عاجل
السبت 7 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

شخصيات معاصرة أثرت في المجتمع المصري وغيرت مجرى التاريخ

شهدت مصر إنجازات على مر العصور على يد قادة قدموا الكثير واستطاعوا تخليد ذكراهم حتي يومنا هذا، حيث منهم قادة جعلت الدولة فى ازدهار بمجالات الزراعة والصناعة والتجارة، ومنهم من اهتم بالقوة العسكرية من دعم الجيش المصري، ومنهم من قاد حروب ورفع اسم مصر .



 

محمد على باشا

 

ولد محمد علي باشا عام 1769 بمدينه قولة بمقدونيا “اليونان”، وفي عام 1805 قام السلطان العثماني بعزل خورشيد باشا وتعيين محمد علي والي بدلا منه بناء علي طلب العلماء .

 

يعتبر محمد علي باشا من موسسين الدولة الحديثة في عام 1815، حيث جعل جميع الاراضي الزراعية بمصر اراضي تابعة للدولة والغي نظام الالتزام فى نظام حيازة الأرض الزراعية، وقام بتوزيعها علي الفلاحين وعمل علي تطوير الزراعة عن طريق جعل الزراعة مستمره بدلا من الزراعة الموسمية .

كما عمل على تطوير الزراعة من خلال ادخال اساليب رى حديثه ومحاصيل جديده مثل القطن وخصص ثلاثة الف فدان في وادي الطميلات بالشرقية لزراعة أشجار التوت لتربية دود القز لانتاج الحرير.

 

وفي عهد محمد علي بلغ عدد القوات 130 ألف جندي وايضا انشا اسطولا وجيش مصري من طبقة الفلاحين.

 

كما أنشا العديد من المدراس منها مدرسة المهندسخانة، ومدرسة الالسن ، مدرسة المحاسبة ، مدرسة الفنون والمصانع، وأيضا أنشا مدرسة الطب بالقصر العيني.

 

رفاعة الطهطاوى

 

يعتبر رفاعة الطهطاوي، هو رائد النهضة الفكرية في مصر أثناء عهد محمد علي باشا نشأ رفاعة الطهطاوي في عائله من القضاة ورجال الدين وحفظ القرآن الكريم في عام 1817م التحق بالأزهر وهو فى عمر السادسة عشرة وكانت دراسته من الفقة والتفسير والنحو والصرف وفى عام 1824م خدم اماما في الجيش النظامي الجديد.

 

وفي عام 1826 م تم ارسال الشيخ رفاعة الطهطاوي ضمن بعثه مكونة من 40 طالبا إلى فرنسا ليكون إماما وواعظا لطلاب البعثه عندما عاد من البعثه أنشا مدرسة الألسن عام 1835م بهدف إنشاء جيل قادر علي الاتصال بالثقافات الأخرى عن طريق الكتب .

 

وتولى رفاعة الطهطاوي نظارتها وكان بها فصولا لدراسة اللغة الفرنسية، والإنجليزية ، الايطالية، التركية، الفارسية، والهندسة، الجبر ، الجغرافيا، التاريخ ، الشريعة الإسلامية، وأنشا قسم الشريعة الاسلامية لاعداد القضاة أصبحت كليه الالسن تضم جامعة الحقوق، الآداب، التجارة.

 

طلعت حرب 

 

ولد محمد طلعت بن حسن محمد حرب عام 1867م في حي الجماليه وفي عام 1885 م، التحق بمدرسة الحقوق الخيدوية واهتم في دراسة الحقوق بدراسة الأمور الاقتصادية.

 

وفي بداية حياته عمل " حرب" كمترجم بالقسم القضائى بالدائرة السنية التي تدير الأملاك الخاصة للخديوية، وبعد ذلك أصبح رئيساً لإدارة المحاسبات .

 

بدأت فكرة إنشاء البنك منذ عصر محمد على باشا وفى عام 1879م عادت الفكرة مرة اخرى حيث دعا اليها آمين شامل في جريده التجارة ولكن لم تنفذ بسبب الخلاف الذي وقع بين الجمعية الوطنية المصرية وبين الخديوي وبعد ذلك وقعت الثورة العرابية .

 

وبعد الحرب العالمية الثانية، اقنع طلعت حرب مائه وستة وعشرين من المصريين بالاكتتاب لانشاء البنك وبلغ عدد ما اكتتبوا الي ثامنين ألف جنيه وفي 13 أبريل عام 1920م نشرت الوقائع المصرية مرسوم بتأسيس شركة مساهمة مصرية تسمي بنك مصر .

 

وقام طلعت حرب بأعمال قومية أخري منها تأسيس أول مطبعة مصرية وأيضا قام بإنشاء شركة مصر للنقل البري وشركه مصر للتمثيل والسينما .

 

جمال عبدالناصر

 

ولد جمال عبد الناصر 1918 بحي باكوس في الإسكندرية، ونما فكر ناصر السياسي في فترة الثانوية واعترض علي معاهدة البريطانية المصرية عام 1936 م التي تنص علي استمرار وجود القوات البريطانية في مصر وفي سنه 1937 م التحق بالكليه الحربية لتدريب الضباط ولكنه منع من دخول الكلية بسبب ان الشرطة سجلت له مشاركتة في احتجاجات المناهضة.

 

واستطاع عبدالناصر، بعد ذلك دخول الكلية العسكرية وبعد تخرجه ترقي برتبة ملازم ثان في سلاح المشاة، وكانت حرب فلسطين أول حرب خاضها ناصر وخلال الحرب كتب ناصر عن عدم استعداد الجيش ليخوض الحرب وبسبب الخسارة في حرب فلسطين قام بإنشاء فريق أطلق عليه حركة الضباط الأحرار لاستقلال الجيش عن النظام الملكي .

 

وفي 25 يناير عام 1952م قامت القوات البريطانية بقتل 40 ضابط في اسماعلية مما تسبب في شغب كبير في القاهرة، وعلم " الملك فاروق" بحركة الضباط الاحرار وانطلقت الثورة 22 يوليو وتم الإعلان عن نجاحها في اليوم التالي، وقام الضباط الاحرار بالاستيلاء علي مبانى الحكومة والمحطات الاذاعية .

 

ويوم 18 يونيو 1953م الغيت الملكية وأعلن قيام الجمهورية في مصر .

 

 

محمد أنور السادات

 

ولد محمد انور محمد السادات عام 1918م في محافظة المنوفية، التحق بكليه الحربية وتخرج عام 1938م ودخل الجيش برتبة ملازم ثاني .

 

وشارك السادات مع زملائه في حركة الضباط الاحرار والانقلاب العسكري في ثورة 23 يوليو ضد الملك فاروق وبعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر شغل منصب رئاسة الجمهورية وقام باتخاذ قرار مصيري بقيام حرب 1973 ضد اسرائيل.

واستطاع الجيش المصري كسر حاجز برليف وعبور قناة السويس ليحقق الجيش المصري الانتصار علي اسرائيل.

 

وفي عام 1974 م، قام السادات بعمل نهضه في مصر من خلال الانفتاح الاقتصادى وأهم ما قام به اعادة الحياة الديمقراطية حيث قام عام 1976م بعوده الحياة الحزبية وإنشاء أول حزب سياسى الحزب الوطني الديمقراطي .

 

محمد متولى الشعراوى 

 

ولد الشيخ محمد متولي الشعراوي عام 1911م، بمحافظة الدقهلية، حفظ القرآن كاملا في حادي عشر عاما وبعد حصوله علي الثانوية الأزهرية تم اختياره رئيس اتحاد الطلبة ورئيس لجمعية الأدباء بالزقازيق.

 

وتميز الشيخ محمد متولي الشعراوي بتقديم تفسير القرآن الكريم بشكل بسيط وسلس وشرح الآيات بطرق بسيطة، حيث استطاع افهام جميع الأشخاص بمختلف الطرق مما نال ثقه الكثير.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز