عاجل
الجمعة 6 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل.. شماتة الصحافة الإسرائيلية في استشهاد "هنية" فجرًا

اسماعيل هنية
اسماعيل هنية

بحسب التقارير وسائل الإعلام الصهيونية التي تناولت الحادث بشمته تحت عنون "الإبادة تتبع إبادة"، وهذا ليس غريبًا على قتلة الأنبياء، وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت إن إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية حماس، استشهد حوالي الساعة الثانية فجرًا، بعد ساعات قليلة من قيام طائرة مقاتلة إسرائيلية بقتل القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر في قلب بيروت.



 

وتبنى جيش الاحتلال الإسرائيلي رسميًا مسؤولية اغتيال مسؤول كبير في حزب الله، في حين التزمت إسرائيل الصمت بشأن اغتيال هنية، وأعلنت حماس في الوقت الراهن أن هنية قُتل في غارة جوية.

 

 

 

وبعد وقت قصير من تقرير التلفزيون الإيراني عن عملية الاغتيال، أصدرت حركة حماس بيانا جاء فيه أن "حركة حماس تنعي أبناء أمتنا الفلسطينية العظيمة، والأمة العربية والإسلامية، وكل الأحرار في العالم. القائد الأخ". "واستشهد الشهيد المناضل إسماعيل هنية، نتيجة اعتداء صهيوني غادر على مكان إقامته في طهران، بعد مشاركته في مراسم أداء اليمين للرئيس الإيراني الجديد". 

 

أمريكا على علم بالعملية في طهران

 

وذكر البيت الأبيض أن الولايات المتحدة على علم بعملية اغتيال إسماعيل هنية.

وبينما تتهم حماس إسرائيل بشكل مباشر، قال الحرس الثوري الإيراني "إننا نحقق في حادثة مقتل هنية وسنعلن نتائج التحقيق لاحقا". 

وهدد عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق بعد اغتيال القيادي هنية، وقال إن "اغتيال القائد إسماعيل هنية عمل جبان ولن يمر بهدوء".

 

وقال سامي أبو زهري المسؤول الكبير في حماس: "نحن نخوض حربا مفتوحة من أجل تحرير القدس ومستعدون لدفع أثمان مختلفة، وحماس مؤسسة أيديولوجية ولن تتأثر بأي من قادتها". 

في الوقت نفسه، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن اجتماع طارئ في إيران، للمجلس الأعلى للأمن القومي، في مقر إقامة المرشد الأعلى علي خامنئي، ولاحظنا في التقرير أنه منذ بداية الحرب، أقام هنية بشكل رئيسي في قطر - وهي الدولة التي تقيم معها إسرائيل علاقات غير رسمية - وأن إسرائيل لم تقتل حتى الآن مسؤولا واحدا من حماس في الدوحة.

 

  وخلف هنية، البالغ من العمر 62 عامًا وقت وفاته، خالد مشعل في عام 2017 كرئيس للمكتب السياسي لحركة حماس، وقبل ذلك شغل منصب رئيس وزراء السلطة الفلسطينية. 

ولد في مخيم الشاطئ للاجئين شمال غزة، وينتمي والده الصياد إلى عائلة نزحت من قرية قريبة من عسقلان إلى غزة. عمل خلال شبابه في إسرائيل للمساعدة في إعالة أسرته، وخلال الثمانينيات كان عضوًا في مجلس طلاب الجامعة الإسلامية في غزة.

وأول مرة يدخل السجن الإسرائيلي كان في عام 1989 عندما تم إرساله إلى السجن لمدة ثلاث سنوات في كاتزيوت. وتم ترحيله بعد ذلك إلى لبنان، لكنه عاد بعد عام إلى غزة وأصبح المدير الإداري للجامعة الإسلامية. 

وبعد إطلاق سراح القيادي في حماس أحمد ياسين من السجون الإسرائيلية عام 1997، تم تعيين هنية رئيساً لمكتبه. 

وفي عام 2003، أصيب بجروح طفيفة في محاولة إسرائيلية للقضاء على قيادة حماس في غزة.

وفي الانتفاضة الثانية تعزز موقف هنية، وفي عام 2005 تم اختياره لرئاسة قائمة حماس. وبعد ذلك بعام قاد المنظمة الإرهابية إلى النصر على فتح، ثم انتخب رئيسا لوزراء السلطة الفلسطينية. وفي ذلك العام نجا من محاولة اغتيال قام بها بعض نشطاء فتح. وفي عام 2007 قرر رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن إقالة هنية من منصب رئيس الوزراء بعد اشتباكات عنيفة. ورفضت حماس قبول القرار، وواصل هنية سيطرته على القطاع.

وقاد هنية حماس في عملية الرصاص المصبوب عام 2008. 

 

وكان أحد قادة صفقة شاليط عام 2011. وبعد ثلاث سنوات، قصف سلاح الجو منزل هنية خلال عملية الجرف الصامد، لكنه لم يكن هناك في ذلك الوقت. 

 

وفي عام 2017، اختير يحيى السنوار زعيما لحركة حماس في قطاع غزة ليحل محل هنية الذي انتقل للعيش في الدوحة، عاصمة قطر. 

وبعد شهر من عملية طوفان الأقصى يوم 7 أكتوبر الماضي ضد الكيان الصهيوني، استشهد حفيده وإحدى حفيداته في هجوم إسرائيلي على قطاع غزة.

وفي أبريل من هذا العام، قُتل ثلاثة من أولاده وثلاثة من أحفاده في هجوم إسرائيلي في مخيم الشاطئ للاجئين. وفي يونيو، قُتلت أخته في هجوم بالشاطئ.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز