرة كهدية لإحياء الذكرى الخمسين لوصول أول المبشرين البروتستانت للعيش في لاهينا.

 

وتم زرعها في عام 1873، قبل ربع قرن من تحول جزر هاواي إلى إقليم أمريكي وبعد سبعة عقود من إعلان الملك كاميهاميها لاهينا عاصمة لمملكته.

 

وتحظى هذه الشجرة بحب الملايين من السائحين الذين زاروا “ماوي” على مر السنين، ويتذكرونها بمحبة.

 

ولكن بالنسبة للعديد من الآخرين، فهي رمز للحكم الاستعماري الذي حرم سكان هاواي الأصليين من أراضيهم وقمع لغتهم وثقافتهم.

 

وعلى مدى أجيال، كانت شجرة البانيان بمثابة مكان للتجمع على طول الواجهة البحرية في لاهينا.

 

ووفقًا للعديد من الروايات، كانت بمثابة قلب المجتمع المطل على المحيط - حيث يبلغ ارتفاعها أكثر من 60 قدمًا "18 مترًا"، وترتكز على جذوع متعددة تمتد على مساحة فدان تقريبًا.

 

وتتميز هذه الشجرة الضخمة بأغصانها المورقة التي تتفتح بشكل مهيب وتوفر الظل من الشمس. تتدلى الجذور الهوائية من أغصانها وتلتصق في النهاية بالتربة لتصبح جذوعًا جديدة. تنتشر الأغصان على نطاق واسع، وأصبحت أماكن لجلوس جوقات الطيور.

 

ماذا حدث لها أثناء الحريق؟ 

 

تسبب حريق عام 2023 في إحراق الشجرة وتحول العديد من أوراقها إلى اللون الأسود. 

ولكن وفقًا لدوان سباركمان، رئيس لجنة أشجار مقاطعة ماوي، لم تكن النيران هي السبب في جفاف جزء كبير من الشجرة، بل كانت الحرارة الشديدة التي تولدت.

وقال إنه نتيجة لهذا الفقدان للرطوبة، مات حوالي نصف أغصان الشجرة، وبمجرد أن يجف هذا الجزء من الشجرة، لن يكون هناك عودة إليه"، ولكن أجزاء أخرى من الشجرة تنمو الآن بشكل صحي.

 

 كيف تم حفظه؟ 

 

وقال سباركمان إن العاملين على ترميم الشجرة قاموا بإزالة الفروع الميتة حتى تنتقل طاقة الشجرة إلى الفروع الحية، ولمراقبة تلك الطاقة، تم تثبيت 14 جهاز استشعار في الشجرة  لتتبع تدفقات الكامبيوم، أو النسج، عبر فروعها.

 قال سباركمان: "إنه في الأساس عبارة عن جهاز لمراقبة القلب.

 ومع استمرارنا في علاج الشجرة، أصبح نبض القلب أقوى وأقوى وأقوى.

 

وقال سباركمان إن هناك خططًا أيضًا لتثبيت أنابيب رأسية لمساعدة الجذور الهوائية للشجرة، والتي تبدو وكأنها فروع رأسية تنمو باتجاه الأرض. 

 وستحتوي الأنابيب على سماد لتزويد الفروع بالعناصر الغذائية الأساسية عندما تتجذر في التربة.  

 

كما سيعمل نظام الري المخطط له على تغذية الأنابيب بقطرات صغيرة من الماء. 

وقال سباركمان إن الهدف هو مساعدة تلك الجذور الهوائية على "النمو لتصبح الجذر المستقر التالي.  كما سيعمل النظام على ري الأراضي المحيطة وغطاء الشجرة.

 منذ اندلاع الحريق، شرعت مجموعة من خبراء الأشجار والمزارعين ومصممي المناظر الطبيعية ــ بما في ذلك سباركمان ــ في محاولة إنقاذ شجرة أولو وغيرها من الأشجار المهمة ثقافيا، وقبل الاستعمار والزراعة التجارية والسياحة، كانت آلاف أشجار الخبز تنتشر في لاهينا.

 

وللمساعدة في استعادة أشجار لاهينا، أسس سباركمان منظمة غير ربحية تسمى Treecovery. وقال إن المجموعة قامت بزراعة نحو 3500 شجرة في أوعية، وزرعتها في "مشاتل صغيرة" في جميع أنحاء الجزيرة، بما في ذلك في بعض الفنادق، حتى يتمكن الناس من العودة إلى منازلهم.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز