عاجل
الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

أجزاء منه تصبح غير صالحة للسكن

عاجل.. العالم أصبح حارًا ورطبًا للغاية.. وقاتل صامت غير مرئي في أجسادنا

الحرارة
الحرارة

في صيف عام 2021، استخدم فيليب كريسيك عداء الماراثون البالغ من العمر 37 عامًا تطبيقًا لرسم حلقة يبلغ طولها حوالي 8 أميال عبر متنزه بليزانتون ريدج الإقليمي في ولاية كاليفورنيا الامريكية، وهي مساحة ضخمة من الحدائق المليئة بالمسارات. 



 

 

وبينما كانت درجات الحرارة تقترب من التسعينات، في صباح العاشر من يوليو 2021،  انطلق كريسيك من سيارته، تاركًا هاتفه والماء داخل السيارة. 

 

بدأ بسرعة البرق، حيث قطع أول خمسة أميال، كل منها في أقل من ست دقائق. 

 

ثم بدأت الأمور تسوء، فقد أظهرت بيانات نظام تحديد المواقع العالمي "GPS" من ساعته الذكية أنه تباطأ بشكل كبير، وانحرف عن المسار، وأصبحت خطواته غير منتظمة. 

وبحلول هذا الوقت، كانت درجة الحرارة أعلى من 100 درجة فهرنهايت، عندما لم يحضر كريسيك لتناول غداء عائلي، اتصلت زوجته بالشرطة. 

 

واستغرق الأمر أكثر من ثلاثة أسابيع للعثور على جثته، ولم يظهر تشريح الجثة أي علامات على إصابات مؤلمة. 

وأكدت الشرطة أن كريسيك ربما عانى من حالة طبية طارئة مرتبطة بالحرارة، وهذه المأساة ليست فريدة من نوعها للأسف، إذ أن الحرارة الشديدة تحول الأنشطة العادية إلى أنشطة قاتلة.

  لقد مات الناس أثناء تنزههم في شمس الظهيرة، أو أثناء نزهة عائلية في حديقة وطنية، أو أثناء حضور حفل موسيقي في الهواء الطلق لتايلور سويفت، أو حتى أثناء تعرقهم في منازلهم التي لا تحتوي على تكييف. 

وخلال موسم الحج هذا العام في يونيو2024، لقي نحو 1300 شخص حتفهم بسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى أكثر من 120 درجة فهرنهايت في مكة المكرمة بالأراضي الحجازية، في ظل درجة حرارة هي أشد أنواع الطقس المتطرف فتكًا، والأزمة المناخية الناجمة عن أنشطة الإنسان تجعل موجات الحر أكثر شدة وطولًا.

 

وإذا أضفنا الرطوبة إلى هذا المزيج، فإن الظروف في بعض الأماكن تقترب من حدود قدرة الإنسان على البقاء ــ النقطة التي لا تستطيع أجسادنا التكيف معها ببساطة.

 

وقال ماثيو هوبر، أستاذ المناخ بجامعة بيردو: "لقد قمنا بتسليح الصيف بشكل أساسي، داخل غرفة الحرارة كان كريسيك يتمتع بكل شيء تقريبًا إلى جانبه عندما خرج للركض في ذلك اليوم الحار: كان يتمتع بلياقة بدنية عالية للغاية، وشابًا نسبيًا، وكان عداءًا متمرسًا. 

في حين أن بعض الناس أكثر عرضة للحرارة من غيرهم، بما في ذلك كبار السن والشباب، فلا أحد محصن ضدها - حتى أفضل الرياضيين في العالم. 

 

ويعرب الكثيرون عن قلقهم مع توقعات بارتفاع درجات الحرارة إلى ما يزيد على 95 درجة فهرنهايت هذا الأسبوع في باريس، مع انطلاق الألعاب الأولمبية. 

ولا يزال العلماء يحاولون كشف الطرق العديدة التي تهاجم بها الحرارة الجسم، وإحدى الطرق التي يستخدمونها لتحقيق هذا الهدف هي الغرف البيئية: الغرف التي يمكنهم من خلالها اختبار استجابة الإنسان لمجموعة ضخمة من درجات الحرارة والرطوبة.

 

وزارت شبكة "CNN" إحدى هذه الغرف في جامعة جنوب ويلز في المملكة المتحدة لتجربة كيف تقتل الحرارة، ولكن في بيئة آمنة وخاضعة للرقابة. 

 

حذر داميان بيلي، أستاذ علم وظائف الأعضاء والكيمياء الحيوية في الجامعة، قائلًا: "سنقوم بتدفئتك وستبدأ الأمور في التفكك ببطء". 

 

ويستخدم بيلي مجموعة كبيرة من الأدوات لتتبع العلامات الحيوية - معدل ضربات القلب، وتدفق الدم في المخ ودرجة حرارة الجلد - بينما يكون الأشخاص في حالة راحة أو يمارسون تمارين خفيفة على دراجة. 

 

وتبدأ الغرفة بدرجة حرارة مريحة تبلغ 73 درجة فهرنهايت، لكنها ترتفع إلى 104 درجات فهرنهايت.

ثم يضرب العلماء الأشخاص الذين يخضعون للتجربة بدرجة رطوبة شديدة، تتراوح من 20% جافة إلى 85%.

 

وقال بيلي: "هذا هو القاتل، إنها الرطوبة التي لا يمكنك التكيف معها، وهنا تصبح الأمور صعبة، حيث تتدفع ملايين الغدد العرقية الموجودة حول الجسم العرق إلى الجلد. 

 

وينقل العرق الحرارة إلى الهواء أثناء تبخره، مما يؤدي إلى تبريد الجسم، ولكن عندما يكون الجو حارًا ورطبًا للغاية، فقد يؤدي ذلك إلى اختلال العملية برمتها فالتعرق الشديد قد يؤدي إلى إصابتك بالجفاف، ولا ينبهك جسمك دائمًا إلى احتياجه إلى المزيد من السوائل. 

 

وبحلول الوقت الذي تشعر فيه بالعطش، قد يكون الأوان قد فات - فقد تفقد السوائل بشكل أسرع مما يمكنك تعويضه.

إن الحرارة الشديدة الرطوبة قد تلغي فوائد التعرق، فعندما يكون هناك الكثير من الرطوبة في الهواء، يتبخر العرق ببطء شديد، أو لا يتبخر على الإطلاق.

 

وبدلًا من ذلك، يتجمع ويتساقط، وعندما يُحرم الجسم من آلية التبريد الرئيسية، ترتفع درجة حرارته. 

 

قالت الدكتورة كاثرينا جوديس، طبيبة الطوارئ وزميلة المناخ في كلية تي إتش تشان للصحة العامة بجامعة هارفارد، إن القلب والأوعية الدموية "عادةً ما تكون أول من يتم استدعاؤه للعمل" لتنظيم درجة حرارة الجسم. 

 

يقول بيلي: في درجات الحرارة المرتفعة، يجب أن يعمل قلبك بجهد أكبر للحفاظ على استقرار درجة حرارة جسمك الداخلية،ويحتاج القلب إلى دفع الدم بسرعة نحو بشرتك، حيث يمكنه إطلاق الحرارة - وهذا هو السبب الذي قد يجعلك تبدو محمرًا عندما تشعر بالحر، ومع تساقط العرق، يؤدي فقدان السوائل إلى تقليل حجم الدم، مما يعني أن قلبك يضطر إلى الضخ بقوة أكبر للحفاظ على ضغط الدم، وقد تشعر كما لو أن الدم يخرج من صدرك.

 

ماذا تفعل الحرارة في دماغك؟  

 

يتولى المهاد، وهو منطقة صغيرة على شكل ماسة في الدماغ، تنظيم استجابة الجسم للتبريد، فهو يحفز التعرق ويوجه تدفق الدم، وكل هذا للحفاظ على درجة حرارة الجسم الأساسية عند حوالي 37.5 درجة فهرنهايت. 

ولكن إذا أصبح الجو حارًا جدًا، فإن الأوركسترا تنهار، وينخفض تدفق الدم إلى الدماغ في درجات الحرارة العالية مع تسارع التنفس وانقباض الأوعية الدموية داخل الرقبة والجمجمة. 

ويؤدي هذا إلى حرمان دماغك من الأكسجين والجلوكوز الذي يحتاجه، مما قد يؤثر على قدراتك الإدراكية، ويؤدي إلى تفاقم أي حالات صحية عقلية ويؤدي إلى اتخاذ قرارات محفوفة بالمخاطر أو سيئة. 

وقال الدكتور بوب موزلي، وهو طبيب وباحث في العلوم الطبية الحيوية بجامعة ولاية أريزونا: "إذا لم تكن متكيفًا مع الحرارة، فإن دماغك يصاب بالفوضى بسرعة كبيرة، وتتخذ قرارات سيئة، ثم تقع في مشكلة".

 

كيف تقتل الحرارة؟

 

تخترق الحرارة الشديدة دفاعات جسمك، وتتحول بسرعة من شعور غير مريح إلى شعور قاتل حيث يتحول الشعور الثقيل ليوم حار ورطب إلى شيء أكثر شرًا. 

ويبدأ الأمر غالبًا بأعراض مثل الغثيان والصداع وتشنجات العضلات وحتى الإغماء، وكل هذه علامات على الإجهاد الحراري - حيث يصاب جسمك بالجفاف ويبدأ في فقدان القدرة على تبريد نفسه. 

ومن هناك، يمكن للأمور أن تتجه نحو دوامة، وتحدث ضربة الشمس عندما لا يستطيع جسمك استخدام حيله المعتادة لتبريد نفسه، مثل التعرق وزيادة تدفق الدم إلى بشرتك، مما يؤدي إلى ارتفاع كارثي في درجة حرارة الجسم الأساسية. 

وبمجرد أن تبدأ درجة حرارة جسمك الداخلية في الارتفاع فوق 104 فهرنهايت، وهو ما قد يحدث في غضون 10 إلى 20 دقيقة من التعرض، "فإنك تتجه نحو الموت، وقد يتسلل إليك بسرعة كبيرة جدًا". 

يمكنك أن تصبح مشوشًا وتفقد الوعى، وتبدأ الأعضاء الرئيسية فى التوقف عن العمل. 

ويمكن أن تصبح الحواجز التي تفصل أمعائك عن بقية أمعائك أكثر مسامية، مما يؤدي إلى تسرب السموم القاتلة إلى مجرى الدمK وأخيرًا، يفشل قلبك. 

يقول موزلي إن ضربة الشمس "مرض متفجر. إنه فشل التهابي يصيب أجهزة متعددة"، وإذا لم يتم التعامل معه على الفور، فقد يقتلك بسرعة.   المأساة مع ضربة الشمس هي أنها بالإضافة إلى قتلك فإنها تؤدي أيضًا إلى تدهور قدراتك العقلية، مما يمنعك من فهم الخطر الرهيب الذي أنت فيه. 

ولهذا السبب لدينا الكثير من القصص عن أشخاص يموتون أثناء الجري أو المشي لمسافات طويلة، كما يقول موزلي.  ويذهب الناس للمشي لمسافات طويلة، ولا يدركون ذلك، ثم قبل أن يدركوا ذلك، يصابون بمتلازمة تشبه الإنتان". 

وقال جوديس إن أفضل طريقة لعلاج ضربة الشمس هي الغمر في حمام ماء بارد، أو إذا تعذر ذلك، وضع المناشف المبللة مباشرة على الجسم أثناء التواجد محاطًا بالمراوح. 

ولكن حتى بالنسبة لأولئك الذين يتعافون، فإن ما يقرب من 30٪ منهم سيعانون من تلف دائم في الدماغ، ومستقبل أكثر فتكًا يمكن لأجسامنا أن تعتاد على الحرارة إلى حد ما، لكن الأمر يستغرق بعض الوقت، وحتى حينها، تكون الحرارة في بعض الأحيان شديدة للغاية بحيث لا يمكن التكيف معها.

  للحصول على فكرة أفضل عن كيفية تأثير الإجهاد الحراري على جسمك، يستخدم العلماء درجة حرارة المصباح الرطب، والتي تأخذ في الاعتبار التأثيرات المجمعة لكل من درجة الحرارة والرطوبة. 

ويتم قياس ذلك عن طريق لف قطعة قماش مبللة حول لمبة مقياس الحرارة، ومع تبخر الماء، فإنه يبرد اللمبة، مما يدفع درجة حرارة اللمبة الرطبة إلى الانخفاض. 

وتعني المزيد من الرطوبة في الهواء تبخر كمية أقل من الماء وتقليل التبريد - درجة حرارة اللمبة الرطبة مرتفعة. 

ووفقًا لبحث حديث، فإن درجة حرارة المصباح الرطب التي تبلغ حوالي 87.8 درجة هي الحد الأقصى الذي يمكن للإنسان السليم تحمله. 

قد لا يبدو الأمر حارًا للغاية، لكن هذه حرارة خانقة وقاتلة - ما يقرب من 90 درجة مع رطوبة 100%، ولا توجد قدرة تقريبًا لجسمك على تبريد نفسه.

  وتوقع هوبر من جامعة بيردو وفريق من العلماء أن يتعرض مليارات البشر لهذه العتبة الخطيرة مع تسارع ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي.

 

وقال هوبر إنه مع كل نصف درجة ترتفع فيها درجة حرارة العالم، فإن الحرارة الحارقة واللزجة "تتمدد إلى الخارج في هذه الكتل الساخنة القاتلة".  

ووفقا للبحث، فإن غرب أفريقيا وأجزاء من جنوب آسيا هي من بين المناطق الأكثر عرضة للخطر - وهي مناطق ذات كثافة سكانية عالية وغالبا ما يكون الوصول إلى تكييف الهواء محدودًا، وسوف تكون الدول الأكثر ثراءً أكثر تضررًا، ولكنها لن تنجو من العواقب. 

وتوصلت الدراسة إلى أن مناطق ساخنة من الحرارة والرطوبة الشديدة سوف تظهر في أجزاء من الولايات المتحدة، بما في ذلك منطقة الغرب الأوسط، مع تزايد ظاهرة الانحباس الحراري العالمي.

من المرجح أن تبدو فصول الصيف الحارقة اليوم باردة وفقًا للمعايير المستقبلية، والحرارة التي نشعر بها تتغير بطرق ليست في صالحنا. 

وتستمر الحرارة الشديدة والرطوبة في الليل، مما يحرم الجسم من الوقت الضروري للتعافي. 

ويمكننا أن نتوقع المزيد من موجات الحر المتتالية، التي ستضرب المناطق بدورات متتالية من الحرارة الشديدة، كما قالت جين بالدوين، الأستاذة المساعدة في علوم نظام الأرض بجامعة كاليفورنيا في إيرفين. 

وتقتل الحرارة بالفعل ما يقدر بنحو 489 ألف شخص كل عام، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، لكن العدد الحقيقي قد يكون أعلى لأن الوفيات المرتبطة بالحرارة يصعب تتبعها. وقد تُعزى الوفيات إلى النوبات القلبية أو السكتات الدماغية، دون الإشارة إلى حقيقة حدوثها أثناء موجة حر شديدة. 

وقال بهارات فينكات، مدير مختبر الحرارة التابع لجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: "نحن نحسب أقل من العدد الحقيقي بشكل خطير".

  ويحمل كل أسبوع من الصيف المزيد من القصص عن أشخاص مثل عداء الماراثون الفائق فيليب كريسيك، الذين كان من الممكن منع وفاتهم المبكرة المأساوية تمامًا. 

إن الحرارة تفتقر إلى القوة الشديدة التي يتمتع بها الإعصار، أو الأرض المحروقة التي تسببها حرائق الغابات، أو الدمار الشامل الذي تسببه الفيضانات ــ وكل هذه الأحداث تترك وراءها دمارًا واضحًا ومباشرًا، فتدمر المنازل، وتمزق الطرق، وتسوي المدن بالأرض. 

ولكن بدلًا من ذلك، تشكل الحرارة تهديدًا زاحفًا، وهمهمة ثابتة في الخلفية.  ويقول فينكات إن أسوأ أضرارها لا تلحق بالممتلكات بل بأجسادنا، وهي "قاتل صامت غير مرئي".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز