عاجل
الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل| مصطفى مدبولي: حل أزمة الأدوية خلال شهرين

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي

أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أن العالم يشهد تغيرات جذرية ويمر بمرحلة جوهرية في تاريخه، منبها إلى أن الهدف الأساسي للحكومة هو الحفاظ على استقرار البلاد وضمان استمرارها في مواجهة التحديات والأزمات الكبيرة التي يمر بها العالم، ومشددا على أن تأمين موارد الدولة يعتبر انتصارا كبيرا في ظل الظروف الراهنة.



وأوضح مدبولي، خلال مؤتمر صحفي عقب ترؤسه اجتماع الحكومة الأسبوعي بمدينة العلمين الجديدة، أن التحدي الأكبر الذي يواجه المواطن حالياً هو ارتفاع الأسعار، ولكنه أعرب عن تفاؤله بأن يتم حل هذه المشكلة قريباً، مشيراً إلى أن أزمة الأدوية ستحل خلال شهرين، ومؤكدا أن الحكومة لديها خطة لتثبيت الأسعار، وهي خطة قد نجحت قبل الأزمات الخارجية التي تواجهها الدول حاليا.

 

وتوقع رئيس الوزراء أن يؤدي استقرار الأوضاع إلى انخفاض التضخم إلى أقل من 10%، مما ينعكس بشكل إيجابي على حياة المواطنين.

 

وشدد مدبولي على أن الحكومة قررت عدم الدخول في برامج جديدة مع صندوق النقد الدولي، وأن اللجوء للصندوق جاء نتيجة تعاقب الصدمات الاقتصادية. وأشاد بتحمل المواطن للأعباء الحالية، مؤكداً أن الحكومة تحاول تمرير جزء من الزيادات وتخفيف الأعباء قدر الإمكان.

 

وأكد رئيس الوزراء الدكتور أن الدولة مستمرة في تنفيذ برنامج "حياة كريمة" لما سيحققه من طفرة هائلة في الدولة.

 

وحول أمن مصر المائي، أكد مدبولي أن مصر لن تتنازل عن حقها في مياه النيل وستقف بكل قوة ضد من يهدد حوقها المائية، مشيرا إلى أنها تسلك كافة المسارات لتحقيق ذلك والتي من بينها الآليات الدبلوماسية وآليات الضغط والتعاون مع عدد من الدول، لافتا إلى أن ثوابت الدولة المصرية ترتكز على عدم الدخول في صراعات مع دول الجوار لأنها ليست ضد تنمية الدول ولكنها تعمل أيضا على الحفاظ على ثوابتها كدولة.

 

وحول ضمانات تدفق العملات الأجنبية، أكد مدبولي أن الدولة تسير على السياسة النقدية التي اتخذتها، وتهدف لتوفير التدفقات الطبيعية التي كانت تحقق نوعا من التوازن ومنها تحويلات المصريين في الخارج والاستثمارات الخارجية، فضلا عن عملها على زيادة موارد الدولة في العملات الصعبة من خلال زيادة الصادارت.

 

وحول توجه الدولة لتحويل الدعم إلى نقدي، أكد أن الدولة على استعداد لتنفيذ هذا القرار ولكنها تنتظر توصية من آلية الحوار الوطني التي تمثل كافة أطياف الشعب، مشيرا إلى أن الهدف من السعي لتحويل الدعم إلى نقدي ليس تقليل مبلغ الدعم داخل الموازنة ولكن رغبة من الدولة في التأكد من وصول الدعم لمستحقيه.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز