عاجل
الجمعة 11 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل.. نيويورك تايمز: "هنية" اغتيل بقنبلة زرعت قبل أسابيع في مقر إقامته

مزاعم باستهداف هنية بعبوة ناسفة
مزاعم باستهداف هنية بعبوة ناسفة

فيما اسمته استنادا إلى ثمانية مصادر استخباراتية إيرانية وأميركية وشرق أوسطية، خرجت صحيفة "نيويورك تايمز" بقصة خيالية اليوم الخميس، الشاهد منها ابعاد تهمة استهداف إسماعيل هنية من إسرائيل، حتى تنزع ذريعة الرد الإيراني على الجريمة الإسرائيلية في قلب العاصمة الإيرانية طهران.



 

المبني الذي اغتيل فيه هنية
المبني الذي اغتيل فيه هنية

 

 وقالت الصحيفة الأمريكية إن زعيم حماس إسماعيل هنية، قُتل في طهران، بواسطة عبوة ناسفة تم تهريبها سراً ودفنها قبل أسابيع في المجمع السكني الذي كان يقيم فيه.   

 

وزعمت صحيفة "نيويورك تايمز" تفاصيل عملية الاغتيال، التي استغرقت شهورا من التخطيط، في المجمع الذي يديره الحرس الثوري، مشيرة إلى أن العبوة انفجرت من بعيد بمجرد معرفة وجود هنية في الغرفة.

 

بحسب مزاعم "التايمز"، نقلت عن المسؤولين الإيرانيين في تقريرها الخيالي: لا نعرف كيف ومتى تم وضع الشحنة في الغرفة، الليلة الماضية، ونشرت الصور الأولى للهيكل، وبحسب الصحيفة الأمريكية، فقد انهار أحد جدرانها الخارجية جزئياً وتحطمت النوافذ مكسور. 

 

وذكرت صحيفة التايمز أن التقارير التي تفيد بأن إسرائيل هاجمت غرفة هنية بصاروخ من الجو، كما فعلت في القاعدة الجوية في أصفهان ردا على الهجوم الصاروخي الإيراني في أبريل، تبين أنها كاذبة. 

 

وقد كتب أن إسرائيل تمكنت من استغلال ثغرة أخرى في الدفاع الإيراني، وزرعت قنبلة كانت مخبأة هناك لأسابيع.

 

وكان هذا الاختراق، بحسب المسؤولين الإيرانيين، بمثابة "فشل استخباراتي وأمني كارثي لإيران"، بل و"إحراج للحرس الثوري" الذي يستخدم المجمع لعقد اجتماعات سرية واستضافة زعماء مثل هنية.

 

وأوضح أحد مسؤولي الاستخبارات الذين تحدثوا مع "التايمز" أن التخطيط لاغتيال هنية استغرق أشهرا، وتطلب مراقبة واسعة النطاق لمنشأة الإقامة الخاضعة لحراسة مشددة التابعة للحرس الثوري.

 

وفيما ذكرت وكالة تسنيم التابعة للحرس الثوري، نقلا عن شهود عيان، أن جسمًا مشابهًا لصاروخ أصاب نافذة غرفة هنية وانفجر، لكن تحقيق "نيويورك تايمز" استنادا إلى ما أسمته محادثات مع مسؤولين إيرانيين، أعضاء في الحرس الثوري، أن المتفجرات تم وضعها هناك مسبقًا، وأنه، ليس الصاروخ الذي يتميز بخصائص انفجار وأضرار مختلفة تمامًا.

 

وبحسب ما نقل عنه الحرس الثوري في القصة الخيالية للصحيفة الأمريكية، فإن هذا الهجوم يذكّر في تعقيده ودقته باستخدام روبوت يتم التحكم فيه عن بعد، من خلال الذكاء الاصطناعي، والذي، بحسب التقارير، اغتال الموساد الإسرائيلي في عام 2020، محسن فخري زاده، رئيس المشروع النووي العسكري الإيراني، المعروف أيضًا باسم "أبو القنبلة".

فوضى في غرفة هنية وأضرار طفيفة في الغرفة المجاورة 

 

وقع الانفجار في الغرفة التي كان يقيم فيها هنية حوالي الساعة 02:00 صباحا بالتوقيت المحلي، وأدى الانفجار إلى اهتزاز المبنى بأكمله وإتلاف جزء من الجدار الخارجي للمجمع. 

وعلى الرغم من ذلك، لم تلحق بالمبنى سوى أضرار طفيفة بعد ذلك، وفقًا للمسؤولين الإيرانيين والصور من مكان الحادث التي حللتها صحيفة التايمز. 

وكان هنية في غرفته ليلاً مع حارسه الشخصي وسيم أبو شعبان، وعندما هز الانفجار المبنى، بدأ العاملون في المجمع بالركض والبحث عن مصدر الانفجار بسبب الضجيج الهائل - وسرعان ما حددوا موقع الغرفة. 

وفي "التايمز" وصفت مصادر إيرانية والنتائج الأولى للتحقيق أن الغرفة كانت في حالة "فوضى".

 كان الأثاث مدمرًا، وملأ الدخان المكان، وكانت الأرضية مليئة بالدمار، وكان هنية وحارسه الشخصي ينزفان بشدة متأثرين بجراحهما عقب الانفجار.

وعلى الفور تم استدعاء الطواقم الطبية في المجمع إلى الغرفة، إلا أنها أعلنت وفاة هنية على الفور. ولا يزال حارسه الشخصي يحاول إنقاذه بواسطة الإنعاش القلبي الرئوي، ولكن تم تحديد وفاته أيضًا لاحقًا.

 وبحسب صحيفة "التايمز"، فإن خليل الحية، نائب زعيم حماس في غزة يحيى السنوار، كان في طهران أيضًا - وجاء إلى المجمع لرؤية جثمان هنية.

ولم يكن هنية، بحسب التحقيق، الزعيم الفلسطيني الوحيد الذي جاء إلى طهران للمشاركة في أداء الرئيس الإيراني الجديد مسعود بازخيان اليمين الدستورية. 

كما وصل زعيم حركة الجهاد الاسلامي زياد نخالة، وهو يقيم في غرفة بجانب هنية. لكن غرفة نشالا لم تتعرض لأضرار جسيمة، بحسب المصادر الإيرانية المذكورة في التحقيق – والتي يمكن أن تشهد على التخطيط الدقيق لإلحاق الأذى بهنية على وجه التحديد. 

 

ايقظوا على خامنئي

تم إبلاغ إسماعيل كاني، قائد فيلق القدس، ذراع النشاط السري للحرس الثوري، والذي يؤمن بالعلاقة الوثيقة بين إيران وحماس وحركات "محور المقاومة" الأخرى - بما في ذلك حزب الله والحوثيين والميليشيات، وعلى الفور أبلغ المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي وأيقظه في منتصف الليل.

 

وفي السابعة صباحاً، أمر خامنئي باستدعاء أعضاء المجلس الأعلى للأمن القومي إلى مقر إقامته لعقد اجتماع طارئ، حيث أمر، كما ورد الليلة الماضية، بمهاجمة إسرائيل مباشرة رداً على ذلك.

 

ولخصت التايمز التحقيق بذكر كلمات رئيس الموساد ديدي بارنيا في يناير الماضي، خلال مراسم تشييع تسفي زامير، الذي تولى منصبه في السبعينيات وكان أول من أمر أعضاء الموساد بالقيام بسلسلة اغتيالات لرجال المقاومة الفلسطينية. 

 

وقال بارنيع في الجنازة نفسها: "الموساد اليوم، كما كان الحال قبل 50 عاما، ملزم باستهدافالقتلة الذين اجتاحوا قطاع غزة في 7  أكتوبر.

وأوضح رئيس الموساد في ذلك الوقت، لا يقتصر فقط على أولئك الذين شاركوا فعلياً، بل على جميع أعضاء حماس مشيرًا إلى أن الموساد سيصل إلى المخططين ومع مرسليهم، وسيستغرق الأمر وقتا، كما حدث بعد قتل الرياضيين الإسرائيليين في ميونيخ، لكن أيدينا ستلاحقهم أينما كانوا"، كما وعد، في إشارة ضمنية إلى ذلك. ليس فقط أولئك الذين شاركوا فعلياً في الغزو، وليس القيادة الغزية فقط، بل المنظمة وكل أفرادها، وخاصة قادتها، أياً كانوا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز