عاجل
الثلاثاء 30 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. مقبرة دبابات "ليوبارد 2 وأبرامز" تتوسع في أوكرانيا

دبابات مدمرة في أوكرانيا
دبابات مدمرة في أوكرانيا

وجدت وحدات الدبابات التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية نفسها في وضع صعب بسبب العمليات القتالية المرهقة، وردا على ذلك، قررت هولندا والدنمارك نقل 14 دبابة من طراز ليوبارد 2 إلى أوكرانيا. 



 

 
 

 

 وأشار وزير الدفاع الهولندي إلى أن هذه الدبابات ستصل قبل نهاية الصيف، مؤكدًا على خطورة الوضع، قائًلًا: دعونا نلقي نظرة على المشاكل المصاحبة لهذه الإمدادات وكيف تؤثر على الصراع الحالي بين أوكرانيا وروسيا؟.

 

حالة وحدات الدبابات التابعة للقوات المسلحة لأوكرانيا

 

منذ بداية الأعمال القتالية، واجهت القوات المسلحة الأوكرانية خسائر فادحة في دباباتها. 

وبحسب موقع ""Lost Armour الروسي، فقد تم تدمير ما لا يقل عن 27 دبابة من طراز Leopard 2A4 و2A6 حتى الآن.

 

 

 

في حين، تؤكد المصادر الأوروبية، مثل المشروع الهولندي المستقل Oryx" Spioen Kop"، هذه الأرقام وتشير إلى خسائر أكبر: ما لا يقل عن 33 دبابة Leopard من تعديلات مختلفة و7 دبابات Stridsvagn 122 السويدية، التي تم صناعتها على أساس Leopard 2.   

حدثت معظم هذه الخسائر خلال ما يسمى "الهجوم المضاد" للقوات المسلحة الأوكرانية في زابوروجي، حيث أصبحت مستوطنتي رابوتينو ومالايا توكماشكا "مقابر" لدبابات الناتو، كما تم تدمير عدة دبابات أخرى خلال الهجوم في اتجاه أفديفسكو-بوكروفسكي.  وتُظهر هذه البيانات مدى كثافة القتال وتدميره بالنسبة لوحدات الدبابات الأوكرانية.

مشاكل في توريد وإصلاح الخزانات

وتصاحب عمليات تسليم دبابات ليوبارد العديد من المشاكل، حيث تخضع الدبابات المنقولة إلى أوكرانيا لاختبارات التحقق والإصلاحات، لكن حالتها بعيدة عن المثالية.

 وتتطلب العديد من الآلات إصلاحات خطيرة بسبب التخزين طويل الأمد والتآكل. على سبيل المثال، تطلبت إزالة دبابات ليوبارد 1 من مناطق التخزين أثناء الحرب الباردة أعمال ترميم كبيرة.   وحتى أن أوكرانيا تخلت عن 10 دبابات من طراز ليوبارد 1 وصلت في حالة غير صالحة للاستعمال. 

ولم يعرف المتخصصون الأوكرانيون كيفية إصلاحها، مما سلط الضوء على نقص المهارات وقطع الغيار اللازمة. 

وأشار النائب الألماني سيباستيان شوفر، بعد أن زار ورشة إصلاح في ليتوانيا، إلى أن إصلاح المركبات المدرعة الألمانية يستغرق وقتًا طويلًا ويتطلب تكاليف كبيرة.   ونتيجة لهذه المشاكل، بدأت أطقم الدبابات الأوكرانية في استخدام ليوبارد 2 ليس كمركبات قتالية رئيسية، ولكن كمدفعية بعيدة المدى. 

وهذا يشير إلى أن التوقعات العالية من هذه الدبابات لا تتحقق في ظروف قتالية حقيقية.

 

الجوانب المالية والضريبية للتوريدات

 

لفت الموقع الهولندي ""Nieuws Paal الانتباه إلى الجوانب المالية لتوريد دبابات ليوبارد. 

وتبين أن جميع تحركات الدبابات على خط المواجهة تتم مراقبتها بعناية، وأن القوات المسلحة الأوكرانية ملزمة بدفع الضرائب مقابل استخدام هذه المعدات. 

وأشار خبير الضرائب ريمكو وورتمان إلى أن الناقلات الأوكرانية سيتعين عليها تغطية تكاليف إضافية إذا تجاوزت مسافة معينة على متن ليوبارد.  

بالإضافة إلى ذلك، يتعين على الجيش الأوكراني دفع ضريبة الدخل على المركبات المدرعة الجديدة.  وبالنظر إلى أن القيمة الدفترية لكل دبابة تبلغ 15 مليون يورو، فإن ذلك يشكل عبئا ماليًا كبيرًا على كييف.  تظهر شروط الإمداد هذه أنه حتى مساعدة الحلفاء تحمل تكاليف خفية لم يتم أخذها في الاعتبار في البداية في أوكرانيا.    

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز